السد يقطع الطريق على الريان في كأس ولي العهد القطري

تم نشره في الثلاثاء 18 نيسان / أبريل 2006. 09:00 صباحاً
  • السد يقطع الطريق على الريان في كأس ولي العهد القطري

الكرة العربية

 مدن - قطع السد بطل الدوري القطري لكرة القدم، وقطر نصف الطريق الى نهائي مسابقة كأس ولي العهد بفوز الاول على الريان 2-0، والثاني على العربي 2-1  أول من أمس الاحد في ذهاب نصف النهائي.

في المباراة الاولى، سجل خلفان ابراهيم خلفان(45) والبرازيلي ايمرسون (67) الهدفين، وكان بإمكان الاخير العائد بعد غياب طويل، اضافة هدف ثالث في الدقيقة الاخيرة لكنه اضاع الفرصة الثمينة بعدم تركيزه.

وفي المباراة الثانية، سجل موسى هارون(67 خطأ في مرمى فريقه) والعماني عماد الحوسني (81) هدفي قطر، والبرازيلي فابيو سيزار (76) هدف العربي، وتقام مباراتا الاياب الاربعاء المقبل.

الريان يقيل المدرب الجزائري ماجر

اعلنت ادارة نادي الريان القطري لكرة القدم أمس الاثنين إقالة المدرب الجزائري رابح ماجر من منصبه بعد الخسارة التي مني بها الفريق امام السد 0-2 في ذهاب كأس ولي العهد.

وقال الشيخ عبد الرحمن بن مبارك ال ثاني رئيس جهاز الكرة في الريان في تصريح صحافي: "قدم اللاعبون ما طلبه منهم المدرب الذي لجأ الى خطة لعب غير سليمة تسببت في خسارة المباراة".

وكلفت ادارة الريان الفرنسي ارنس لوزانو لاستلام مهمة تدريب الفريق على سبيل الاعارة من نادي السيلية، على ان يستلم البرازيلي سيسليو مساعد لوزانو تدريب الاخير استعدادا لمباريات كأس امير قطر.

وقد اثار ماجر موجة غضب في الريان لاتباعه سياسة ابعاد النجوم عن التشكيلة الرئيسية وتعديلاته غير الموفقة واشراكه عددا من لاعبيه في غير مراكزهم.

وقد استعان أول من أمس امام السد بالمغربي شعيب المباركي والدولي وليد جاسم في الشوط الثاني رغم افتقاده لرأس حربة باستثناء ناصر كميل.

ومن ناحية ثانية، اكد المدرب الجديد لوزانو بان فرصة الريان ما زالت قائمة للتأهل الى نهائي كأس ولي العهد فلا يزال هناك شوط ثان من خلال مباراة الاياب غدا الاربعاء ولا يوجد مستحيل في كرة القدم، خصوصا ان الريان يتمتع بوجود نخبة من اللاعبين المحليين والمحترفين يساندهم اكبر جمهور محلي.

الدوري اللبناني

أبقى النجمة على آماله في الاحتفاظ باللقب بفوزه الكبير على مضيفه التضامن صور 5-1 أول من أمس الاحد على ملعب صور البلدي في ختام المرحلة السادسة عشرة من الدوري اللبناني لكرة القدم.

وسجل محمد غدار(20) وموسى حجيج (62) وعلي ناصر الدين (71 و77) وعباس عطوي (82) اهداف النجمة، وعلي بيطار (69) هدف التضامن صور.

ورفع النجمة رصيده الى 40 نقطة في المركز الثاني بفارق 3 نقاط خلف الانصار المتصدر قبل مرحلتين من نهاية البطولة، علما بأنهما يلتقيان في المرحلة الاخيرة.

وعلى ملعب رشيد كرامي البلدي في طرابلس، حقق طرابلس الرياضي قبل الاخير فوزا ثمينا على ضيفه الريان 1-0.

واستفاد الفريق الشمالي من طرد لاعب الريان النيجيري سلامي كينغزلي (48) ليسجل له البديل عبد الرحمن بلة هدف الفوز متابعا بسهولة داخل الشباك كرة عرضية لعبها امير الحاف من الجهة اليسرى وتخطت الحارس عماد حرب(79).

