الهيئة الملكية للأفلام و"ابو محجوب" للإبداع تقدمان عروضا كرتونية في مسرح "البلد"

تم نشره في الاثنين 30 تشرين الأول / أكتوبر 2006. 09:00 صباحاً
  • الهيئة الملكية للأفلام و"ابو محجوب" للإبداع تقدمان عروضا كرتونية في مسرح "البلد"

احتفاء باليوم العالمي للرسوم المتحركة

 

عمّان-الغد- نظمت الهيئة الملكية الاردنية للافلام وشركة "ابو محجوب" للانتاج الابداعي وعدد من المؤسسات المنتجة لافلام الكرتون على مدار يومي السبت والأحد الماضيين, عروضا فنية على صالة "مسرح البلد", بمناسبة اليوم العالمي للكرتون, الذي دأبت الرابطة العالمية للرسوم المتحركة "أسيفا" على الاحتفاء به منذ العام 2002.

وشاركت الهيئة الملكية الاردنية للافلام التي تأسست في العام 2003 في مساء أول من أمس من هذه الاحتفالية بتقديم العديد من العروض الكرتونية التي انتجتها مؤسسات اردنية تعنى بالرسوم المتحركة.

فيما خصص مساء يوم أمس لعرض تجارب كرتونية مختلفة من انتاج "ابو محجوب" للابداع تمثل مسيرة الشركة في تعاملها مع المادة الكرتونية رؤية وتقنية, فإلى جانب احدث منتجاتها الفنية التي يعرضها التلفزيون الاردني خلال رمضان الحالي عبر حلقات "من وحل الواقع - 2" ستعرض الشركة ايضا العديد من تجاربها التي تمثل مراحل النمو والتطوير لديها في مجال الانتاج الكرتوني.

فقد سبق لـ "ابو محجوب" ان قدمت العديد من التجارب المتنوعة في هذا المجال, كان ابرزها تجربة الانتقال التي مرت بها شخصية "ابو محجوب" لمبتدعها الفنان عماد حجاج, من اطار الرسم الكاريكاتوري الى اطار الرسم الكرتوني بمشهدياتها السياسية والاجتماعية المختلفة, اضافة الى تجاربها الكرتونية الاخرى الصامتة والناطقة بطابعها الرمزي والتعبيري.

فعبر حراكها المستمر في هذا الاتجاه جاءت مشاركة "ابو محجوب" منذ العام 2003 وحتى العام الحالي في مهرجان "انسي" الفرنسي الذي يعتبر من اهم المهرجانات العالمية المتخصصة في الرسوم المتحركة.

ويذكر ان الرابطة العالمية للرسوم المتحركة "اسيفا" تأسست في العام 1960 في مدينة "آنسي" الفرنسية من قبل مجموعة من الفنانين المحترفين في مجال الرسوم المتحركة الذين تصدرهم آنذاك الفنان "نورمان مكليرن" Norman M لتحقق بعد ذلك انتشارا واسعا عبر اكثر من ثلاثين فرعا لها في جميع انحاء العالم.

وقد قررت "اسيفا" في العام 2002 اطلاق اليوم العالمي للرسوم المتحركة احتفاء بمرور 100 عام على تقديم اول عرض فني لمسرح الظل والضوء الذي قام به الفنان "ايميانويل رينو" Emile R في متحف "جر يفن" العام 1892 في باريس.

التعليق