فيدرر وموريسمو وشارابوفا الى الدور الثالث

تم نشره في الخميس 1 حزيران / يونيو 2006. 09:00 صباحاً
  • فيدرر وموريسمو وشارابوفا الى الدور الثالث

تنسية رولان غاروس
 

باريس- تأهل السويسري روجيه فيدرر المصنف اول الى الدور الثالث من بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب على ملاعب رولان غاروس، ثاني البطولات الاربع الكبرى، بفوزه على الكولومبي اليخاندرو فالا 6-1 و6-4 و6-3 يوم امس الاربعاء.

ولم يجد فيدرر الذي يسعى الى ان يكون اول لاعب منذ 37 عاما يحرز البطولات الاربع الكبرى خلال 12 شهرا، صعوبة تذكر في حسم المجموعة الاولى في 20 دقيقة فقط امام لاعب مغمور تأهل الى هذا الدور باعتباره "الخاسر المحظوظ" بعد سقوطه في التصفيات امام الارجنتيني دييغو هارتفيلد الذي اطاح به فيدرر ايضا في الدور الاول.

ووجد فيدرر نفسه متأخرا في المجموعة الاولى 2-3 قبل ان تتدخل الامطار لتعطل المباراة لساعة و15 دقيقة، ليعود بعدها السويسري ويحسم هذه المجموعة لمصلحته 6-4 وكذلك فعل في الثالثة 6-3 لينهي هذه المواجهة في ساعة و26 دقيقة.

ويلتقي فيدرر في الدور المقبل مع التشيلي نيكولاس ماسو الثاني والثلاثين الذي فاز على البيلاروسي ماكس ميرنيي 6-4 و7-5 و6-4.

وفرض الطقس البارد والامطار التي اجلت انطلاق معظم المباريات، نفسهما نجما منافسات اليوم، الا ان ذلك لم يؤثر على الروسي نيكولاي دافيدنكو المصنف سادسا الذي بلغ الدور الثالث بفوزه على البرازيلي فلافيو ساريتا 6-2 و4-1 ثم بانسحاب الاخير.

ويسعى دافيدنكو الى منح بلاده لقب هذه الدورة للمرة الاولى منذ تتويج يفغيني كافيلنيكوف عام 1996 لكن عليه ان يتخلص اولا من عقبة الاسباني كارلوس مويا المصنف ثلاثين وبطل عام 1998 الذي فاز على مواطن دافيدنكو ميكايل يوجني 6-3 و6-4 و6-2.

وبلغ الدور نفسه التشيكي توماس بيرديخ المصنف عشرين بفوزه على الايطالي فيليبو فولاندري 6-3 و6-1 و6-1 وسيواجه في الدور المقبل الالماني نيكولاس كييفر المصنف ثالث عشر الذي تغلب في مباراة ماراتونية على الفرنسي مارك جيسكيل 6-صفر و6-1 و5-7 و3-6 و11-9.

وعند السيدات، حجزت الفرنسية اميلي موريسمو والروسية ماريا شارابوفا المصنفتان اولى ورابعة مكانهما في الدور الثالث بفوز الاولى على الروسية الاخرى فيرا دوشيفينا 6-1 و7-6 (7-5) والثانية على التشيكية ايفيتا بينيسوفا 6-4 و6-1.

في المباراة الاولى عانت موريسمو، بطلة استراليا المفتوحة، للتخلص من الشابة دوشيفينا (19 عاما) خصوصا في المجموعة الثانية بعدما حسمت الفرنسية الاولى بسهولة في 34 دقيقة.

وكانت دوشيفينا قاب قوسين او ادنى من جر منافستها الاولى في العالم الى مجموعة ثالثة عندما تقدمت في المجموعة الثانية 2-صفر و4-2، ثم سنحت امامها فرصة لحسم المجموعة على ارسالها بتقدمها 5-4 اولا ثم 6-5 الا ان الروسية الشابة خضعت لخبرة موريسمو وتشجيع الجماهير الفرنسية لتخسر هذه المجموعة والمباراة بشوط فاصل.

وتلتقي موريسمو في الدور المقبل مع الصربية يلينا يانكوفيتش التي اطاحت بمواطنة الاولى ماريون بارتولي الخامسة والعشرين بالفوز عليها 2-6 و6-4 و6-1.

وفي الثانية، لم تعان شارابوفا، بطلة ويمبلدون عام 2004، للفوز على منافستها كما حصل معها في الدور الاول امام الاميركية ماشونا واشنطن اذ احتاجت لثلاثة مجموعات للتخلص من الاخيرة، رغم ان المطر عطل مواجهتها مع بينيسوفا مرتين لكنها لم تتأثر كثيرا وحسمت اللقاء في ساعة و18 دقيقة.

