الكعب العالي: أناقة باهظة تدفع ثمنها النساء من أعصابهن

تم نشره في السبت 1 نيسان / أبريل 2006. 10:00 صباحاً
  • الكعب العالي: أناقة باهظة تدفع ثمنها النساء من أعصابهن

يسبب آلاما ويربط الأطباء بينه وبين الفصام العقلي

مريم نصر

عمّان – لا تنكر رشا حمدان( 35 عاما ) أن الكعب العالي سبب لها آلاما في قدميها وظهرها وتقول"لا انكر ابدا ان الكعب العالي غير مريح، ولكنني استطيع التأقلم وتحمل الالم ما دام ذلك سيجعلني ابدو اجمل"

ولا ينطبق هذا الحال على حمدان فحسب، بل يشمل غالبية النساء في العالم، اذ بينت دراسة اجراها مركز جال اب الاميركي أن 57% من النساء أكدن أنهن سيبقين مستمرات في ارتداء الكعب العالي رغم اعترافهن بأنه يسبب لهن الآلام وكل ذلك من أجل الاناقة.

وبينت الدراسة ان السبب في ذلك يعود اما الى طبيعة عمل المرأة الذي يحتم عليها ارتداء الكعب العالي او مجاراة الموضة والاناقة.

ويقول اختصاصي جراحة العظام والمفاصل د. نظمي الولويل إن"الكعب العالي يتسبب في العديد من الأمراض والمشاكل الصحية للسيدات من أهمها آلام الظهر والقدمين ودوالي الساقين" إلى جانب"التقلصات الرحمية المبكرة للحامل، والإجهاض المبكر للحمل واحتقان الحوض". كما يتسبب في تشوهات القدمين، بالاضافة إلى تأثيره الكبير على العمود الفقري، وانحناءاته للأمام.

كما أن ارتداء أحذية ذات كعب عال يرتبط بالتهابات العظام والمفاصل. ويشير د. الولويل الى أن الأحذية ذات الكعوب المرتفعة تسبب ضغطاً إضافياً على القدم نسبته %30 عما لو سارت من دون حذاء.

ويبين أن هناك علاقة بين الكعب العالي وتضرر أجزاء من الركبة التي تبدأ في التآكل مع مرور الزمن.

وفي دراسة أجراها فريق من الأطباء بجامعة هارفارد شمل 20 سيدة متوسط أعمارهن 43 عاما ممن اعتدن ارتداء الأحذية العالية أو العادية بين ان الضغط الواقع على الركبة جراء ارتداء الكعب العالي اثناء المشي زاد بنسبة 26% نتيجة للكعوب العالية العريضة وبنسبة 22% في حالة الكعوب العالية الرفيعة. ويعمل هذا الضغط على زيادة جهد العضلة الرباعية للفخذ وهو ما يعزز الضغط على غطاء الركبة.

ويشير د. الولويل أن هناك كثيرا من الدراسات العلمية التي اثبتت خطورة ارتداء الكعب العالي على القدم والظهر. ويقول إنه بارتفاع الكعب تقصر العضلة الخلفية للساق، وكلما طال استخدام الكعب العالي كلما زاد الألم. وفي حالة الوثب بالكعب العالي تتعرض العضلة لتمزق جزئي أو كلي.

وعندما ترتدي الفتاة حذاء ذا كعب عالٍ ينتقل وزن جسمها إلى الأمام على منطقة مشط القدم وتزدحم الأصابع تحت ضغط الوزن في المقدمة المدببة للحذاء فتتغير أوضاع بعضها بالنسبة إلى البعض الآخر وتفقد استقامتها وتنسيقها وتصاب بالتقلصات وتتضخم مفاصل الأصابع.

وينصح د. الولويل النساء بالابتعاد عن ارتداء الكعب العالي واستبداله بالكعب الوسط الذي لا يزيد ارتفاعه على 5 الى 6 سم، وبخاصة اللواتي يعانين من تبسط القدم.

وحذر العالم السويدي يارل فلينزمارك السيدات من ارتداء الاحذية ذات الكعب العالي،لأنها "يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالجنون".

ويربط فلينزمارك في دراسة حديثة في دورية(هيوبوثيسيس) العلمية الطبية بين ارتداء الكعب العالي وارتفاع معدلات الاصابة بالشيزوفرينيا (الفصام العقلي) بين النساء. ويضيف"إن ارتداء الكعب العالي يصيب المرأة بتوتر شديد في قدمها على نحو يجعلها لا تسير بطريقة صحية. وهذا قد يؤدي إلى منع المستقبلات العصبية في عضلات القدم من إطلاق الدوبامين وهو مركب مهم للغاية لسلامة العقل.

ويبين ان نظريته هذه تفسر سبب ارتفاع معدلات الاصابة بالشيزوفرينيا بين النساء في الدول الغربية التي يكثر فيها ارتداء النساء للكعب العالي.

وأشار فلينزمارك إلى أنه ليس أول عالم يشير إلى العلاقة بين المرض العقلي وارتداء الكعب العالي. وقال انه في العام 1740 حذر عالم التشريح الدنماركي الفرنسي جاكوب وينزلو من ارتداء الكعب العالي، وتوقع أن يكون سببا لبعض الامراض".

كما اشار اختصاصي تقويم الاعضاء دانيل وو لصحيفة "ساوث تشاينامورنينج بوست" في هونغ كونغ أن الاحذية ذات الكعب العالي مسؤولة عن 75 ألف حالة من حالات تشوه القدم بين النساء في هونج كونج المولعة بالموضة. 

وأوضح أن تقديم الموضة على الراحة يضيف ضغوطا على القدم ويؤدي إلى إصابة مفصل القدم بأورام والتهابات وهي حالة تصاب بها النساء أكثر من الرجال بعشرة أضعاف.

ولتغيير عادة ارتداء الكعب تقول اختصاصية العناية بالقدم تيشا تشياريلي "اذا كنت لا تستطيعين التأقلم مع الكعب المنخفض اقترح ان ترتدي حذاء بكعب عريض بدلا من الرفيع ذي الشكل الخنجري رغم ان دراسة اجرتها جامعة هارفارد اشارت إلى ان الكعب العريض مؤذ ايضا لكن درجة الايذاء اقل".

وتنصح تشياريلي عند الذهاب لشراء حذاء بالبحث عن النعال السميكة لانها تمتص الصدمات وتقلل الضغط على القدم. كما يجب الحرص، بحسب تشياريلي، على شراء حذاء مصنوع من مواد جيدة كالجلد مثلا.

وتقول:"اذا كنت تحبين الكعب العالي كثيرا ولا يمكنك الاستغناء عنه، فيفضل تقليل عدد ساعات ارتدائه واستبداله بحذاء رياضي في حال اضطررت للمشي لمسافات طويلة.

وتنصح تشياريلي السيدة التي تنتعل الأحذية ذات الكعب العالي ان تدلك قدميها جيدا مساء، وأن تضعهما في ماء دافئ ليمتص الضغط والاوجاع المتسببة عن ارتداء الكعب العالي، كي لا يتطور الى امراض مزمنة في القدم.

التعليق