مشاكل سياسية وإعدادية تقلق المنتخب الإيراني

تم نشره في الجمعة 5 أيار / مايو 2006. 09:00 صباحاً
  • مشاكل سياسية وإعدادية تقلق المنتخب الإيراني

 

مدن - قال مسؤول ألماني في تصريح نشر امس الخميس إن إيران أبلغت ألمانيا بقلقها من تعرض منتخبها المشارك في بطولة كأس العالم بألمانيا هذا الصيف للاعتداء.

وقال جونتر بيكشتاين وزير داخلية ولاية بافاريا لصحيفة "فيلت"الصادرة امس الخميس إن وزير الداخلية الايراني أبلغ نظيره الالماني فولفغانغ شويبله قلق إيران البالغ من إمكانية تعرض منتخب بلاده للاعتداء أثناء البطولة.

وفي المقابل لم يستبعد بيكشتاين حدوث سيناريو آخر تقوم بموجبه جهات إيرانية "بالتخطيط لعمل ما" تنسبه للمجموعات الايرانية المعارضة مثل مجاهدي خلق في محاولة لتأليب المجتمع الدولي ضد المعارضة.

إيران ضيف غير مرحب

من ناحية أخرى.. يبحث مؤتمر وزراء داخلية الولايات الالمانية الذي بدأ اجتماعه امس الخميس في ولاية بافاريا للمرة الاخيرة الاجراءات الامنية اللازمة لتأمين بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تنطلق من ألمانيا بعد أسابيع قليلة.

ومن المنتظر أن يبحث المؤتمر سبل توفير الحماية للمنتخب الايراني لكرة القدم وكذلك الزيارة المحتملة للرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد لالمانيا أثناء البطولة.

وفي هذا السياق قال جونتر بيكشتاين رئيس المؤتمر ووزير داخلية ولاية بافاريا لصحيفة "فيلت" في عددها الصادر امس: الرئيس الايراني ضيف غير مرغوب فيه بالنسبة لي فقد أنكر الهولوكوست عدة مرات وهو عمل يستوجب العقاب في ألمانيا.

لكن الوزير أكد أنه في حال حضور نجاد إلى ألمانيا فإن حمايته واجبة حتى لا يصاب بمكروه، وأضاف أن طلبات منح تأشيرات السفر لمشجعي كرة القدم من الايرانيين يجب أن يتم فحصها بعناية شديدة.

إيفانكوفيتش منزعج من غياب النجوم

من جهته.. رفض برانكو ايفانكوفيتش مدرب منتخب ايران لكرة القدم أول أمس الاربعاء الاراء التي تقول ان التوتر السياسي بشأن البرنامج النووي الايراني تسبب في تعطيل استعدادات الفريق لنهائيات كأس العالم التي ستقام في المانيا الشهر المقبل، وقال برانكوفيتش لرويترز: الامر لا يتعلق بالسياسة ولكن بعدم انضمام اللاعبين الكبار للفريق منذ بعض الوقت.

وانتقدت وسائل اعلام محلية استعدادات منتخب ايران لكأس العالم اذ سيلعب الفريق مباراتين وديتين فقط قبل البطولة امام كرواتيا يوم 28 ايار/مايو والبوسنة يوم 31 أيار/مايو، ولم يلعب منتخب ايران مباراتين تم اقتراح اقامتهما امام غانا واوروغواي في نهاية آذار/مارس وفشل اتحاد الكرة في البلاد في الترتيب لاقامة مباراتين امام تونس وجمهورية التشيك.

ونفى ايفانكوفيتش مزاعم بان المنتخبات الاجنبية لا تريد اللعب مع ايران بسبب الخلاف السياسي لطهران مع الولايات المتحدة واوروبا، واوضح ايفانكوفيتش ان خمسة من افضل لاعبي منتخب ايران لديهم ارتباطات بمباريات مع انديتهم الاوروبية واضاف انه لا يستطيع بدء العمل قبل اكتمال صفوف الفريق يوم 20 أيار/مايو في قاعدة الفريق التدريبية في المانيا.

وقال مدرب ايران: بدأنا منذ خمسة ايام التدريب مع اللاعبين الذين يلعبون في الدوري الايراني، نواجه مشاكل في تجميع بقية اللاعبين، الدوري الالماني ينتهي في 15 أيار/مايو وبعد ذلك يجب ان نمنح هؤلاء اللاعبين راحة لمدة سبعة ايام وفقا للوائح الفيفا، نملك مجموعة قوية من اللاعبين لكن استعداداتنا ليست كافية.

ويلعب اربعة من لاعبي منتخب ايران في الدوري الالماني وهم علي كريمي لاعب بايرن ميونيخ ومهدي مهديفيكيا لاعب هامبورغ ووحيد هاشميان لاعب هانوفر وفريدون زاندي لاعب كايزرسلاوترن، وهناك لاعب اخر هو رحمان رضائي يلعب لفريق ميسينا الايطالي، وقال ايفانكوفيتش الذي توجه مع 25 لاعبا الى معسكر تدريبي في سويسرا: هؤلاء هم ابرز اللاعبين في ايران.

وتضم تشكيلة ايران المبدئية المهاجم علي دائي صاحب الرقم القياسي لعدد الاهداف التي سجلها لاعب في مباريات دولية والمدافع يحيى غول محمدي، وتبدأ ايران مبارياتها في المجموعة الرابعة بنهائيات كأس العالم بمواجهة المكسيك في نورمبرغ يوم 11 حزيران/يونيو، وستلعب ايران ايضا في النهائيات مع البرتغال وانغولا، وقال برانكوفيتش: هدفنا هو التأهل الى الدور الثاني في النهائيات.

التعليق