نتيجة قياسية لألمانيا وفوز صعب لانجلترا

تم نشره في الجمعة 8 أيلول / سبتمبر 2006. 09:00 صباحاً
  • نتيجة قياسية لألمانيا وفوز صعب لانجلترا

بقية مباريات أول من أمس

 

  مدن - سحق المنتخب الألماني منتخب سان مارينو 13-0، وحققت انجلترا فوزا صعبا على مضيفتها مقدونيا في بقية مباريات أول من أمس الأربعاء ضمن تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2008 التي ستقام في سويسرا والنمسا معا.

المجموعة الأولى

  تعادلت بولندا مع ضيفتها صربيا 1-1 امس الاربعاء، وسجل رادوسلاف ماتوزياك (30) هدف بولندا، ودانكو لازوفيتش (71) هدف صربيا، وكانت بولندا خسرت امام فنلندا 1-3 في الجولة الاولى، فيما فازت صربيا على اذربيجان 1-صفر.

وخسرت ارمينيا امام ضيفتها بلجيكا 0-1، وسجل دانيال فان بويتن (41) هدف المباراة الوحيد، وهي المباراة الاولى في هذه المجموعة لكل من المنتخبين.

وتعادلت فنلندا مع ضيفتها البرتغال 1-1، وسجل جوناتان يوهانسون (22) هدف فنلندا ونونو غوميز (42) هدف البرتغال، وكانت فنلندا فازت على بولندا 3-0 في الجولة الاولى السبت الماضي، فيما لم تلعب البرتغال خلال الجولة الافتتاحية.

وتعادلت اذربيجان وكازاخستان 1-1 في باكو، وسجل لاداغا (16) هدف اذربيجان (16)، وبياكوف (36) هدف كازاخستان.

المجموعة الثالثة

  ذكرت وسائل الاعلام البوسنية أمس الخميس إن بلاز سليسكوفيتش المدير الفني لمنتخب البوسنة استقال من منصبه عقب هزيمة فريقه على أرضه 1-3 أمام المجر في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الامم الاوروبية 2008، ونقلت صحيفة "دنفني أفاز" اليومية عن سليسكوفيتش قوله عقب المباراة: بعدما قطعت على نفسي عهدا بالفوز في أول مباراتين لنا بالتصفيات أشعر أن الوقت قد حان للرحيل، هذا قرار صعب بعد أربع سنوات قضيتها مع الفريق. هذا القرار نهائي.

وفازت البوسنة بأول مباراة لها في المجموعة الثالثة بالتصفيات خارج أرضها على مالطا بنتيجة 5-2 وكانت تأمل في أن تواصل انتصاراتها في بداية مشوارها بالتصفيات، لكن منتخب المجر الاكثر تنظيما ومجهودا عوض خسارته في مباراته الاولى بالتصفيات على أرضه أمام النرويج بأربعة أهداف مقابل هدف واحد بالفوز على البوسنة بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وأحرزت المجر أهدافها الثلاثة خلال 12 دقيقة في اخر الشوط الاول وبداية الشوط الثاني في مرمى أصحاب الارض، وسجلت البوسنة هدفا حفظت به بعض ماء وجهها في منتصف الشوط الثاني.

وفاقم من جراح المنتخب البوسني قيام حكم المباراة بطرد المدافع البوسني أمير سباهيك لحصوله على الانذار الثاني بعد دقيقتين فقط من الهدف الاول للمجر.

  وتولي سليسكوفيتش مسؤولية تدريب منتخب البوسنة عام 2002 وكان يتبقى له عامان في عقده مع الفريق، وفشل سليسكوفيتش (47 عاما) في الصعود بمنتخب البوسنة لنهائيات كأس الامم الاوروبية 2004 وكذلك كأس العالم 2006 بالمانيا. ولم يتأهل منتخب البوسنة في تاريخه الى نهائيات أي بطولة دولية كبرى، وقال سليسكوفيتش الذي يدرب أيضا فريق زرينسكي موستار المحلي: أسفي الوحيد أني سأترك هؤلاء اللاعبين الذين عملوا ككيان واحد وكنت أتمنى أن أبقى معهم للابد.

