الرياضي يطلب اجراء فحص المنشطات على لاعبي دوري السلة

تم نشره في الأحد 2 نيسان / أبريل 2006. 10:00 صباحاً
  • الرياضي يطلب اجراء فحص المنشطات على لاعبي دوري السلة

د. سارة: اجراءات الكشف أصبحت متاحة
 

حسام بركات

 عمان - أرسل نادي الرياضي- ارامكس امس كتابا رسميا الى اتحاد كرة السلة يقترح من خلاله اجراء فحوصات مخبرية عشوائية على لاعبي فرق الرجال خلال الموسم الرياضي المقبل للكشف المبكر على المنشطات، وذلك لأخذ العبرة من الاحداث التي تعرضت لها كرة السلة اللبنانية مؤخرا، بحسب ما افاد به امين سر النادي فادي الصباح.

   وجاء في كتاب الرياضي أنه وبالاشارة الى الاحداث التي تعرضت لها كرة السلة اللبنانية مؤخرا بسبب نتائج فحوصات المنشطات المخبرية والعقوبات التي نجمت عنها، فان النادي الرياضي يتقدم من مجلس ادارة اتحاد السلة بالاقتراح التالي لضمان بطولة محلية خالية من المنشطات:

أولا: اجراء فحوصات مخبرية على كافة اللاعبين الاجانب قبل اعتمادهم ضمن كشوفات اندية كرة السلة الاردنية.

ثانيا: اجراء فحوصات مخبرية عشوائية على لاعبي فرق الرجال خلال الموسم الرياضي المقبل.

ثالثا: نحيطكم علما بأن شركة ارامكس الداعمة لسلة النادي الرياضي على استعداد للمساهمة في نقل العينات المخبرية الى المختبر الذي يعتمده اتحاد اللعبة واعادة النتائج الى عمان.

د. سارة: الاجراءات الطبية مهمة

   ومتابعة لهذا الموضوع أكد الرئيس السابق لمركز الطب الرياضي مسؤول العيادة الطبية في مدينة الحسين للشباب د. سمير سارة ردا على استفسارات "الغد" ان اجراءات الكشف عن المنشطات اصبحت متاحة أكثر من ذي قبل، كما ان التكلفة أصبحت اقل، مشيرا الى ضرورة اتباع الخطوات التالية:

أولا: يجب أخذ العينات من قبل فريق طبي مدرب، ولدينا في الاردن سواء من خلال مركز الطب الرياضي او وزارة الصحة الكوادر المؤهلة لذلك.

ثانيا: يجب وضع العينات في عبوات خاصة، ويمكن شراء هذه العبوات من المختبر الطبي الدولي المعتمد من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، وأقرب مختبر، يتمتع بهذه الصفات، على الاردن حاليا هو الموجود في تونس.

ثالثا: تتراوح قيمة اجراء الفحص في المختبر الدولي من 50 الى 150 دولارا اميركيا، وسبق وان ارسلنا عينات الى مختبر في المانيا خلال دورة الحسين 99 وتكلفت ميزانية الدورة مبلغ 150 دولارا على العينة الواحدة، وحسب علمي فان تكلفة الفحص اصبحت أقل حاليا.

لماذا لا نبادر منذ الآن؟

   وتبعا لاقتراح الرياضي- ارامكس، ووفقا للمعلومات التي قدمها د. سارة، فإن التساؤل المنطقي هو.. لماذا لا يبادر اتحاد كرة السلة باتخاذ الاجراءات الطبية للكشف على المنشطات اعتبارا من اليوم وعلى فرق المربع الذهبي، من باب اختبار قدرتنا على خوض هذه التجربة الجديدة وحتى نكتسب الخبرة قبل انطلاق الموسم المقبل من جهة، وحتى نضمن (رغم قناعتنا بوعي لاعبينا) ان الفريقين المتأهلين الى المباراة النهائية يستحقان الوصول الى هذه المرحلة من جهة ثانية؟.

التعليق