وواصل الراسينخ الاخير نزف النقاط بتعادله وضيفه السلام زغرتا 0-0 على ملعب بلدية برج حمود. وكان الانصار فاز على العهد 2-1 الخميس، والصفاء على المبرة 2-1 السبت، وهنا ترتيب فرق الصدارة:

1- الانصار 43 نقطة من 16 مباراة

2- النجمة 40 من 16

3- المبرة 26 من 16

الصفاء 26 من 16

5- العهد 24 من 16

الدوري السوري

واصل الكرامة ضغطه على الجيش المتصدر وقلص الفارق الى نقطتين بعد فوزه على ضيفه الاتحاد حامل اللقب 3-1 في لقاء القمة أول من أمس الاحد في حمص في ختام المرحلة الحادية والعشرين من الدوري السوري لكرة القدم.

وسجل عبد القادر الرفاعي(31 من ركلة جزاء) وسفير اتاسي (63) وجهاد الحسين (74) اهداف الكرمة، ويحيى الراشد (77) هدف الاتحاد.

ورفع الكرامة رصيده في المركز الثاني الى 43 نقطة، في حين بقي الاتحاد خامسا برصيد 32 نقطة.

ولم تعكس النتيجة مجريات المباراة التي كان فيها الاتحاد اكثر هجوما وخطورة لكن رعونة مهاجميه والحظ واخشاب مرمى الكرامة كل هذه العوامل ساهمت في النتيجة النهائية.

وانحصر اللعب في الدقائق العشر الاولى في وسط الملعب دون خطورة على المرميين حتى اعلنت الدقيقة 14 اول محاولة حقيقية بكرة سددها احمد تركماني وابعدها حارس الاتحاد ياسر جركس ببراعة.

وغاب الكرامة بعدها مع افضلية للضيف في وسط الميدان الى ان احتسب الحكم الدولي محمود عباس ركلة جزاء للكرامة اعترض الاتحاد على صحتها لعدم وضوحها وسجل منها الرفاعي هدف السبق (31).

وتحولت الافضلية الى الضيف ونجح حارس الكرامة مصعب بلحوس في التصدي لكرتين صعبتين سددهما يوسف شيخ العشرة وعبادة السيد.

وكثف الاتحاد هجومه في الشوط الثاني ووقفت عارضة مرمى الكرامة امام كرة محمد الضامن، وابعد حسان عباس كرة الراشد من باب المرمى قبل ان يتصدى بلحوس لكرة العشرة القوية.

وعلى عكس المجريات ومن هجمة مرتدة مرر فهد عودة كرة بينية داخل جزاء الاتحاد لسفير اتاسي القادم من الخلف فسددها الى يمين جركس محرزا هدف فريقه الثاني (63).

واضفى هذا الهدف حيوية ونشاطا على اداء لاعبي الكرامة فامتدوا الى الهجوم ووقفت عارضة مرمى الاتحاد امام كرة مهند ابراهيم الى ان خطف جهاد الحسين هدفا ثالثا بتسديدة من داخل المنطقة (74).

وعاود الاتحاد هجومه وقلص الفارق عبر الراشد اثر ركلة ركنية دخلت المرمى مباشرة (77).

وناب عباس عن حارسه في ابعاد كرة عبادة السيد نجم اللقاء، وعادت عارضة مرمى الكرامة لتبعد كرة احمد الحسين قبل ان يختتم السيد شريط المباراة بكرة مسحت عارضة المرمى.

وشهدت المرحلة تسجيل 19 هدفا مقابل 17 في المرحلة الماضية، وبقي زياد شعبو (الجيش) والعراقي جمعة عباس (حطين) في صدارة الهدافين برصيد 15 هدفا بفارق 5 اهداف امام حسان ابراهيم (القرداحة)، وهنا ترتيب فرق الصدارة:

1- الجيش 45 نقطة من 21 مباراة

2- الكرامة 43 من 21

3- الوحدة 41 من 21

4- الطليعة 33 من 21

5- الاتحاد 32 من 21

الدوري التونسي

حقق النجم الساحلي وصيف بطل الموسم الماضي فوزا متأخرا على ضيفه الترجي الرياضي بطل الموسم الحالي 2-1 أول من أمس الاحد في المرحلة السادسة والعشرين الاخيرة من الدوري التونسي لكرة القدم فبقي في مركز الوصيف الملازم له منذ فترة طويلة.

وسجل احمد الحامي (57) وجيلسون سيلفا (68) هدفي النجم الساحلي الذي صار رصيده 55 نقطة مقابل 56 للترجي الذي قلص الفارق بواسطة هدافه امين اللطيف (87).

