قجة: مسكويه أول من طور المنهج التاريخي عند العرب

تم نشره في الأربعاء 14 حزيران / يونيو 2006. 09:00 صباحاً
  • قجة: مسكويه أول من طور المنهج التاريخي عند العرب

في محاضرة له في منتدى شومان

عمان - الغد- استعرض الباحث د. محمد قجة في محاضرته "تطور المنهج التاريخي لدى علماء المسلمين وصولاً الى ابن خلدون" التي نظمها منتدى شومان اول من امس النظريات والاسس الفلسفية للتاريخ مشيراً الى ان الكتابات التاريخية عند العرب تسير وفق انماط متصاعدة تتفاوت في عمقها وسرعتها وتأثرها بالاقاليم والعصر.

وتطرق قجة الى "الزهري" الذي توسع في جمع الروايات وتمحيصها واستخدام عبارة "السيرة" بدلاً من "المغازي" كما تطرق الى ابن اسحق الذي امضى شوطاً في الجمع بين الروايات التاريخية والاحاديث الشريفة والشعر والقصص الشعبي.

واشار قجة الى تفاوت مدارس الكتابة التاريخية في مراحلها عبر القرون وعبر الاماكن المختلفة في المدينة والكوفة والبصرة وصولاً الى القرن الرابع الهجري الذي نتوقف معه عند "مسكويه" الذي طور المنهج التاريخي ثم عند ابن الخطيب وابن خلدون والمقريزي كأمثلة لأبرز المؤرخين اصحاب المنهج الواضح في الكتابات التاريخية.

وركز قجة على ابي علي احمد بن محمد بن يعقوب المعروف بـ"مسكويه" الذي ترك اكثر من اربعين كتاباً ابرزها كتابه "تجارب الامم" معتبراً ان مسكويه يمثل خطوة متقدمة في الكتابة التاريخية الموضوعية على الرغم من معاصرته للسلاطين والوزراء الا انه لم يمدحهم او يتملقهم في كتاباته ولم يظهر ميلاً الى تيار او ملل او اتجاه بل حاول ان يرصد عصره ويحلل احداثه بعقلانية الى درجة انه لقب بالمعلم الثالث نظراً لتمكنه من الفكر الفلسفي والافادة منه في الكتابة التاريخية.

يذكر ان د. محمد قجة قد حصل على دكتوراه في التاريخ الاسلامي في الاندلس ويشغل حالياً منصب رئيس مجلس ادارة جمعية العاديات السورية وصدر له جملة من الكتب التاريخية منها: محطات اندلسية واطلس تاريخ الحضارات القديمة وتحقيق شرح ديوان الشيخ محيي الدين بن عربي.

التعليق