يمكن تجنب الإصابة بتضخم الغدة بتناول الأطعمة التي تحتوي على اليود

تم نشره في الجمعة 4 آب / أغسطس 2006. 09:00 صباحاً
  • يمكن تجنب الإصابة بتضخم الغدة بتناول الأطعمة التي تحتوي على اليود

 

عمّان-الغد- يعرف فرط نشاط الغدة الدرقية على أنه زيادة إفراز الغدة الدرقية لهرمون الثايروكسين، ما يؤدي إلى زيادة معدل الاستقلاب في جسم المريض وزيادة عمليات الأيض(عملية البناء والهدم في الأنسجة). ويرافق الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية تضخم في حجم الغدة الدرقية أو ما يسمى بالدراق الجويتر  Goitre.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية:

تشمل الأسباب التي تؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية ما يلي:

1.وجود عقيدات في الغدة الدرقية تنتج كميات زائدة من هرمون الثايروكسين.

2.التهاب الغدة الدرقية بسبب عدوى فيروسية وفي أغلب الأحيان تكون حالة فرط نشاط الغدة الدرقية مؤقتة.

3.مرض جريفز Graves disease  هو أكثر أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية شيوعاً، يصيب في الغالب من هم دون سن الأربعين وهو من أمراض المناعة الذاتية، وفيه تتكون الأجسام المضادة التي تعمل على تحفيز الغدة الدرقية على إنتاج كمية زائدة من هرمون الثايروكسين. وهذا المرض يؤثر بشكل واضح على العين حيث يلاحظ جحوظ في العينين exophthamos عند المصابين بهذا المرض.

4.بعض الأورام الحميدة التي قد تصيب الغدة الدرقية أو الغدة النخامية في حالات نادرة ما قد يؤدي إلى تحفيز إنتاج الثايروكسين من الغدة الدرقية.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية:

تؤدي زيادة مستوى هرمون الثايروكسين في دم المريض إلى الإسراع في معدلات نشاط الكثير من أجهزة الجسم، فالأمعاء تستجيب على شكل كثرة الحركات المعوية، والقلب يستجيب بالإسراع الملحوظ في معدل دقاته، وبشكل عام تشمل أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ما يلي:

1.زيادة درجة الحرارة مع زيادة عدد نبضات القلب في الدقيقة الواحدة.

2.زيادة ضغط الدم.

3.نقصان الوزن مع زيادة الشهية.

4.الإسهال وزيادة حركة الجهاز الهضمي.

5.نقصان في كتلة العضلات.

6.الهيجان والعصبية.

7.عدم الراحة والأرق.

8.العجز الجنسي عند الرجال.

9.تثبيط عمل المبيض عند النساء.

10.خفة في الشعر وقوة الأظافر مع وجود لمعان في الجلد.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية:

يهدف علاج مرض فرط نشاط الغدة الدرقية إلى خفض إنتاج الكميات المنتجة من قبل الغدة الدرقية وخفض الأعراض الناتجة عن المستويات الزائدة من تلك الهرمونات في الدم.

ويمكن خفض إنتاج هرمونات الدرقية بإحدى الوسائل التالية:

1.استخدام الأدوية المضادة للنشاط الدرقي.

2.العلاج باليود الشمع.

3.الجراحة واستئصال الغدة الدرقية.

العلاقة بين اليود ومرض الغدة الدرقية

اليود أحد المعادن الرئيسية التي يحتاجها جسم الإنسان، وتشير الدراسات العلمية إلى أن اليود يتواجد بنسبة عالية جداً في الغدة الدرقية، وقد تصل نسبته داخلها إلى خمسة وعشرين ضعفا عن بقية أنسجة الجسم.

ويؤدي نقص اليود في جسم الإنسان إلى نقص في كمية هرمون الثايروكسين المنتجة؛ حيث إن اليود مكون أساسي من مكونات هذا الهرمون، كما ويحفز هذا النقص الغدة النخامية في الدماغ على إفراز الهرمون المحفز للثايرويد، الأمر الذي يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية بسبب عدم كفاءتها في إنتاج الهرمون، كما يؤدي ذلك إلى زيادة التروية الدموية إلى الغدة الدرقية من خلال زيادة الأوعية الدموية، في محاولة من جسم الإنسان إلى زيادة إنتاج هرمون الثايروكسين.

إن تأثير اليود على الغدة الدرقية معقد، ويعتمد على الكمية المعطاة من اليود وحالة الغدة الدرقية، ويمكن تجنب الإصابة بتضخم الغدة الدرقية عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على اليود مثل ملح الطعام المدعم باليود، وتناول الأسماك البحرية التي تحتوي لحومها على كميات جيدة من اليود اللازم للجسم والذي يمتصه الجسم بسهولة.

وفيما يلي الكميات التي يحتاج الإنسان إلى تناولها من اليود في اليوم الواحد:

الفئة العمرية         كمية اليود التي يحتاجها الفرد

الأطفال                 90  نانوجرام يود يومياً

الرجال                 150 نانوجرام يود يومياً

المرأة                   150 نانوجرام يود يومياً

المرأة الحامل         175 نانوجرام يود يومياً

المرأة المُرضعة      200 نانوجرام يود يومياً

بعض الأطعمة مثل؛ الملفوف والسبانخ والخوخ والكمثرى تؤدي إلى إعاقة دخول اليود إلى الغدة الدرقية عند تناولها نيئة بكميات كبيرة.

