أبو علان يدخل "مربى اللوز" إلى قائمة المربيات العالمية

تم نشره في السبت 13 أيار / مايو 2006. 09:00 صباحاً
  • أبو علان يدخل "مربى اللوز" إلى قائمة المربيات العالمية

 

هشال العضايلة

الكرك - أضاف المهندس محمد أبو علان المدرس في القسم المهني في مدرسة الامير زيد بن الحسين في لواء القصر بالكرك الى قائمة المربيات المعروفة عالميا مربى (اللوز) كمنتج جديد في عالم الصناعات الغذائية، بحيث يمكن صناعته بكميات تجارية.

ويطمح المهندس ابو علان الى تسجيل هذا العمل باسمه من خلال القنوات الرسمية المعروفة .

وعن القواعد الكاملة لعمل مربى اللوز الذي اسماه ابو علان باسمه يقول "يتم تحضير ثمار اللوز الخضراء الطازجة والسليمة بعد ازالة الاعناق منها إن وجدت وتغسل جيدا، ويضاف السكر بنسبة 1:1 ويمكن ان يضاف الماء وعصير الفاكهة بمعدل 2 لتر لكل 1 كغم من اللوز ثم تطبخ الثمار في وعاء نظيف وجاف ومعدنه سميك لمنع حرق المربى، وتسلق ثمار اللوز الاخضر بمقدار 2 لتر ماء لكل كغم من الثمار. ويتم الاحتفاظ بماء السلق ثم يتم هرس الثمار بواسطة الخلاط الكهربائي على سرعة بطيئة ثم نضيف من ماء السلق الى السكر ونضعه على نار هادئة لإذابة السكر، ثم يوضع السكر المذاب على اللوز المهروس ويعاد طبخه لمدة 30 دقيقة".

وأوضح المهندس ابو علان بأنه يُشترط اثناء طهي المربى على نار هادئة ازالة الرغوة التي تتكون على وجه المربى ليكون لونه صافيا مع تقليب المربى باستمرار حتى يصل الى مرحلة الغليان. ويستمر ذلك لمدة 25 الى 30 دقيقة او اكثر حسب قوة النار حتى ينضج.

ويلفت إلى انه يمكن عمل المربى من دون الحاجة الى خلاط بترك الثمار كما هي بعد سلقها. وتضاف اليه النكهات كماء الورد واليانسون المطحون وعصير بعض الفواكه قبل اتمام النضج بعشر دقائق.

وأشار الى انه تتم تعبئة المربى في اوعية من المرطبانات الزجاجية او الفخارية او معلبات مصانع الاغذية بحيث تكون محكمة وجافة ونظيفة.

وأكد ان مربى اللوز غني بالمواد الغذائية من الفيتامينات والكربوهيدرات والاملاح وغيرها، مشيرا الى ان الاهتمام بمربى اللوز يوفر دخلا للمزارعين ويقلل من فاتورة استيراد المربيات من الخارج ويزيد من الاهتمام بزراعة واكثار اشجار اللوز في مختلف مناطق الاردن نظرا لقلة احتياجاتها للماء وأنها مقاومة للجفاف وتتحمل درجة الحرارة العالية.

وقال لقد عملت مربى اللوز في مراكز تابعة لوزارة التربية والتعليم في محافظة الكرك باشراف ممثل منظمة اليونسكو في الاردن في مناطق العدنانية ومرود ومدين والقصر، وقد لاقت الاهتمام الكبير من قبل المتدربين والمتدربات في هذا المجال.

وأشار الى ان بعض الدول تشتهر بمربى خاص لها كما هو موجود في الموسوعة العالمية للشيف رمزي حيث يوجد اسم مربى وعلم الدولة المشهورة به حيث يوجد في هذه الموسوعة ?? نوعا من المربيات ولا يوجد مربى اللوز بينها.

ورأى المهندس محمد كنعان من المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا إن المهندس ابو علان اوجد طريقة عملية وسهلة لعمل مربى اللوز الذي يعد احد المربيات التي سيتم طرحها في الاسواق من قبل بعض الشركات الصناعية الغذائية التي تقوم بدراسة الجدوى الاقتصادية لهذا المربى.

وتتجه النية لدعم ابو علان لتطوير هذا المنتج وانتاجه للسوق مؤكدا ان هذا المنتج "فريد من نوعه".

وذكر مدير مدرسة زيد بن حارثة الثانوية الشاملة للبنين عمر العضايلة ان المهندس ابو علان قام بتدريب مجموعة من النساء في مناطق مرود ومدين ضمن مركز التعليم المجتمعي في المدرسة على كيفية صناعة مربى اللوز. وتم إنتاج كمية من هذا المربى، إذ تم شراء30 كيلوغراما من اللوز صنع منها مربى ذو لون اخضر وطعم ممتاز وتعد هذه الطريقة فريدة من نوعها.

التعليق