نصائح عند عمل ملاعب الأطفال

تم نشره في السبت 6 أيار / مايو 2006. 09:00 صباحاً
  • نصائح عند عمل ملاعب الأطفال

عمّان- الغد- عند تصميم ملاعب الأطفال العامة يجب الأخذ في الاعتبار النقاط التالية كما يقول مهندس الديكور علاء مرداوي صاحب مؤسسة ميتشجين للتصميمات والديكورات :

- أن تتوفر ملاعب الأطفال أينما كان هناك أطفال لاستخدامها . 

- التصميم لخدمة الأطفال من عمر 4ـ12 سنة وللجنسين ذكوراً واناثاً . 

- أن تكون هناك طرق ومعابر آمنة للوصول إلى الملاعب من قبل الأطفال، سواء مشياً على الأقدام أو باستخدام الدراجات، واختيار المواقع القريبة من الأحياء السكنية أو الحدائق العامة الكبرى أو أي مواقع أخرى مناسبة . 

- أن تعمل مداخل للملاعب بمستوى الشارع أو الطريق الرئيسي المؤدي إليها لتسهل دخول عربات الأطفال الصغيرة وأن تكون الطرق بها مستقيمة ومرصوفة . 

- مراعاة عامل السلامة أثناء التصميم وعند التنفيذ . 

- أن يتم التصميم لتوفير ألعاب جماعية مختلفة ولمختلف الأعمار . 

- يجب تحديد الأهداف من إنشاء هذه الملاعب قبل تصميمها ( جسدية، ذهنية، تقوية روح العمل الجماعي) ومن ثم اختيار الألعاب المحققة لهذه الأهداف .

- يجب أن تحقق الألعاب المتوفرة رغبات الأطفال الترفيهية على مختلف المستويات والقدرات الجسدية والذهنية .

- يجب الأخذ في الاعتبار الحد الأقصى لعدد الأطفال المتوقع تواجدهم في وقت واحد واختلاف أعمارهم وأي عوامل أخرى تؤثر على استخدام هذه الألعاب . وذلك لتوفير العدد الكافي من الألعاب والتصميم للمساحات المناسبة للعدد المتوقع . 

- عزل الملاعب أو الحديقة بأسوار بنائية أو نباتية أو سور من الحديد لحجز الأطفال وحمايتهم من التعرض لأخطار الشوارع والتمكن من مراقبتهم والإشراف عليهم . 

- التركيز على عامل السلامة والأمان والتعامل السلوكي بين الأطفال عند تصميم اختيار ألعاب الأطفال . 

- يجب التصميم لاحتياجات الأطفال ومن أجل استخدام الأطفال ووفقاً لقدراتهم الجسدية والذهنية . 

- توزيع الألعاب في المواقع بحيث يفصل الأطفال الكبار فوق السنة الثامنة عن الأطفال الصغار .

- يجب ترك فراغ دائري بين محيط الملعب ووحدة اللعبة . 

- أهمية توفير صنابير شرب ماء ودورات مياه ومقاعد جلوس ومظلات في الملاعب الكبيرة . 

- يجب اختيار الموقع المناسب لملاعب الأطفال الموجودة في الحدائق الكبيرة وتوفير مواقف سيارات كافية أو أن تكون وحدة مستقلة وبمثابة حديقة للأطفال . 

- يجب أن توفر للمصمم معلومات كاملة وحديثة عن الأطفال المتوقع استخدامهم لتلك الألعاب من حيث العمر والقدرات الجسدية والحالة الاجتماعية والرغبات الترفيهية وأي معلومات أخرى في هذا المجال لأخذها في الاعتبار عند تصميم الموقع واختيار الألعاب المختلفة . 

- تهيئة أرضيات مواقع ألعاب الأطفال بالرمل الناعم الخالي من الشوائب . 

- الأخذ في الاعتبار عند التصميم أكبر عدد من الأطفال بالإمكان تواجدهم في الموقع في وقت واحد، وتخصيص الألعاب الكافية لهم . 

بالنسبة للمعاقين يجب الأخذ في الاعتبار النقاط التالية : 

- أن يكون مدخل الحديقة مهيأ لدخول عربات المعاقين . 

- أن تكون أرضية الحديقة من النوع الأملس أو المسفلت والابتعاد عن الأرضيات الحجرية والرملية لسهولة حركة الأطفال المعاقين . 

- في حالة وجود مناسيب في الحديقة يجب تخصيص منحدر لصعود ونزول المعاقين . 

- يجب تخصيص دورات مياه للمعاقين . 

- يجب تخصيص مصادر لمياه الشرب ( برادات) خاصة بالمعاقين بحيث يسهل وصولهم إليها .

زراعة النباتات في ملاعب الأطفال:

عند تصميم ملاعب الأطفال يجب مراعاة ما يلي كما يقول المهندس الزراعي فادي زكي فراخنة:

- زراعة المسطحات الخضراء وضرورة اختيار النباتات ذات النمو المندمج القصير وعدم زراعة النباتات الجارية المدادة مثل الليبيا حتى لا تسبب تعثر الأطفال عند الجري أو المشي . 

- ملاحظة عدم التسميد أو تغطية المسطحات المزروعة بالأسمدة العضوية الحيوانية لأن بعض هذه الأسمدة يكون مصدراً للعدوى وأن لا تتسبب في نقل الأمراض للأطفال . 

- تجنب وضع بردورات من الخرسانة المسلحة أو غيرها عند حواف المسطحات حتى لا تؤذي الأطفال عند سقوطهم عليها أثناء اللعب، كما ينبغي أن تكون حواف المسطحات بميل خفيف باتجاه المشايات . 

- تزرع بعض الأشجار المتساقطة الأوراق للاستفادة من أشعة الشمس . ولأن الطفل بعادته يفضل الأماكن المفتوحة لذا لا تزرع بعض الأشجار الكبيرة وسط المسطحات، ويفضل أن تكون في نهاية الحديقة دوائر يزرع بها بعض الشجيرات والنباتات العشبية المزهرة . 

- تجنب زراعة النباتات السامة أو العصارية التي تفرز مادة لبنية أو سامة أو مهيجة مثل الدفلة والداتورا . 

- تجنب زراعة النباتات ذات الأشواك مثل الصباريات . 

- تزرع في بعض الأماكن أشجار كبيرة وذات ظل وافر ليجلس تحت ظلها المرافقون لهؤلاء الأطفال . 

- تجنب زراعة الزهور ذات القيمة الفردية العالية في أماكن اللعب حتى لا تتعرض للعبث من قبل الأطفال . 

- تجنب إقامة البروز العميقة في ملاعب وحدائق الأطفال لحمايتهم من التعرض للإصابة ويمكن إنشاء حاجز غير عميق (15سم) تحيط بها مقاعد الجلوس وذلك لإشباع رغبة الأطفال باللهو واللعب . 

- تجهيز الملاعب أو الحديقة ببعض المرافق الضرورية مثل مقاعد للجلوس والاستراحات وتكون مظللة لانتظار أولياء أمور الأطفال والمشرفين عليهم كما تزود بدورات مياه ومياه للشرب . 

التعليق