أسئلة وأجوبة حول أمراض الغدة الدرقية

-هل صَحيح أنّ مرض قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى شعور المريض بالتعب والإرهاق والنعاس المستمر؟

 نعم، هذا صحيح.

- هل يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى الفتور الجنسي؟

 نعم، قد يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى الفتور الجنسي.

- كيف تتأثر الدورة الشهرية عند المرأة بمرض قصور الغدة الدرقية؟

 قد يؤثر قصور الغدة الدرقية على بعض النساء ويظهر ذلك على شكل غزارة Menorrhagia أو قلة Oligomenorrhoea الدورة الشهرية عند هؤلاء النسوة.

- ما الفحوصات التي يجريها الطبيب للتأكد من إصابة المريض بقصور الغدة الدرقية؟

 إذا كان الشخص يعاني من أعراض قصور النشاط الدرقي فعليه استشارة طبيبه حيث سيفحصه الطبيب من النواحي التالية:

- معدل دقات القلب وضغط الدم.

- الشعر وقوام الجلد.

- حجم الغدة الدرقية وشكلها الخارجي.

- القلب والرئتين.

- الانعكاسات العصبية.

ومن ثم سوف يطلب الطبيب من المريض القيام ببعض الفحوصات المخبرية التي تتضمن: مستوى هرمونات الغدة الدرقية في الدم، ومستوى الهرمون المحرض للغدة الدرقية في الدم.

- ما مرض هاشيميتو؟

مرض هاشيميتو أحد أمراض جهاز المناعة، تهاجم فيه الأجسام المضادة خلايا الغدة الدرقية مما يؤدي إلى التهابها وتضخمها وتدميرها. ويحدث مرض هاشيميتو غالباً عند النساء بعد الولادة أو بعد العلاج بعقاقير قوية منشطة لجهاز المناعة مثل إنترفيرون ألفا.

- ما أسباب تضخم الغدة الدرقية؟ وهل يمكن أن يؤدي تضخم الغدة الدرقية إلى وفاة المريض؟

 قد يحدث تضخم الغدة الدرقية نتيجة لفرط نشاط الغدة الدرقية أو بسبب قصورها، ويحدث تضخم الغدة الدرقية أعراضاً عندما تصبح الغدة الدرقية كبيرة إلى الحد الذي تضغط فيه على بعض الأعضاء في الرقبة، وهذه الأعراض مرتبطة بشكل مباشر بمقدار تضخم حجم الغدة الدرقية، وفي حالات نادرة يمكن أن يعيق تضخم الغدة الدرقية عملية البلع أو التنفس عن طريق الضغط على المريء أو القصبة الهوائية ما قد يؤدي إلى وفاة المريض إذا لم يتم إسعافه في الحال.

-هل يؤثر قصور الغدة الدرقية على المرأة الحامل؟

 نعم، يؤثر قصور الغدة الدرقية على المرأة الحامل وجنينها وتشمل مضاعفات الحمل التي تصيب المرأة الحامل المصابة بقصور الغدة الدرقية: الإصابة بفقر الدم وتسمم الحمل وتمزق المشيمة ونزف ما بعد الولادة والإجهاض، أما الجنين فقد تؤدي إصابة الأم الحامل بقصور الغدة الدرقية إلى ولادة الجنين قبل استكمال نموه أو موت الجنين في الرحم أو نقص نمو وتطور الجهاز العصبي لدى المريض.

- ما الأعراض الرئيسية لمرض فرط إنتاج هرمون الثايروكسين؟

 تتمثل الأعراض الرئيسية لمرض فرط إنتاج هرمون الثايروكسين في: زيادة درجة حرارة الجسم مع خفقان في القلب وزيادة ضغط الدم، ونقصان الوزن مع زيادة الشهية.

- ما مرض جريفيز Graves disease؟

 مرض جريفيز أحد أمراض المناعة الذاتية الذي تهاجم فيه الخلايا التائية، وهي إحدى خلايا جهاز المناعة في جسم الإنسان، مستقبلات الهرمون المحفز للغدة الدرقية باعتبارها أجساما غريبة مما يؤدي إلى إفراز الغدة الدرقية لهرمون الثايروكسين بكميات كبيرة.

- ما نسبة الإصابة بمرض جريفيز Graves disease المحفز للغدة الدرقية؟

 يتم تشخيص مرض جريفز بنسبة 1 من كل 1000 شخص كل عام، وأغلبهم نساء صغيرات إلى متوسطات العمر.

- هل من الممكن أن ينتقل مرض جريفيز بالوراثة؟

 نعم، من الممكن أن ينتقل مرض جريفيز بالوراثة في العديد من الأحيان.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »انشاط الغده الدرقيه (سموحه)

    الأربعاء 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    اكملت 4 سنين وانا مريضه بس استخدمت حبوب لمده سنتين واتحسنت صحتي وتركتها لمده 8 اشهر ورجع نشاط الغده من جديد ورجعت للحبوب واستخدمتها لمده سنتين ووضعي حاليا يعتبر طبيعي بس انا خايفه ترجع تنشط من تاني افيدوني اذا في شي يساعدني طعام او شراب او اي شي
  • »العقدة الدرقية (أمينة عباد)

    الأحد 22 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    عندي عقدة درقية في الجهة اليمين تبلغ حوالي 1.40 سم عملت تحاليل الدم النتيجة عادية اما تحاليل بالابرة قالولي ترجع بعد 3 أشهر لتعيد الفحص أريد أن أفهم ما هو مرضي وكيفية المعالجة.