افتتاح مهرجان الفحيص "الأردن تاريخ وحضارة"

تم نشره في الخميس 13 تموز / يوليو 2006. 09:00 صباحاً
  • افتتاح مهرجان الفحيص "الأردن تاريخ وحضارة"

حفل لفرقة سلاطين الطرب ومحاضرة حول قانون الانتخاب والأحزاب اليوم

 

 عمان-الغد- افتتح وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني مساء أمس مهرجان الفحيص السادس عشر تحت شعار"الأردن تاريخ وحضارة " بمشاركة عربية ودولية واسعة، حسبما أفادت وكالة الانباء الاردنية(بترا).

وقال مدير المهرجان أيمن سماوي ان "المهرجان كرس الاردن عبر السنوات الماضية في أركانه التي اصبحت، اضافة نوعية للحراك الثقافي الاردني مثل ركن الشخصية وركن المدينة والمنبرالثقافي".

 واضاف ان المهرجان عمل على "تجسيد الفرق الثقافية والشبابية الاردنية لتسهم في بناء وتطوير الواقع الثقافي".

واوضح رئيس بلدية الفحيص المهندس فؤاد سميرات أن أبناء مدينة الفحيص يسعون دائماً الى التجدد والتواصل في كل المجالات وإتاحة الفرصة لزوار المهرجان للتعرف على حضارات الشعوب الأخرى، مؤكداً ان البلدية هيأت كل الظروف المناسبة لإنجاح المهرجان.

وألقى الملحق الثقافي في السفارة الالمانية في عمان ديريك ستوك هادزن كلمة عمدة مدينة بورسبورغ الالمانية التي اعلنت توأمتها مع مدينة الفحيص اكد فيهاً اهمية تعزيز العلاقات الثقافية بين الشعبين الصديقين الاردني والالماني.

 ويشارك في المهرجان الفنانون فضل شاكر وعمرعبداللات ورويدا عطية وضيوف شرف الفنان فاروق الفيشاوي والفنانة إلهام شاهين اضافة الى عرض مسرحية "حاضر سيدي" للفنان الاردني موسى حجازين واقامة ليلة اردنية.

ويكثف المهرجان انشطته الفكرية حيث تعقد ندوة بهدف تبادل الثقافات والتعرف على ثقافة الشعبين الصديقين الاردني والالماني بمشاركة الدكتور رامي حداد والدكتور هشام غصيب وموسى منيزل وستكون شخصية المهرجان لهذا العام المرحوم ذوقان الهنداوي حيث يتحدث نخبة من المفكرين والباحثين عن شخصيته العملية والعلمية.

 وستعقد ندوة عن الاعلام وتحدياته بمشاركة الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جوده ومدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون فيصل الشبول الى جانب تقديم ندوة بعنوان "شهادات من رواد العمل التطوعي" بمشاركة المناضلين يعقوب زيادين وبهجت ابو غربيه وسالم النحاس ونبيه ارشيدات.

 ويخصص المهرجان ليلة للشعر العربي بمشاركة زاهي وهبي وشوقي بزيع من لبنان ووفاء العمراني من المغرب، اضافة الى ركن خاص للاطفال بمشاركة فرق استعراضية وحلقات فنية متخصصة للطفل والعائلة.

ويبرز المهرجان هذا العام المأكولات الشعبية كجزء من تراثنا الثقافي الشعبي من خلال اقامة يوم للمأكولات الشعبية في الريف والبادية الاردنية مجانا لرواد المهرجان.

وأطلق المهرجان هذا العام لاول مرة موقعا إلكترونيا خاصا به يتضمن بدايات المهرجان وتاريخه وأنشطة نادي الفحيص وانفتاحه على المجتمع المحلي الى معلومات عن المدينة وتاريخها وأنشطتها المختلفة.

وتحيي فرقة سلاطين الطرب مع الفنان صفوان العابد حفلاً غنائياً الليلة، إذ تقدم الفرقة التي التزمت بخط التراث الموسيقي واظهاره والتعريف به وبروّاده ممن اسسوا انماط الموسيقى العربية عامة والسورية والحلبية بشكل خاص مجموعة من القدود الحلبية والموشحات الطربية لجمهور المهرجان.

 كما ينظم المهرجان مساء اليوم محاضرة حول قانون الانتخاب والأحزاب للنائب د.ممدوح العبادي والنائب خليل عطية والنائب فخري الداوود.

التعليق