بدء التحضير لانطلاق المؤتمر الفلسفي للجمعية الفلسفية الأردنية

تم نشره في الأربعاء 16 آب / أغسطس 2006. 09:00 صباحاً

 

عمان- الغد- تعقد الجمعية الفلسفية الاردنية مؤتمرها السادس تحت عنوان "الفلسفة والتغيير في الوطن العربي" يومي السبت والاحد 19، 20/8/2006 من الاسبوع القادم في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا. وقال رئيس الجمعية الفلسفية الاردنية د. محمد الشياب " ان نخبة من المفكرين والباحثين العرب سيشاركون في هذا المؤتمر لمناقشة اشكاليات التفكير الفلسفي, وموقع التفكير الفلسفي العربي من عملية التغيير وقضايا الراهن العربي".

ويضم برنامج المؤتمر اسماء المشاركين به والموضوعات التي ستدور حولها الجلسات على مدار يومي المؤتمر بدءا من يوم الافتتاح 19/8 الذي سيضم كلمتين لكل من رئيس الجمعية د. الشياب ورئيس جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا  د. هشام غصيب ثم يقدم د. حسن محمد العبيدي من "العراق" في الجلسة الاولى التي سوف يديرها د. عزمي طه دراسة بعنوان "النص الفلسفي ونقله الى العربية في القرن العشرين" يليه د. محمد سالم سعد الله من "العراق" والذي سيقدم دراسة بعنوان "فلسفة المعرفة الانسانية واثرها في التغيير العقلاني, ويختتم د, فيصل دراج الجلسة الاولى بدراسة بعنوان "راهنية الحداثة الاوروبية: ديكارت, اسبينوزا نموذجا".

اما الجلسة الثانية التي سوف يديرها د. حسام الدين الالوسي فتضم دراسة لـ د.عبد الامير الشمري بعنوان "البرجماتية والتغيير, المعرفة عند جون ديوي"  ودراسة اخرى لـ د. ايوب ابو ديه بعنوان "دور الفلسفة الوجودية المعاصرة في التغيير" ويختم الجلسة الثانية د. الحبيب الجنحاني من "تونس" بدراسة بعنوان "الحرية والتقدم" فيما تأتي الجلسة التي يديرها د. هشام غصيب بثلاث دراسات هي الفلسفة النبوية وما بعد الحداثة لـد. خديجة العزيزي وقراءة جديدة لتاريخ الفلسفة والتغيير الفكري والاجتماعي لـد. نوال السعداوي و"التفكير الفلسفي العربي المعاصر وتحولات الواقع" لـ د. محمد الشياب.

وتضم الجلسة الرابعة التي  سوف تديرها د. نوال السعداوي دراسة بعنوان "امكانية الحرية في الماركسية"  لـ د. حسام الدين الالوسي من العراق ودراسة لـ د. هشام غصيب بعنوان "الثورة والثورة المضادة في الفلسفة الالمانية" ودراسة لـ د. عطيه مسوح من سورية  بعنوان "الفكر العربي والتغيير الديمقراطي".

فيما تحمل الجلسة الخامسة التي سوف يديرها د. ايوب ابو ديه دراسة يقدمها جاد كريم جباعي من سورية حول "التنوير" واخرى بعنوان " اسئلة النهضة " يقدمها د. احمد برقاوي من "سورية" ودراسة حول" النهضة العربية وهل هي استعارة ام استعادة ؟" يقدمها الباحث زهير توفيق وتختتم الجلسة بدراسة بعنوان "النهضة العربية وقراءة الاخر لـ د. نظلة الجبوري من العراق.

اما الجلسة السادسة التي سوف يديرها د. الحبيب الجنحاني فخصصت للتوصيات والبيان الختامي وسيشارك فيها كل من د. هشام غصيب ود. حسام الدين الالوسي ود. نوال السعداوي ود. عطية مسوح.

التعليق