جمال الشلبي يفوز بجائزة الشارقة للثقافة العربية للعام 2006

تم نشره في الأربعاء 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2006. 09:00 صباحاً

تقديرا لجهوده في نشر الثقافة العربية

 

 عمان الغد- حاز رئيس قسم العلوم الاجتماعية والإنسانية وبرنامج العلاقات الدولية بالجامعة الهاشمية د.جمال الشلبي على جائز الشارقة للثقافة العربية للعام 2006 مناصفة مع المفكر والمثقف البلغاري المعروف يوردان بييف. وتقوم هذه الجائزة الذي تبلغ قيمتها 50 آلف دولار ممولة من قبل حاكم إمارة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة سمو الأمير الدكتور سلطان بن محمد القاسمي وتشرف عليها منظمة التعليم والثقافة" اليونسكو" في باريس على اختيار باحثين اثنين احدهما "عربي" وآخر "غير عربي" ساهما في تطوير ونشر الثقافة العربية على مستوى عالمي.

  وحصل الشلبي على إجماع اللجنة الدولية البالغ عددها 5 أعضاء ليكون "العربي" الفائز في هذه الجائزة التي بلغ عدد المرشحين لها 36 مرشحا يمثلون 23 دولة وكأصغر حائز عليها على الإطلاق منذ الإعلان عنها في العام 1998. بينما تم اختيار المفكر يوردن باف عن المرشحين "غير العرب" وذلك عن مجمل أعمال الفائزين العلمية والثقافية المنشورة عالميا.

وسيقام حفل تكريم خاص على شرف الفائزين في مقر اليونسكو في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر 2006 بحضور حاكم الشارقة، والمدير العام لليونسكو، وسفراء الدول الفائزة ومندوبيها الدائمين في هذه المنظمة الدولية.

  وكان الشلبي نشر العديد من الكتب التي تعالج قضايا سياسية وفكرية عربية معاصرة منها: كتاب "الحوار العربي الاسكندافي" تقديم سمو الأمير الحسن بن طلال (ترجمة من الفرنسة إلى العربية)، بيروت، 2005. وكتاب "محمد حسنين هيكل بين بين النظام الاشتراكي لعبد الناصر وانفتاح السادات 1952-1981)"، لارماتان، باريس، 2001، ونقلته إلى العربية الكاتبة الصحافية حياة الحويك عطية، بيروت 2002. وكتاب "العرب وأوروبا: رؤية سياسية معاصرة"، بيروت، 2000. وكتاب"التحول الديمقراطي وحرية الصحافة في الأردن"، مركز الإمارات للدراسات الإستراتيجية، أبو ظبي، 2000.

كما نشر الشلبي 15بحثا في مجلات عربية وعالمية معروفة جلها تعالج ظواهر سياسية هامة مثل الحوار الحضاري، والديمقراطية، والعولمة، وحقوق الإنسان؛ فقد نشر في جامعة الكويت، والجامعة الأميركية بالشارقة، وجامعة باريس، والجامعة الأوروبية في فلورنسا، وجامعة أنقرة.

  ود. الشلبي عضو في العديد من اللجان العالمية والعربية والمحلية التي منها عضو في اللجنة العلمية لمعهد دراسات الشرق الأدنى الفرنسي IFPO ( عمان، بيروت، دمشق)، وعضو مجلة ( كونفلينس ميداتاراني)Confluences Mediterranée للحوار الأوروبي المتوسطي في باريس، وعضو مؤسس لجمعية العلوم السياسية الأردنية ومركز "الرأي" للدراسات والمعلومات لصحيفة الرأي الأردنية.

يذكر ان  الشلبي ولد في "دير علا"  العام 1965 وحصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من كلية القانون بجامعة باريس (السوربون) في العام 1995، ودرجة الماجستير في التحليل السياسي المقارن من جامعة "بوردو الأولى" .

التعليق