التدريبات الرياضية تساعد على خفض ضغط الدم

تم نشره في السبت 1 تموز / يوليو 2006. 09:00 صباحاً
  • التدريبات الرياضية تساعد على خفض ضغط الدم

 

نيويورك-أثبتت دراسة جديدة استندت الى نتائج متابعة قياسات ضغط الدم على مدى 24 ساعة ان التدريبات الرياضية تخفض ضغط الدم لدى المرضى الذين يأخذون علاجا دوائيا.

وتابع الدكتور دومينيكو دي ريموندو من جامعة ديلي ستودي دي باليرمو بايطاليا وزملاؤه في دراسة نشرت في دورية كلينيكال جورنال اوف سبورتس مديسين تأثير برنامج للمشي مدته ستة اسابيع على ضغط الدم لدى 168 مريضا يعانون من ارتفاع في ضغط الدم.

وشملت الدراسة مرضى تراوح ضغط الدم عندهم في القياس العالي ما بين 140 و159 وفي القياس المنخفض ما بين 90 و99 وكانوا خاضعين لأدوية تنظيم ضغط الدم على الا يكونوا من مرضى السمنة او اي امراض اخرى تعوق حركتهم.

وجاء في الدراسة ان جولات المشي السريع كانت تجري بمعدل ثلاث مرات في الاسبوع وتحت اشراف خبير في العلاج الطبيعي.

وكشفت الدراسة انه بعد برنامج التدريبات انخفض ضغط الدم في المستوى العالي الى ما تراوح بين 143.1 و135.5 والمستوى المنخفض الى ما تراوح بين 91.1 و84.8 .

وخلافا لما خلصت اليه دراسات اخرى قالت ان التدريبات الرياضية تخفض ضغط الدم لدى النساء أكثر من الرجال لم ترصد الدراسة الحديثة اي اختلاف بين الجنسين.

وأيدت الدراسة التدريبات الرياضية كجزء رئيسي من علاج المرضى الذين لا يعانون من ارتفاع كبير في ضغط الدم على ان يسير ذلك جنبا الى جنب العلاج الكيميائي.

التعليق