وكان الترجي حسم الصراع على اللقب في المرحلة الخامسة والعشرين بفوزه على حمام الانف 2-1 مستفيدا في الوقت ذاته من خسارة النجم امام اتحاد المنستير 0-1.

وانتهت المباريات الست الاخرى بالتعادل فاكتفى النادي الافريقي بنقطة رفعت رصيده الى 47 نقطة وابقته في المركز الثالث بعد ان ادرك له محمد امين عويشاوي في الدقيقة الاخيرة (90) التعادل مع ضيفه نجم حلق الوادي والكرم الوافد الجديد الذي تقدم عبر طارق العقربي (19).

وبقي الصفاقسي بطل الموسم الماضي رابعا اثر تعادله مع مضيفه جندوبة الرياضية بهدف لحمزة يونس (42) مقابل هدف لقيس بن شعبان (31)، فيما تعادل الاتحاد المنستيري الخامس مع ترجي جرجيس السادس 0-0، والملعب التونسي مع النادي البنزرتي بالنتيجة ذاتها.

وتعادل قوافل قفصة مع شبيبة القيروان بهدفين لباكاري (73) ومحمد جبران (85) مقابل هدفين لابراهيم السالمي (77) وفخر الدين بن عمارة

(82)، ومستقبل المرسى مع حمام الانف بهدف لايمن بوشهيوة (51) مقابل هدف لعبد الكريم العوجي (6).

وهبط جندوبة الرياضية(24 نقطة) بعد موسم واحد، وشبيبة القيروان (22 نقطة) الى الدرجة الثانية، وهنا الترتيب النهائي:

1- الترجي 56 نقطة من 26 مباراة

2- النجم الساحلي 55

3- النادي الافريقي 47

4- النادي الصفاقسي 45

5- اتحاد المنستير 41

الدوري الكويتي

حافظ القادسية المتصدر وحامل اللقب على فارق النقطتين بينه وبين الكويت صاحب المركز الثاني اثر فوزه على اليرموك 1-0، وفوز الثاني على كاظمة 2-0 أول من أمس الاحد في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الكويتي لكرة القدم.

وصار رصيد القادسية 62 نقطة مقابل 60 نقطة للكويت.

في المباراة الاولى على ستاد محمد الحمد، انتظر القادسية حتى الدقيقة 68 ليسجل لاعب الوسط العماني سلطان الطوقي هدف المباراة الوحيد فضمن لحامل اللقب البقاء منفردا بالصدارة اسبوعا آخر قبل المواجهة المرتقبة مع غريمه التقليدي العربي الاربعاء المقبل.

وفي الثانية على ستاد الكويت، ترجم صاحب الارض سيطرته المطلقة على اللقاء الى هدفين لمهاجمه المغربي محمد ارمومن، الاول اثر كرة عرضية من وليد علي من الجهة اليسرى الى داخل منطقة الجزاء فسبق ارمومن الحارس احمد الفضلي والمدافع خالد الشمري في الوصول الى الكرة واودعها في المرمى (39)، والثاني قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة بتسديدة استقرت في الشباك.

وتابع العربي صحوته وتغلب على الساحل بهدفين للعماني طلال خلفان مستغلا كرة مرتدة من الحارس اثر تسديدة من مسافة بعيدة للسوري فراس الخطيب من ركلة حرة (41)، وامن الخطيب فوز العربي بالهدف الثاني من ركلة جزاء (87).

وكان العربي حقق فوزا كبيرا على الشباب السعودي 3-0 الاربعاء الماضي في دوري ابطال اسيا في اول مهمة لمدربه المحلي احمد خلف الذي خلف البرازيلي بادو فييرا.

وسجل السالمية الثالث فوزا كاسحا على خيطان 12-0 تناوب على تسجيلها احمد العصفور(77 و80 و90) وبشار عبدالله (10 و24 و92) وعبد العزيز العمار (47 و86) وحمد حربي (51 و75) والعاجي تشارلز داغو (33) وعلي عبد الرضا (46)، وسبق للقادسية ان فاز بالنتيجة ذاتها على الشباب صاحب المركز الاخير.

