ارتفاع مستويات الاوزون في الجو يؤثر على تكوين الجسم للسائل المنوي

تم نشره في الثلاثاء 4 نيسان / أبريل 2006. 09:00 صباحاً

 لندن- عندما ترتفع مستويات طبقة الاوزون في الجو يميل إنتاج السائل المنوي لدى الرجال إلى التناقص. هذا ما توصلت إليه دراسة أميركية جديدة نشرت نتائجها في مجلة " نيو ساينتيست " البريطانية.

وأشارت المجلة إلى أن الباحثة الاميركية ريبيكا سوكول وزملاءها في جامعة سوذرن كاليفورنيا في لوس أنجليس جمعوا عينات من السائل المنوي لدى حوالي خمسين رجلا على مدى عامين حيث عكفوا على مقارنتها بملوثات من الغلاف الجوي والتي حصلوا عليها في نفس الفترة.

وتبين من الدراسة أن كل واحد من أفراد العينة الخمسين أسهم عشر مرات على الاقل سنويا بمنيه في بنك للسائل المنوي.

   كما أظهرت نتائج الدراسة أن غازات طبقة الاوزون وعلى النقيض من المواد الملوثة الاخرى مثل أحادي أوكسيد الكربون وأوكسيد النيتروجين لها تأثير يمكن قياسه على إنتاج السائل المنوي الذكري.

ولانه لم يكن هنالك تأثير مباشر لطبقة الاوزون على هذه الاختبارات فإن فريق الباحثين برئاسة سوكول خلص إلى نتيجة مفادها أن المواد المسببة للتلوث أدت إما إلى رد فعل في شكل الالتهابات أو أن هذه الطبقة ساعدت في تكوين مواد كيماوية في مجرى الدم والتي ألحقت ضررا بعملية إفراز السائل المنوي.

وأكدت الباحثة ان الخصوبة لدى الرجال الذين لديهم عدد طبيعي من السائل المنوي لن تتأثر بصورة ملحوظة نتيجة لارتفاع مستويات الاوزون.

التعليق