برشلونة يقلب خسارته الى فوز أمام بلباو بغياب ايتو

تم نشره في الاثنين 2 تشرين الأول / أكتوبر 2006. 09:00 صباحاً
  • برشلونة يقلب خسارته الى فوز أمام بلباو بغياب ايتو

الليغا

 

مدريد - ابتعد برشلونة حامل اللقب وبطل مسابقة دوري ابطال اوروبا عن ملاحقيه بفوزه على مضيفه الجريح اتلتيك بلباو 3-1، أول من أمس السبت على ستاد "سان مامييس" في افتتاح المرحلة الخامسة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وسجل الديكواوتالورا اوستارتيز (45 خطأ في مرمى فريقه) والايسلندي ايدور غوديونسون (61) والارجنتيني خافيير سافيولا اهداف برشلونة، وفرانشيسكو خافيير يستي (11) هدف اتلتيك بلباو.

ورفع برشلونة الذي حقق فوزه الرابع مقابل تعادل واحد، رصيده الى 13 نقطة وابتعد عن شريكيه السابقين ريال مدريد الذي خاض مساء أمس اختبارا صعبا للغاية امام جاره اتلتيكو مدريد الذي يقدم اداء مميزا هذا الموسم، وفالنسيا الذي استقبل خيتافي.

وبدوره مني الفريق الباسكي بلباو بهزيمته الثالثة مقابل تعادلين ليخفق بالتالي في تحقيق فوزه الاول هذا الموسم، فتجمد رصيده عند نقطتين في المركز الثامن عشر.

وبدأ مدرب برشلونة الهولندي فرانك ريكارد المباراة باشراك قائد ايسلندا غوديونسون منذ البداية ليسد فراغ غياب الكاميروني صامويل ايتو الذي سيبتعد عن الملاعب لفترة 5 اشهر بسبب الاصابة التي تعرض لها خلال لقاء فريقه مع فيردر بريمن الالماني (1-1) الاربعاء الماضي في مسابقة دوري ابطال اوروبا.

ولعب الى جانب غوديونسون الارجنتيني الشاب ليونيل ميسي صاحب هدف التعادل امام بريمن، فيما بدأ المدافع الايطالي جانلوكا زامبروتا المباراة اساسيا بينما جلس الفرنسي ليليان تورام على مقاعد الاحتياط.

وفاجأ اتلتيك بلباو ضيفه الكاتالوني عندما افتتح له التسجيل يستي بتسديدة رائعة "على الطائر" اثر تمريرة من فرناندو ليورانتي، عجز الحارس فيكتور فالديز عن صدها (11)، ثم تعرض اتلتيك بلباو لضربة قوية عندما طرد المدافع الحكم خافيير كاساس بعد ارتكابه خطأ قاسيا على غوديونسون (20).

وحاول برشلونة ان يستفيد من النقص العددي للعودة الى اللقاء، فانطلق نحو الهجوم وسنحت له فرصة لتعديل النتيجة بعدما تبادل البرازيلي رونالدينيو الكرة مع ميسي الذي اعادها الى البرازيلي الذي مررها بدوره للبرتغالي ديكو على الجهة اليمنى من مرمى ايناكي لافوينتي الا ان تسديدة البرتغالي مرت بالقرب من المرمى (26).

واجرى ريكارد تبديلا هجوميا سريعا بادخاله الفرنسي لودوفيك جيولي بدلا من البرازيلي جوزيه غوميز ادميلسون (36) في محاولة للاستفادة من تراجع بلباو الذي اضطر مدربه فيليكس ساريوغارتي الى اخراج المهاجم ليورانتي وادخال المدافع يوناي اسبوزيتو ميدينا لسد فراغ طرد كاساس (22).

اتيحت بعدها فرصة خطيرة لرونالدينيو من ركلة حرة مرت بجانب المرمى (33)، ثم اخرى لخافي فرنانديز بتسديدة لم تجد طريقها الى مرمى لافوينتي (39).

واثمر ضغط برشلونة عن هدف في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول عندما مرر غوديونسون كرة عرضية للقائد كارليس بويول المنطلق من الخلف فسدد الاخير بيمناه فتحولت الكرة عن طريق الخطأ من المدافع اوستارتيز في الزاوية اليسرى الارضية لحارسه لافوينتي مانحا الفريق الكاتالوني التعادل.

ومع بداية الشوط كان المكسيكي رافايل ماركيز قريبا جدا من وضع برشلونة في المقدمة عندما سدد بيمناه كرة على القائم الايسر للافوينتي اثر تمريرة من جيولي (46)، ثم كرر اللاعب نفسه محاولة اخرى هذه المرة من ركلة حرة مباشرة علت عارضة اتلتيك بلباو (51)، قبل ان يمنح غوديونسون برشلونة التقدم عبر تسديدة بيمناه بعد تمريرة من خافي (61)، مسجلا هدفه الثاني في الدوري مع الفريق الكاتالوني في أول مباراة يشارك فيها من بدايتها مع برشلونة منذ انتقاله الى الفريق من تشلسي في حزيران/يونيو مقابل 12 مليون يورو (15.20 مليون دولار)، بعد الاول امام سلتا فيغو (3-2) في المرحلة الاولى.

ادخل بعدها ريكارد الدولي الاسباني اينييستا بدلا من ديكو (63) ثم سافيولا بدلا من غوديونسون (72).

ونجح رايكارد في تبديليه اذ تمكن سافيولا بعد دقائق قليلة على دخوله ارضية الملعب من تعزيز تقدم فريقه عبر تسديدة بيمناه اسكن من خلالها الكرة في الزاوية اليسرى الارضية للافوينتي وذلك بعد تمريرة من انييستا بالذات (77).

وحاول بلباو ان ينقذ ماء الوجه الا ان تسديدة البديل ايغور غابيلوندو من خارج المنطقة وجدت في طريقها الحارس فالديز (84)، ورد برشلونة في الدقيقة نفسها عبر ميسي الذي اجبر لافوينتي على التدخل ببراعة لصدر كرته، ثم تألق الاخير مجددا عندما صد تسديدة من رونالدينيو اثر تمريرة من ميسي المتألق (85).

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 13 نقطة من 5 مباريات

2- ريال مدريد 10 من 4

3- فالنسيا 10 من 4

4- اشبيلية 9 من 4

5- اتلتيكو مدريد 9 من 4

التعليق