الاردن يشارك في برنامج الشباب"الاعلام والتنوع الثقافي"

تم نشره في الاثنين 31 تموز / يوليو 2006. 09:00 صباحاً

انطلقت فعالياته مساء أول من امس في فرنسا

كوكب حناحنة

  عمّان-ضمن مشاريع الامم المتحدة الشرق اوسطية برامج الشباب شاركت فرقة مركز الفنون الادائية للمسرح الراقص أول من امس في تبادل ثقافي بعنوان"الاعلام والتنوع الثقافي" الذي تنظمه المؤسسة الدولية الفرنسية Ligue Ligue de liensiegnemnet de La Loire (FOL) La.

وتشارك فيه كلا من: الأردن ، تونس ، المغرب، إيطاليا ، إسبانيا ، فرنسا وسلوفاكيا ويستمر إلى الخامس من آب(أغسطس) المقبل.

ويهدف هذا التبادل الشبابي الدولي إلى إلقاء الضوء على أهمية دور الإعلام في تغيير الاعتقادات الخاطئة والنمطية وسط أجواء من تبادل الآراء والثقافات واحترام وتفهم التنوع الثقافي.

  ويحتضن المشروع ورشات عمل حول آلية استخدام وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة في نقل المعلومة الصحيحة للمجتمع المحلي والدولي .

ويقدم أعضاء فرقة مركز الفنون الأدائية للمسرح الراقص فقرة فنون شعبية على هامش المشروع. وأكدت مديرة مركز الفنون الأدائية لينا التل على أهمية المشاركة في مثل هذه المشاريع.

وأوضحت أن هذه التبادلات الثقافية تتيح الفرصة للشباب الأردني، للتعرف على ثقافات وحضارات الدول الأخرى، وتسهم من جهة أخرى في نقل الصورة الحضارية المشرقة عن الأردن.

وبينت التل أن استخدام الفنون الأدائية من الوسائل المهمة والفعالة في تجسير الهوة بين الثقافات عبر الفنون والفعاليات والعروض الفنية.

  من جانبها أشارت نائب المدير العام و مديرة دائرة فنون الرقص في مركز الفنون الأدائية رانية قمحاوي إلى أن مشاركة فرقة المسرح الراقص في مثل هذه التبادلات، يتيح  للمشاركين فرصة التواصل بكل الثقة والاحترام مع تراثهم وحضارتهم العريقة ومع الثقافات الأخرى.

  وتجدر الإشارة إلى أن التحضير لهذا المشروع انطلق منذ العام 2005، وشاركت خلاله نائب المدير العام ومديرة دائرة فنون الرقص في مركز الفنون الادائية رانيا قمحاوي،ومديرة العلاقات العامة والبرامج الدولية ريم عريضة في ورشات عمل مكثفة نظمتها مؤسسة(FOL) في كل من فرنسا وايطاليا وبمشاركة عدد من الدول الأوروبية و الشرق أوسطية.

وتم التحضير والاستعداد على مرحلتين بهدف تقديم مشاريع تبادل ثقافية أوروبية شرق اوسطية بين الدول المشاركة وكان نتاج هذه الورشات مشروعي استونيا وفرنسا.

ويذكر أن مركز الفنون الأدائية هو الجهة الوحيدة في الأردن التي تقدم تدريباً احترافياً للطلبة من جميع الأعمار في مجال الفنون المسرحية وفنون الرقص.

ويعتمد البرنامج التدريبي للفنون المسرحية في المركز مناهج مركز كندي للفنون الأدائية في العاصمة الأميركية واشنطن وحصل بناء على ذلك على اعتماد من قبل وزارة التربية والتعليم.

أما فنون الرقص الكلاسيكي والحديث، فهي معتمدة من قبل الأكاديمية الملكية البريطانية للرقص.

التعليق