انطلاق المهرجان الأردني الثامن لمسرح الطفل العربي مساء اليوم

تم نشره في الاثنين 4 أيلول / سبتمبر 2006. 09:00 صباحاً
  • انطلاق المهرجان الأردني الثامن لمسرح الطفل العربي مساء اليوم

تقام فعالياته في المركز الثقافي الملكي

 

كوكب حناحنة

عمّان-تنطلق في السابعة من مساء اليوم على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الأردني لمسرح الطفل العربي.

وأكد أمين عام وزارة الثقافة الشاعر جريس سماوي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح أمس في مقر الوزارة على أهمية التركيز على ثقافة الطفل وتنمية قدراته العقلية من خلال الفنون.

وقال "نولي ثقافة الطفل الاهمية والرعاية القصوى وسنقوم بخلق مواسم وحراك ثقافي خاص بالطفل من خلال عدة مجالات".

وفيما يتعلق بالدورة الثامنة لمهرجان مسرح الطفل قال سماوي"نطمح أن تكون متميزة، وان تسهم بشكل فاعل في تنمية قدرات الفنانين في التعامل مع ثقافة الطفل سواء على مستوى المسرح والغناء والاستعراض الخاص بهذه الشريحة".

ولفت إلى أن المهرجان انتفى عنه هذا العام البعد العربي، وعزا ذلك إلى الظروف الصعبة التي مرت بالمنطقة.

ووجه سماوي تحية لأطفال لبنان وفلسطين والعرب جميعا لأنهم القادرون مستقبلا على مواجهة الظروف الصعبة.

من جهته أكد مدير المهرجان المخرج حكيم حرب أن مهرجان مسرح الطفل العربي انطلق في العام 1992 محليا ثم تحول عربيا في دورته الرابعة. ونوه إلى أن المهرجان يقام كل عامين بالتناوب مع مهرجان أغنية الطفل .

وزاد "عند فتح باب التقديم للمشاركة في المهرجان، تقدم لنا 17 نصا مسرحيا، وتشكلت لجنة خاصة لقراءة النصوص وتقييمها، وارتأت اللجنة ترشيح ستة أعمال تناقش واقع وهموم الطفل، واعتذر المخرج علي الجراح عن تقديم مسرحيته، وتبقى بذلك خمسة عروض للمشاركة في هذه الدورة إلى جانب عرض مواز يقام على هامش المهرجان".

وأكد أن اللجنة اعتمدت نصوصا مسرحية من شأنها أن ترتقي بمسرح الطفل وتؤسس لثقافة جديدة ومبدعة للأطفال، تصقل مواهبهم، وتفجر ابداعاتهم، وتثير خيالهم وتدفعهم نحو التفكير، وتطرح مشاكلهم وقضاياهم.

وأوضح المخرج حرب أن حفل الافتتاح الذي سينطلق اليوم سيتضمن عرض"رحلة الأمان عبر الزمان" إخراج سمير خوالدة، إلى جانب الأجواء الكرنفالية التي تقيمها مجموعة المرح العالمية وما فيها من رقصات ومسرح الدمى وشخصيات كرتونية، وافتتاح معرض الكتب الخاص بثقافة الطفل.

وتابع "يتواصل المهرجان يوم غد الثلاثاء بعرض مسرحية "مملكة الشمس" إخراج عيسى الجراح، في حين تعرض مساء الأربعاء المقبل على المسرح الرئيسي مسرحية "رحلة حظ" للمخرج وصفي الطويل.

وسيكون الأطفال على موعد  الخميس المقبل مع عرض"جزرة الورد" للمخرج عايد ماضي وذلك على المسرح الدائري في المركز الثقافي الملكي، وفي يوم الجمعة المقبل ستعرض مسرحية "الصدق الضائع" للمخرج باسم عوض، وتختتم العروض المسرحية السبت المقبل بعرض"قف" اخراج لينا التل.

ويختتم المهرجان فعالياته الساعة السابعة والنصف من مساء الأحد المقبل على المسرح الرئيسي، وتوزع خلال الحفل الشهادات التقديرية والجوائز على الفائزين.

وستقام وبشكل يومي ندوات تقييمية للعروض المسرحية الساعة الخامسة مساء في قاعة المؤتمرات في المركز الثقافي الملكي يشارك فيها مخرجون مسرحيون واكاديميون من الجامعات الاردنية المختلفة.

في حين ستقام في السابع من أيلول(سبتمبر) الحالي ندوة فكرية على هامش المهرجان بعنوان"خطر صور الحروب على الأطفال".

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة تحكيم المهرجان لهذه الدورة تضم كلا من: مارغو ملتجيان، نعيم حدادين، ريم سعادة، عبدالكريم القواسمي، هلا خوري.

التعليق