تغيير النظام الغذائي قد يبطئ نمو سرطان البروستاتا

تم نشره في الخميس 3 آب / أغسطس 2006. 09:00 صباحاً
  • تغيير النظام الغذائي قد يبطئ نمو سرطان البروستاتا

 

  نيويورك- أوضحت نتائج دراسة اجريت على حيوانات ان زيادة نسبة الاحماض الدهنية اوميجا-3 بالمقارنة بأحماض اوميجا-6 في النظام الغذائي يبدو انه يبطئ تطور سرطان البروستاتا.

والنظام الغذائي المعروف باسم النظام الغربي والذي عادة ما يتبعه الناس في الولايات المتحدة يحتوي في معظمه على احماض دهنية من نوع اوميجا-6 من زيت الذرة ومصادر اخرى في حين ان الاحماض الدهنية اوميجا-3 موجودة بوفرة في الاسماك التي تعيش في المياه الباردة وهو مكون ينقص النظام الغذائي للكثير من الاميركيين.

  وقال وليام جيه ارونسون من كلية طب لوس انجليس بجامعة كاليفورنيا لرويترز هيلث "أوضحت دراستنا ان تعديل نسبة الاحماض الدهنية في النظام الغذائي الغربي التقليدي ليشمل المزيد من احماض اوميجا-3 وتقليل كمية اوميجا-6 قلص نمو سرطان البروستاتا ومستويات بروتين "بي.اس.ايه" (الذي تنتجه البروستاتا) في الفئران."

ولاحظ ارونسون ان النظام الغذائي الغربي عادة ما تكون نسبة اوميجا-6 الى اوميجا-3 فيه هي 15 الى 1. وفي الدراسة الحالية تم اعطاء حيوانات نظاما غذائيا يحتوي على نسبة مشابهة بينما حصلت حيوانات اخرى على نظام نسبة اوميجا-6 الى اوميجا-3 فيه هي 1 الى 1.

  ويعتقد ارونسون انه باجراء تعديلات في النمط الغذائي واستخدام مكملات زيت السمك يمكن ان تصبح نسبة اوميجا-6 الى اوميجا-3 هي 2-1 او اقل لدى مرضى سرطان البروستاتا.

وقام الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية ابحاث السرطان السريرية بزراعة خلايا سرطان بروستاتا بشرية في فئران. وبعيدا عن الاختلاف في نسبة اوميجا-6 الى اوميجا-3 فان جميع الحيوانات حصلت على نظام غذائي 20 في المائة منه من الدهون.

وأوضحت اختبارات معملية ان خلايا السرطان نمت أقل بنسبة 22 في المائة في المجموعة التي حصلت على نظام تبلغ نسبة اوميجا-6 الى اوميجا-3 فيه 1 الى 1. وارتبط ايضا زيادة اوميجا-3 بانخفاض قدره 83 في المائة في معدلات "بروستاجلاندين" ئي (بي.جي.ئي)-2 وهي مادة تسبب الالتهابات.

واضاف ارونسون "هذه تجربة على الحيوان وهي اول اشارة الى تأثير النظام الغذائي على خفض رد الفعل الالتهابي المعروف انه يؤدي الى زيادة نمو سرطان البروستاتا.

"وهناك حاجة لاجراء المزيد من الابحاث قبل اصدار توصيات سريرية ولكن الاكتشاف له اهميته."

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »حلال ١٠٠% (Ali Hussina)

    الاثنين 2 أيار / مايو 2011.
    مع الاسف الكثير من الناس يجهلون اهمية زيت السمك وغالبية المنتجات التي تباع في الاسواق العربيه الماده الجيلاتينيه مصنعه من شحوم خنزير والقليل القليل ممن لديه شهاده انه منتج حلال يعني الماده الجيلاتينيه التي يحتوي بداخلها زيت السمك مصنعه من مواد خاليه من مشتقات الخنزير للمزيد يرجى الاحاطه والعلم وبوجود بديل حلال متوفر على الانترنت يجب ان نقاطع المنتجات التي تصنع من مواجد جيلاتينيه لاتحمل شهاده صادره من جهه اسلاميه مرخصه