عدد جديد من "النشرة" : محور الدين في معايير الناس

تم نشره في الجمعة 3 تشرين الثاني / نوفمبر 2006. 09:00 صباحاً
  • عدد جديد من "النشرة" : محور الدين في معايير الناس

 

  عمان-الغد- عن المعهد الملكي للدراسات الدينية صدر العدد السابع والثلاثون من دورية "النشرة" التي استهلت بافتتاحية بعنوان "علاقة تبادلية" تناولت محور الدين في معايير الحياة والناس .

وتضمنت النشرة ملف التجمع العالمي الثاني لدراسات الشرق الاوسط الذي جرت فعالياته  الصيف الماضي ، مقدمة  تقريرا مفصلا عنه.

وتطرق التقريرالذي جاء تحت عنوان "التجمع العالمي الثاني فرصة لبناء رؤية جديدة حول الشرق الاوسط" الى مقومات بناء المعرفة كجزء اساسي من اجندة الاصلاح الوطنية اضافة الى حيثية الانسان وحقه في الحياة كمحور للاديان كافة.

وتناول التقرير مشاركة سمو الامير حسن بن طلال في جلسة عقدت تحت عنوان "مؤسسات المجتمع المدني العربية والديمقراطية ونشوء الاصولية"، واشارة سموه الى جملة من التحديات التي تقف حائلا في وجه المؤسسات في الدول العربية وفي مقدمتها الفقر والبطالة.

  وفي محور ثان من الملف تناولت النشرة نص خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين في حفل افتتاح التجمع الذي القاه بالنيابة عنه المستشار الخاص والمبعوث الشخصي لجلالته سمو الامير غازي بن محمد ، والذي جاء تحت عنوان "الملك: معرفة العقل هي التي شكلت العلامة المميزة للحضارة الاسلامية"، كما تناولت النشرة كذلك نص كلمة سمو الامير الحسن رئيس التجمع العالمي الثاني لدراسات الشرق الاوشط في افتتاح المؤتمر .

  وعرضت النشرة كذلك الشخصية المكرمة في التجمع والتي أعدها الزميل مهند مبيضين تحت عنوان "أندريه ريمون .."خواجا" بقلب المدن العربية". وقدمت النشرة كذلك ورقة عمل كان سمو الامير الحسن بن طلال قدمها خلال ايام التجمع متناولا فيها رؤية لمستقبل الشرق الاوسط. وعن أهمية عقد التجمع في العاصمة عمان ومدى أهمية ذلك في ترسيخ صورة الاردن على خارطة العالم كتب حسن أبو نعمة "مجهود وطني مشرّف: أكبر مؤتمر عن الشرق الاوسط في عمان"، وفي جملة من المواد المتنوعة لابواب النشرة عرض أحمد الويزي ترجمة لرئيس تحرير مجلة العلوم الانسانية "جان فرانسوا دورتيي" والتي جاءت تحت عنوان "التواصل:ذلك الحاضر دوما والناقص ابدا". واشتملت النشرة على مواد تناولت الميثالوجيا الدينية في "الديانة الجينية" التي ظهرت في القرن السادس قبل الميلاد في الهند ، وكذلك "الدين والثقافة فتاوى التحريم والتكفير ضد محاولات استنبات المسرح في الثقافة العربية"، وفي باب اعلام وانجازات تناولت النشرة شخصية "عمرو بن بحر الجاحظ" ، والحجاج بن مطر.

التعليق