وقال أحمد باساليتش مدير المنتخب الوطني البوسني الذي استقال أيضا من منصبه ان الفريق مازال لديه المقومات الكافية للتأهل الى نهائيات كأس الامم الاوروبية 2008، وقال باساليتش: لعبنا مباراتين فقط ولم نخسر الكثير بعد.

  وفازت تركيا على ضيفتها مالطا 2-0 ضمن مباريات نفس المجموعة، وسجل نهاد قهوجي (56) وتومير ميتين (77) هدفي تركيا، وفازت النرويج على ضيفتها مولدافيا 2-0، وسجل فريدريك سترومشتاد (74) وستفين ايفرسن (79) هدفي النرويج، ولعبت مولدافيا بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 46 بعد طرد مهاجمها بيركو لحصوله على انذار ثان.

وكانت النرويج افتتحت مشوارها في هذه المجموعة بالفوز على مضيفتها المجر 4-1 السبت الماضي، فيما خسرت مولدافيا امام اليونان حاملة اللقب 0-1 في الجولة الاولى.

المجموعة الرابعة

  لم ترأف المانيا بمضيفتها سان مارينو في المجموعة فدكت شباكها بثلاث عشرة هدفا منها رباعية للمهاجم لوكاس بودولسكي افضل لاعب صاعد في نهائيات مونديال المانيا سجلها في الدقائق (12 و43 و64 و71)، واضاف زملاؤه باستيان شفينشتايغر (29 و47) وميروسلاف كلوزه (30 و45) ومايكل بالاك (34) وتوماس هيتسلسبيرغر (66 و73) وفرايديخ (87) وبرند شنايدر (89 من ركلة الجزاء) الاهداف الاخرى.

والنتيجة هي قياسية في التصفيات الاوروبية، اما الرقم السابق فكان في حوزة اسبانيا التي تغلبت على مالطا 12-1 في كانون الاول/ديسمبر عام 1983.

وفي مباراة تحمل دلالات تاريخية، سقطت سلوفاكيا امام جارتها تشيكيا بثلاثة اهداف نظيفة تناوب على تسجيلها ليبور سيونكو (10 و21) والمهاجم العملاق يان كولر (57)، وكان المنتخبان يشكلان واحدا حتى مطلع التسعينيات تحت مسمى تشيكوسلوفاكيا التي احرزت بطولة الامم الاوروبي عام 1976، قبل ان ينفصلا.

المجموغة الخامسة

  حققت انجلترا الاهم بفوزها على مقدونيا في سكوبي بهدف وحيد سجله المهاجم العملاق بيتر كراوتش في الدقيقة 47 رافعا رصيده الى 11 هدفا في المباريات العشر الاخيرة لانكلترا. وردت العارضة كرة رأسية لكراوتش، وكانت انجلترا استهلت مشوارها في التصفيات بفوز ساحق على اندورا بخماسية نظيفة السبت الماضي.

واعترف جون تيري قائد المنتخب الانجليزي بأنه يشعر الان بالطمأنينة بعد الفوز الذي حققه الفريق على نظيره المقدوني، وقال تيري: إنه فوز مقنع للغاية.. أقيمت المباراة في مكان يصعب ارتياده، لقد وضعونا تحت الكثير من الضغط خلال شوطي المباراة، والفرق الاخرى ستجد أنه من الصعب أن تلعب في سكوبي وتحقق نتيجة إيجابية.

وفي نفس المجموعة تعادلت روسيا مع ضيفتها كرواتيا 0-0، وهي المباراة الاولى لكل من المنتخبين في هذه المجموعة.

المجموعة السابعة

  عوضت هولندا عرضها المخيب في مباراتها ضد لوكسمبورغ في الجولة الاولى (1-0)، وتغلبت على بيلاروسيا 3-0 منها هدفان لمهاجم ارسنال الانجليزي روبي فان بيرسي (33 و78)، قبل ان يضيف مهاجم ليفربول الجديد ديرك كويت الهدف الثالث في الدقيقة الاخيرة.

وخسرت البانيا امام رومانيا 0-2 في تيرانا، وسجل نيكولاي ديكا (65) وادريان موتو (75 من ركلة جزاء) الهدفين، وفازت بلغاريا على سلوفينيا 3-0، وسجل فاليري بوينوف (58) ومارتن بتروف (72) ودميتار تيلكييسكي (81) الاهداف.

التعليق