الأعشاب الطبية تخفف من أضرار ارتفاع ضغط الدم

تم نشره في الاثنين 17 نيسان / أبريل 2006. 09:00 صباحاً
  • الأعشاب الطبية تخفف من أضرار ارتفاع ضغط الدم

ابراهيم علي ابو رمان

   عمّان-ارتفاع ضغط الدم أو ما يعرف بفرط التوتر الشرياني هي حالة مرضية تنشأ عن ازدياد المقاومة الوعائية لجدران الاوعية الدموية ما يتطلب من عضلة القلب بذل المزيد من الجهد للتغلب على هذه المقاومة لتعويض النقص الحاصل في النتاج القلبي.

   يؤدي ذلك إلى حدوث اعراض مرضية قد تؤثر على الصحة العامة للشخص من الناحية العملية, ومن اهم سبل الوقاية من ارتفاع ضغط الدم انقاص الوزن والتخفيف من السعرات الحرارية فمن خلال انقاص الوزن فان الجهد او العبء على عضلة القلب يقل كما ينصح بالاكثار من الوجبات الغذائية التي تحتوي على الالياف النباتية.

   ويجب التركيز تماما على تنشيط الدورة الدموية ما يؤدي الى الاقلال من المقاومة المحيطة التي تبديها الاوعية الدموية عادة عند المرضى.

كما ينصح باللجوء، بعد معرفة العامل المؤدي لارتفاع ضغط الدم وعلاجه، الى الاعشاب الطبية نتيجة لاحتواء النباتات على مواد كيميائية تفيد في التأثير على ارتفاع ضغط الدم والتخفيف منه, قد لا تعتبر الاعشاب الطبية علاجا تاما لارتفاع ضغط الدم ولكنها تعمل على الوقاية والتخفيف من الاضرار المتوقعة من ارتفاع ضغط الدم ومن هذه الاعشاب التي تعمل على خفض ضغط الدم:

بذور الشعيرBarley

نبات الشعير من النباتات المعروفة وهو نبات عشبي حولي يزرع في جميع أنحاء العالم والجزء المستخدم في علاج ضغط الدم هو البذور بينما يمكن الاستفادة من الاوراق في مجالات اخرى.

تحتوي بذور الشعير على بروتين وسكر ونشا ودهون وفيتامين "ب" والبذور التي لم يكتمل نموها تحتوي على قلويدات هما هوردينين وجرامين وكذلك مادة تدعى توكوتسرينول وتشبه هذه المادة في تأثيرها فيتامين "E" الذي له دور كمضاد للاكسدة وبالتالي تعمل على خفض ضغط الدم.

الكرفس

يعتبر الكرفس من أنواع الخضار المشهورة ويعتبر من الخضر الموازية لألوان الطعام الحارة الغنية بالتوابل, ويعتبر النبات بكامل اجزائه منشطا لطيفا ومغذيا. يحتوي على زيت طيار جلو كوزيدات وكومارنيات وفلافونيدات.

ويعمل الكرفس على إرخاء العضلات الملساء المبطنة للاوعية الدموية, فتؤدي لتوسع الاوعية فينخفض ضغط الدم.

الشبث

نبات عشبي حولي عطري, ويستخدم منه البذور والزيت والاوراق.

تحتوي بذور الشبث على زيت طيار واهم مركب فيه هو الكارفون, والفيلاندرين وتربين وبروتينات كما تحتوي على فلافونيدات وكومارينات واكزانثون وكالسيوم, يستخدم الشبث بمقدار ملعقة مع كوب ماء مغلي مرة في اليوم لتخفيض الضغط.

الثوم

استخدم الثوم من مئات السنين وبالاخص في الصين لعلاج كثير من الامراض, واستعمل في ألمانيا لتخفيض ضغط الدم, ويعمل الثوم على توسيع الاوعية الدموية حيث انه يعمل ارتخاء للعضلات الملساء المغلقة للاوعية الدموية. ويعتبر الثوم الطبيعي الطازج أفضل من الثوم المطبوخ. كما يوجد منه أقراص تحتوي على الثوم المجفف وبها نفس الفائدة المرجوة من الثوم الزعرور HAWTHORN.