وتغلب الجهراء على الفحيحيل بهدفين للمغربي عادل الزاهر (9) ومشعل عويد (63) مقابل هدف للسوري احمد عمير (55)، والتضامن على الصليبخات بثلاثة اهداف نظيفة لفهد الرشيدي (28 و37) والغاني زكريا بنجوارا (68)، فيما تعادل الشباب سلبا مع النصر، وهنا ترتيب فرق الصدارة:

1- القادسية 62 نقطة من 24 مباراة

2- الكويت 60 من 24

3- السالمية 52 من 24

4- العربي 50 من 24

5- كاظمة 44 من 24

الدوري الإماراتي

فاز الوحدة المتصدر وحامل اللقب على ضيفه ومطارده الاهلي 2-0 أول من أمس الاحد على ستاد ال نهيان في ابو ظبي في قمة وختام المرحلة الثامنة عشرة وفض الشراكة معه في صدارة ترتيب الدوري الاماراتي لكرة القدم.

ورفع الوحدة رصيده الى38 نقطة مبتعدا 3 نقاط عن شريكه السابق، ووضح منذ البداية عزمه على تجديد فوزه على ضيفه(الذهاب 4-3) رغم غياب حيدر الو علي وعبدالله سالم في اول مباراة بقيادة مدربه الفرنسي ريشار تاردي الذي خلف مواطنه جان فرانسوا جودار المقال.

وجاءت الخطورة الاولى عن جانب الاهلي الذي افتقد جهود الاوروغوياني يان مارتن بارودي الموقوف، عبر تسديدة قوية للايرني فرهاد مجيدي استقرت بين يدي الحارس عبد الباسط محمد مرتميا (8).

وبقيت الافضلية للاهلي، وسدد لاعبه سالم خميس قذيفة فوق العارضة (12)، ورد الوحدة بعرضية لموريتو احدثت دربكة لم يستفد منها البوسني متروفيتش وهو امام المرمى تماما (16)، وقاد المهاجم اسماعيل مطر هجمة سريعة ومرر الكرة الى متروفيتش وسددها الاخير بقوة فارتدت من العارضة وخرجت (23).

وكاد فيصل خليل يفتتح التسجيل للاهلي بعد عرضية لعادل عبد العزيز لكن الحارس عبد الباسط انقذ الموقف ببراعة(34)، وافتتح الوحدة التسجيل من ركلة حرة انبرى لها بشير سعيد ووضع الكرة منها في المقص الايمن(39).

وتمكن الوحدة من تعزيز تقدمه بعد دقيقتين من بداية الشوط الثاني بتسديدة رائعة للانغولي موريتو خدعت الحارس علي سعيد واستقرت داخل الشباك (47).

وضغط الاهلي ساعيا لتعديل النتيجة، واهدر فيصل خليل فرصة كبيرة لتقليص الفارق بعدما تخطى الحارس وسدد بجانب القائم الايسر(83).

ولم يجد العين صعوبة في تخطي مضيفه بني ياس واكتسحه 5-2 رافعا رصيده الى 34 نقطة في المركز الثالث فدخل بقوة دائرة المنافسة بعد الاستقرار الذي تحقق بمجيء المدرب التونسي محمد المنسي الذي قاده الى احراز كأس الامارات وكأس الاتحاد، في حين بقي رصيد بني ياس 13 نقطة.

ولم ينتظر العين كثيرا لهز شباك خصمه المهدد بالهبوط الى الدرجة الثانية، وافتتح رامي يسلم التسجيل اثر عرضية لغريب حارب روضها على صدره وسددها بيسراه داخل الشباك (18)، واضاف يسلم نفسه الهدف الثاني بتسديدة قوية(38).

واستهل العين الشوط الثاني بهدف ثالث حين توغل علي الوهيبي من الجهة اليمنى وعكس كرة عرضية اوقفها غريب حارب على صدره وسددها بقوة داخل الشباك(52)، ورد بني ياس بعد 3 دقائق بهدف تقليص الفارق بواسطة فريد اسماعيل.

واستعاد العين زمام المبادرة مجددا واضاف هدفين جديدين بواسطة علي الوهيبي (58) وسبيت خاطر (84 من ركلة جزاء) فيما سجل هدف بني ياس الثاني يوسف جابر (89).

وخسر الامارات المهدد برالهبوط ايضا امام مضيفه الوصل بهدف للتوغولي اولوفادي (83) مقابل هدفين للبرازيلي اوليفيرا (15) وطارق درويش (20)، وهنا ترتيب فرق الصدارة:

1- الوحدة 38 نقطة من 18 مباراة

2- الاهلي 35 من 18

3- العين 34 من 18

4- الجزيرة 33 من 18

5- الشباب 30 من 18

التعليق