وتلتقي شارابوفا في الدور المقبل مع الفائزة من مباراة الاسترالية اليسيا موليك والرومانية اندا بيريانو.

وتأهلت الى الدور نفسه، مواطنة شارابوفا دينارا سافينا المصنفة رابعة عشرة بفوزها على التشيكية هانا سروموفا بسهولة 6-صفر و6-2 وستلعب في الدور المقبل مع السلوفينية كاتارينا سريبوتنيك الرابعة والعشرين التي فازت على الاميركية اشلي هاركليرود 6-3 و6-2.

واطاحت الفرنسية الصاعدة من التصفيات ارافان ريزاي باليابانية اي سوغياما الثانية والعشرين بالفوز عليها 4-6 و6-4 و6-3 وستلتقي في الدور المقبل التشيكية نيكول فياديسوفا المصنفة سادسة عشرة التي فازت على الصينية صن تيانتيان 6-1 و6-3.

وفازت الايطالية فلافيا بينيتا السابعة عشرة على البلجيكية كيرستن فليبكينز 6-1 و6-صفر، والصينية نا لي على الروسية انا شاكفيتادزه السابعة والعشرين 7-5 و6-3.

وفيما يلي ابرز نتائج الامس :

- رجال (الدور الثاني)

فاز السويسري روجيه فيدرر المصنف اول على الكولومبي اليخاندرو فالا 6-1 و6-4 و6-3، والروسي نيكولاي دافيدنكو المصنف سادسا على البرازيلي فلافيو ساريتا 6-2 و4-1 ثم بانسحاب الاخير، والتشيكي توماس بيرديخ المصنف عشرين على الايطالي فيليبو فولاندري 6-3 و6-1 و6-1، والاسباني كارلوس مويا المصنف ثلاثين على الروسي ميكايل يوجني 6-3 و6-4 و6-2. فاز التشيلي نيكولاس ماسو الثاني والثلاثين على البيلاروسي ماكس ميرنيي 6-4 و7-5 و6-4، والالماني نيكولاس كييفر المصنف ثالث عشر على الفرنسي مارك جيسكيل 6-صفر و6-1 و5-7 و3-6 و11-9.

- سيدات (الدور الثاني):

فازت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة رابعة على التشيكية ايفيتا بينيسوفا 6-4 و6-1، والروسية دينارا سافينا المصنفة رابعة عشرة على التشيكية هانا سروموفا 6-صفر و6-2، والتشيكية نيكول فياديسوفا المصنفة سادسة عشرة على الصينية صن تيانتيان 6-1 و6-3، والايطالية فلافيا بينيتا السابعة عشرة على البلجيكية كيرستن فليبكينز 6-1 و6-صفر، والسلوفينية كاتارينا سريبوتنيك الرابعة والعشرين على الاميركية اشلي هاركليرود 6-3 و6-2، والفرنسية ارافان ريزاي على اليابانية اي سوغياما الثانية والعشرين 4-6 و6-4 و6-3، ، والصربية يلينا يانكوفيتش على الفرنسية ماريون بارتولي المصنفة خامسة وعشرين 2-6 و6-4 و6-1، والصينية نا لي على الروسية انا شاكفيتادزه السابعة والعشرين 7-5 و6-3.وفازت الفرنسية اميلي موريسمو المصنفة اولى على الروسية فيرا دوشيفينا 6-1 و7-6 (7-5).

فيليبوسيس يتلقى دعوة للمشاركة في بطولة ارتوا

 حصل الاسترالي مارك فيليبوسيس وصيف بطل ويمبلدون السابق على بطاقة دعوة خاصة للمشاركة في بطولة ارتوا للتنس الشهر المقبل.

وقال منظمو البطولة انهم وجهوا دعوة لفيليبوسيس (29 عاما) للمشاركة في البطولة التي ستقام في لندن في الفترة من 12 الى 18 يونيو حزيران بالاضافة الى الامريكي ماردي فيش والاسباني فليسيانو لوبيز.

وخسر فيليبوسيس امام السويسري روجيه فيدرر في نهائي بطولة ويمبلدون عام 2003 وتراجع ترتيبه في التصنيف العالمي الى المركز 167 بعد تدني مستواه وتعرضه لسلسلة من الاصابات.

وسبق لفيليبوسيس الفوز بلقب بطولة ستيلا عام 1997.

ومن المقرر ان يشارك الاسباني رفائيل نادال المصنف الثاني عالميا في البطولة في اولى مراحل استعداداته للمشاركة في بطولة ويمبلدون هذا العام.

وسيشارك في البطولة ايضا الامريكي اندي روديك المدافع عن اللقب ومواطنه اندريه اجاسي والاسترالي ليتون هيويت الفائز باللقب ثلاث مرات. 

التعليق