حمى كأس العالم لكرة القدم تجتاح الأسواق بألمانيا

تم نشره في السبت 27 أيار / مايو 2006. 09:00 صباحاً

برلين - تعويذة بخمسة دبابيس وشعارات للمنتخبات المنافسة.. ورق تواليت يحمل معلومات عن كأس العالم.. شرائح من لحم الخنزير على شكل لاعب كرة قدم يلعب الكرة في الملعب..

هذه بعض السلع المرتبطة بنهائيات كأس العالم بشكل غير رسمي والمعروضة الآن للبيع في المتاجر الالمانية وعلى مواقع المانية على الانترنت في الوقت الذي يحاول فيه التجار الاستفادة ماديا من حمى كأس العالم التي تستضيفها المانيا اعتبارا من التاسع من حزيران (يونيو).

وتقول الوصفة "أعد تعويذة للنجاح لمنتخبك المفضل بهذه المجموعة التي تتضمن دمية و34 شعارا للمنتخبات وخمسة دبابيس. قم باضعاف الفرق المنافسة ببساطة بوخز شعار للمنتخب المنافس بالدبابيس."

ولكن الوصفة تقول انه لا ضمانات.

ويباع ايضا ورق تواليت يحمل أسئلة وأجوبة عن تاريخ كأس العالم.

ومن بين الاسئلة سؤال عمن فاز بأول كأس عالم عام 1930 كما يحمل الاجابة الصحيحة وهي اوروجواي.

ولكن هناك سؤال واحد على الاقل يحمل اجابة خاطئة اذ يقول أن هناك إجمالي سبع بطولات كأس عالم نظمت منذ عام 1930 ولكن الإجابة الصحيحة هي 17.

ومن بين السلع المتاحة ايضا راديو ومشغل للأقراص المدمجة على شكل كرة قدم ومكنسة كهربائية مزينة بأشكال خماسية وسداسية باللونين الابيض والاسود.

وفي برلين يصعب العثور على خدمة لتوصيل البيتزا للمنازل دون عرض متعلق بكرة القدم. ويقدم احد متاجر البيتزا عرضا يستمر حتى انتهاء كأس العالم يتضمن ثلاثة أنواع من البيتزا مع خمسة لترات من الجعة.

وحصلت 15 شركة فقط على حق بيع المنتجات التي تحمل الشعار الرسمي لكأس العالم ويقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالمتابعة خشية بيع أي سلع تحمل شعارا مزورا.

ولكن التجار الذين يتعاملون مع السلع المرتبطة بشكل غير رسمي بكأس العالم حريصون على تفادي الوقوع في قضية قانونية مع الفيفا.

فهم ببساطة يضيفون للسلع صورا لكرة القدم والملاعب وعبارات عن كرة القدم وكلها متاحة بشكل عام ولا تعرضهم لاي خرق للقانون على أمل أن تجعل حمى كأس العالم من منتجاتهم أمرا يصعب مقاومته.

وقبل أسبوعين من انطلاق نهائيات كأس العالم قام متجر كبير الماني بوضع صور لكرات كرة القدم في الاعلانات عن منتجات المتجر من شرائح لحم الخنزير وبراميل الجعة والجبن السويسري والسبانخ المجمدة وأدوات الشي والاوعية البلاستيكية الخاصة بحفظ الطعام والبسكويت والمقانق الملعبة والذرة المعلبة.

ووصلت حمى كأس العالم ايضا لمصنعي المقانق ففي بعض المتاجر الكبرى تباع مقانع على شكل كرة قدم.

ومن بين المنتجات الاخرى التي تبيعها المتاجر الكبرى "حساء المهاجمين" وهو عبارة عن حساء بمعجنات على شكل كرة القدم "وسلطة بطاطا (بطاطس) كأس العالم".

التعليق