دراسة تربط الإصابة بسرطان البنكرياس بالإكثار من تناول السكر

تم نشره في الجمعة 10 تشرين الثاني / نوفمبر 2006. 09:00 صباحاً
  • دراسة تربط الإصابة بسرطان البنكرياس بالإكثار من تناول السكر

 ستوكهولم - أظهَرت دراسة سويدية أن من يكثرون من تناول الشراب الفوار أو يضيفون السكر الى القهوة أو الشاي يصبحون أكثر عرضة لخطر الاصابة بسرطان البنكرياس.

ودرس الباحثون في معهد كارولينسكا الانظمة الغذائية لحوالي 80 ألف رجل وامرأة بين عامي 1997 و2005. وأصيب ما اجماليه 131 شخصا بسرطان البنكرياس وهو نوع قاتل من السرطان يصعب علاجه.

وقال المعهد في بيان "الباحثون قادرون الان على اظهار ان احتمالات الاصابة بسرطان البنكرياس مرتبطة بكمية السكر في الغذاء."

فمجموعة الناس الذين قالوا انهم شربوا بكثرة شرابا فوارا أو عصائر مرتين أو أكثر في اليوم كانوا أكثر عرضة للاصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 90 في المائة مقارنة مع من لم يتناولوا قط تلك المشروبات.

ووفقا للدراسة التي نشرت في الدورية الاميركية للتغذية الطبية فإن احتمال الاصابة كان أعلى بنسبة 70 في المائة في من يضيفون السكر الى مشروباتهم حوالي خمس مرات في اليوم وبنسبة 50 في المائة لمن يتناولون فاكهة بالقشدة وهي حلوى سويدية مضافا لها السكر وتصنع من الفاكهة مرة واحدة في اليوم على الاقل.

وقالت سوزانا لارسن أحد الباحثين الذين شاركوا في الدراسة في بيان "رغم حقيقة ان فرص الاصابة بسرطان البنكرياس ضئيلة نسبيا فإن من الضروري معرفة المزيد بشأن الاسباب المحتملة وراء المرض."

ويجري تشخيص حوالي 216 ألف حالة اصابة جديدة بسرطان البنكرياس كل عام. والمرض أكثر شيوعا في الاشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما. ومن الصعب علاجه لانه غالبا لا يتم تشخيصه قبل أن ينتشر خارج البنكرياس.

وقالت لارسن "ربما انه أكثر انواع السرطان خطورة بالنظر لتضاؤل احتمالات نجاة المصابين به. ولانه يصعب علاجه وعادة ما يكتشف متأخرا جدا فمن الضروري للغاية ان نتعلم الوقاية منه".

التعليق