صدور مجلد "الأعمال الكاملة" لأحمد الشقيري

تم نشره في الأربعاء 25 تشرين الأول / أكتوبر 2006. 09:00 صباحاً

 

عمان- الغد- صدرت عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت المجموعة الكاملة لأعمال المجاهد العربي أحمد الشقيري وهي تقع في 4757 صفحة موزعة على ستة أجزاء تشمل مذكرات الشقيري ودراساته وخطبه، وقدم لها  الدكتور أنيس صايغ. ومما جاء في المقدمة: "أحمد الشقيري قائد عربي فذ. سواء نظرنا اليه بالمطلق، بين المئات من القادة العرب الذين ظهروا على الساحة السياسية في القرن العشرين، أو إذا كانت النظرة بالمقارنة مع غالبية القادة السياسيين العرب. وهو، بهذه الصفة يستحق الدرس لتتبع أعماله وأفكاره، ولاستخلاص العبر واستنطاق الحقائق والوقائع التي حفلت بها سيرته الطويلة".

"ومن هنا تبرز أهمية هذه المحاولة الرائدة التي شرع بها مركز دراسات الوحدة العربية، بالتعاون مع أسرة الشقيري ولجنة تخليد ذكراه، في جمع تراث الرجل الكامل ونشره في كتاب واحد (في عدة مجلدات)، انطلاقاً من سياسة المركز العلمية بنشر تراث رموز الفكر العربي المعاصر الوحدوي والقومي في مجلدات يصح أن نسميها الأعمال الكاملة أو شبه الكاملة".

ويصف صايغ المجموعة الكاملة (أو شبه الكاملة) لأعمال أحمد الشقيري بالعمل الموسوعي "لأن الرجل نفسه كان موسوعياً بما يعنيه هذا اللفظ من سعة في حقول المعرفة وشمول في الاهتمامات والتخصصات وتنوع في المواهب والكفايات في الطاقات والقدرات والمهارات".

التعليق