نبات الزعرور عبارة عن شجرة لها ثمار عنبية حمراء اللون جميلة المنظر, الجزء المستخدم من نبات الزعرور الرؤوس المزهرة ثلاثية وكومارينات ومواد عفصية.

اما بالنسبة للتأثير الدوائي فيوجد في الثمار والازهار, وتبين حديثا ان البيوفلافونويد لها تأثير مرخي للعضلات الملساء المبطنة للاوعية الدموية ومن ثم فإنها تعمل على توسيع الاوعية الدموية. فتخفف من اعراض الذبحة الصدرية. كما ان هذه المركبات تعتبر من أشهر مضادات الاكسدة كما ذكرنا سابقاً وتساعد على منع تلف الاوعية الدموية وللنبات فائدة في علاج هبوط القلب المزمن.

التوت

توجد أنواع متعددة من التوت ولكن من اهمها التوت الاسود والتوت الابيض وكلاهما عبارة عن اشجار كبيرة ويستخدم الاسود على نطاق واسع وبالاخص ثماره كفاكهة لذيذة والجزء المستخدم طبياً من التوت سواء الاسود او الابيض والاوراق والثمار والجذور. عرف استعمال التوت الابيض في علاج ضغط الدم المرتفع من مئات السنين وأهم المحتويات الكيميائية للتوت هي فلافونيدات وكومارينات وحمض التنك وسكر وفيتامينات أ, ب, ي, ج.

تستخدم الجذور والاوراق لتخفيض ضغط الدم المرتفع وتؤخذ على هيئة شاي, مع ملاحظة عدم استخدام التوت اذا كانت الرئتان متعبتين.

الطرخون

عبارة عن عشبة معمرة ذات مذاق حامضي مع شيء من المرارة تنمو بكثرة في جبال الهمالايا وروسيا وغرب آسيا. وهي من التوابل التي تدخل في السلطات لطعمها المميز والجزء المستخدم منها جميع اجزاء النبات بما في ذلك الجذور. يحتوي النبات على مواد عفصية وكومارينات وفلافونيدات وزيت طيار. لقد استعمل في الشرق الاوسط من آلاف السنين ويحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم والتي أثبتت البحوث انه يمكن منع ارتفاع ضغط الدم. ويستخدم عادة منه ملء ملعقة طعام مع السلطة يومياً.

الاخيليا

نبات عشبي حولي ينبت عادة في المروج والاحراج في معظم دول العالم. ويستعمل هذا النبات على نطاق واسع ومن مئات السنين وقد اشتق اسم هذ النبات من اسم البطل الاغريقي "اخيل" وتقدر قيمة النبات اليوم لما له من فائدة كبيرة في علاج حالات الزكام والبرد والانفلونزا وللدورة الدموية وللجهازين الهضمي والبولي.

تحتوي الاخيليا على زيت طيار واهم مركب هو الازولين, كما يحتوي على السينوول وحمض السالسليك والاسبراجين والسيترولات وفلافونيدات وحمض العفص ومواد مرة, وكومارينات.

الجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه، ويعمل النبات على توسيع الاوعية الدموية القريبة من سطح الجلد وهذا بدوره يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع, كما ان النبات مقو للقلب.. ولها فوائد أخرى منقية للدم وموقفة للنزيف ومواد مقشعة للبلغم ومسكنة للتشنجات.

طريقة استعماله: تؤخذ ملعقة شاي من مسحوق النبات وتضاف الى ملء كوب ماء سبق غليه ثم يغطى لمدة اربع دقائق ثم يصفى ويشرب ويمكن استعماله ثلاث مرات في اليوم.

الزعفران

يوجد في الزعفران مادة تسمى كورستين تخفض ضغط الدم المرتفع وعليه فإن أمراض القلب لدى الناس الذين يستعملون الزعفران قليلة جداً, ويمكن استخدام الزعفران بكميات صغيرة مع الطبخ او الشاي او مع السلطة مع ملاحظة انه يجب عدم المغالاة في استعماله والاكثار منه ولا سيما عند الحوامل لأنه يؤثر على الحمل ويمكن أن يحدث إجهاضاً.

صيدلي وباحث في علم الأدوية

التعليق