الصيام لا يؤثر على الحامل صحيحة الجسم

تم نشره في الثلاثاء 10 تشرين الأول / أكتوبر 2006. 09:00 صباحاً
  • الصيام لا يؤثر على الحامل صحيحة الجسم

 

  واشنطن- لايعتبر الحمل حالة مرضية وقد أثبتت الدراسات الحديثة ان صيام رمضان قد يؤدي إلى تغيرات فيزيولوجية وكيميائية عند الحامل ولكنها لا تؤثر على الحامل سليمة الجسم والتي لا تشكو من اي أعراض مرضية .

ولكن تبقى لكل حالة خصوصيتها لذا لا بد للطبيب المختص من دراسة وضع الحامل وتقرير ما إذا كان الصيام سيؤدي إلى مشاكل لها أو لجنينها وبالتالي تعفى من أدائه، وهذا ينطبق خاصة على من كانت حامل في الاشهر الثلاثة الاولى.

في حال شعرت الحامل بصداع شديد أو دوخة أو هبوط عام مع عدم القدرة على القيام بأي نشاط فإن ذلك يعني حدوث انخفاض واضح في سكر الدم أو أن هناك امرا غير طبيعي يحتاج لاستشارة الطبيب.

حدوث ارتفاع في الضغط الشرياني الاتقباضي، أو تكرار التقيؤ اكثر من مرة خلال اليوم، ظهور زلال في البول كلها حالات تستدعي العودة إلى رأي الطبيب.

ويختلف الحال بالنسبة للمرأة المرضع التي لابد لها من الانتباه إلى طعامها ونوعيته كي تؤمن التغذية الكافية لها ولطفلها من دون أن تتأثر نوعية الحليب، إذ عموما لا يوجد ما يمنعها من الصيام إن لم تكن تعاني من امراض عضوية اخرى.

وهناك العديد من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار خلال فترة الحمل، سواء كانت الحامل صائمة أم لا، ومنها:

الأعشاب الطبيعية

يجب أن تكون الأعشاب الطبيعية مغلفة حال شرائها، وذلك لضمان نظافتها.

ولا يجب شرب أكثر من كوبين في اليوم الواحد.

وفي العادة يجب الانتباه إلى محتويات العلبة قبل الشراء.

الكافيين

لم تصل البحوث حتى الآن إلى نتيجة واضحة حول تأثير مادة الكافيين على المرأة الحامل والجنين، غير أن العلماء يقولون إن الكافيين يدخل في الأجهزة الحيوية للجنين.

وإذا ما أرادت المرأة الحامل تناول مادة الكافيين، فيجب عليها تخفيفها لتصل إلى 200 ملغم في اليوم.

ويمكن الاستعانة بالقهوة أو الشاي أو الصودا الخالية من الكافيين.

المحليات الاصطناعية

يجب على المرأة الحامل التخفيف من استخدام المحليات الاصطناعية المعروفة بـ"الأسبارتام". وينصح بالابتعاد تماما عن"السكرين".

التعليق