الاسبانية كونشيتا مارتينيز تعلن اعتزالها

تم نشره في الأحد 16 نيسان / أبريل 2006. 09:00 صباحاً
  • الاسبانية كونشيتا مارتينيز تعلن اعتزالها

تنس حول العالم

مدن - أعلنت لاعبة التنس الاسبانية كونشيتا مارتينيز اعتزالها التنس أمس السبت، وهي الاسبانية الوحيدة التي فازت بلقب فردي السيدات في بطولة ويمبلدون للتنس وهي واحدة من البطولات الاربع الكبرى مع اميركا المفتوحة واستراليا المفتوحة وفرنسا المفتوحة.

ووصلت مارتينيز المتخصصة في اللعب من الخط الخلفي للدور النهائي في بطولتين اخريين من البطولات الاربع الكبرى حيث هزمت أمام السويسرية مارتينا هينغيس في نهائي استراليا المفتوحة عام 1998 وأمام الفرنسية ماري بيرس في نهائي فرنسا المفتوحة.

وقالت مارتينيز في مؤتمر صحفي في فالنسيا "لم يكن قرارا سهلا ولكن كل شيء يجب أن يصل الى نهاية. واجهت بعض الاوقات الصعبة ولكن في النهاية سيبقى نجاحي معي للأبد."

وفازت مارتينيز بإجمالي 33 لقبا في منافسات الفردي بعد أن بدأت الاحتراف عام 1988 وآخر فوز لها تحقق عام 2005 عندما فازت في باتايا سيتي في تايلاند.

ووصلت مارتينيز للمركز الثاني على العالم في اكتوبر/تشرين الاول عام 1995 بعد أن صعدت للدور قبل النهائي في كل البطولات الاربع الكبرى واختتمت الموسم بالفوز في مباريات أكثر من أي لاعبة أخرى.

وفازت بخمسة ألقاب في بطولة كأس الاتحاد مع اسبانيا وشاركت في أربع دورات العاب اولمبية وحصلت على الميدالية الفضية في منافسات الزوجي في اولمبياد برشلونة عام 1992 واولمبياد اثينا عام 2004 وعلى الميدالية البرونزية في اولمبياد اتلانتا عام 1996.

دورة هيوستن

اطاح الالماني طومي هاس المصنف خامسا بالاميركي اندي روديك الاول 6-7 (1-7) و6-4 و6-4 وتأهل الى نهائي دورة هيوستن الاميركية الدولية البالغة جوائزها 380 الف دولار.

وحول هاس تأخره في المجموعة الاولى التي خسرها بصعوبة بالشوط الفاصل 1-7 الى فوز بثلاث مجموعات في ساعتين و11 دقيقة بعد ان كسر ارسال منافسه اربع مرات، فيما خسر ارساله مرتين فقط.

وهي المرة الرابعة التي يبلغ فيها هاس نصف النهائي هذا الموسم، فخسر امام السويسري روجيه فيدرر في دورة الدوحة، ثم فاز على الاميركي فنسنت سبادي في دورة ديلراي بيتش الاميركية، قبل ان يتغلب على الفرنسي جوليان بينيتو في ممفيس الاميركية ايضا، وفي الدورتين الاخيرتين نجح في احراز اللقب.

ويلتقي هاس في نصف النهائي الاميركي ماردي فيش الذي تغلب على سبادي 4-6 و7-6 (7-1) و6-2.

وبلغ نصف النهائي ايضا الاميركي بول غولدشتاين السابع بفوزه على الاسباني البرت مونتانيس 6-3 و6-4، والنمسوي يورغن ميلتسر بتغلبه على الاسباني فرناندو فيسنتي 7-5 و6-4.

دورة فالنسيا

أزاح الروسي مارات سافين عقبة كبيرة في الطريق الى لقب بطل دورة فالنسيا الاسبانية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 330 الف دولار، بفوزه على الارجنتيني غاستون غاوديو المصنف ثانيا 6-4 و6-4 أول من أمس الجمعة في الدور ربع النهائي.

ورافق سافين الى نصف النهائي كل من الاسباني نيكولاس الماغرو الذي تغلب على الايطالي فيليبو فولاندري السادس 6-4 و6-1، والاسباني فرناندو فرداسكو السابع الذي فاز على مواطنه غييرمو غارسيا لوبيز 6-7 (2-7) و6-4 و6-3، والفرنسي جيل سيمون على حساب الايطالي اندرياس سيبي 7-6 (7-2) و7-6 (7-4).

دورة تشارلستون

تابعت البلجيكية جوستين هينان المصنفة اولى طريقها بنجاح نحو الاحتفاظ بلقبها بتأهلها الى نصف نهائي دورة تشارلستون الاميركية الدولية البالغة قيمة جوائزها 1.3 مليون دولار بفوزها على الروسية دينارا سافينا السابعة 6-4 و6-1.

وتسعى هينان، الفائزة بلقب هذه الدورة عام 2003 ايضا، الى احراز لقبها الثالث هذا الموسم بعد دورتي سيدني ودبي.

وتلتقي البلجيكية في نصف النهائي السويسرية باتي شنايدر الثالثة التي تغلبت على الفرنسية ناتالي ديشي الثالثة بسهولة 6-0 و6-3.

وبدورها، تأهلت الروسية ناديا بتروفا الثانية الى نصف النهائي بعد فوزها السهل على الكولومبية كاتالينا كاستانو 6-2 و6-0، وستقابل في المباراة المقبلة شريكتها في مباريات الزوجي الالمانية انا لينا غرونفيلد السادسة صاحبة ضربات الارسال القوية قد اجتازت 13 خطأ مزدوجا التي تغلبت على الروسية سفتلانا كوزنيتسوفا الرابعة والحائزة على لقب بطولة امريكا المفتوحة لعام 2004 6-3 و7-6 (7-4)، وكانت بتروفا فازت بدورة اميليا ايلاند الاميركية الاسبوع الماضي.

موراي ينفصل عن مدربه بتشيف

استغنى لاعب التنس البريطاني الاول اندي موراي عن خدمات مدربه مارك بتشيف بعد ارتباط استمر عشرة اشهر.

وقال موراي في بيان أول من أمس الجمعة "لقد لعب مارك دورا كبيرا في نجاحي... وحققنا كثيرا من الانجازات سويا الا اننا اختلفنا حول بعض الجوانب الخاصة بادائي، واضاف موراي: لقد كان قرارا في غاية الصعوبة وهو يرتبط اساسا بتطور ادائي."

وكان موراي (18 عاما) وهو المصنف الرابع والاربعين على مستوى العالم حاليا ارتبط ببتشيف خلال موسم بطولات الملاعب العشبية في عام 2005. وخلال هذه المدة قفز موراي وهو اسكتلندي اكثر من 300 مركز على قائمة التصنيف الدولية للاعبي التنس حتى وصل الى ترتيبه الحالي.

وتحت اشراف وتدريب بتشيف فاز موراي بأول بطولة للمحترفين في فبراير/شباط الماضي وهي بطولة سان خوسيه بعدما هزم اللاعب الاول عالميا سابقا الاسترالي ليتون هيويت في المباراة النهائية، كما اصبح موراي خلال هذه المدة لاعب بريطانيا الاول بعدما تقدم في التصنيف العالمي على مواطنيه تيم هينمان وغريغ روزيدسكي.

التعليق