المفوضية الأوروبية تنهي احتكار قناة سكاي للدوري الإنجليزي

تم نشره في الخميس 23 آذار / مارس 2006. 09:00 صباحاً

   بروكسل- حصلت رابطة الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم أمس الاربعاء على موافقة نهائية من المفوضية الاوروبية تضع نهاية لاحتكار تلفزيون سكاي لحق بث مباريات الدوري الممتاز على الهواء.

   وقالت نيلي كروس مفوضة المنافسة في بيان "سيعود الحل الذي توصلنا اليه بالفائدة على مشجعي كرة القدم مع السماح للدوري الممتاز بالحفاظ على جدول مبيعات حقوقه."

   وتشمل التزامات رابطة الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم تجاه تلفزيون سكاي والتي وضع قرار الاتحاد الاوروبي نهاية لها حقوق البث التلفزيوني وعبر الهاتف المحمول وشبكة الانترنت والتي سيتم الآن بيعها من خلال مزايدات مفتوحة يجري التنافس فيها وسيقوم مجلس مستقل بمراجعة العملية برمتها.

   وينهي الحل الذي توصلت اليه المفوضية نزاعا طويلا يرجع الى عام 2002 ويتعلق باعتراض المفوضية على آخر جولة مزايدة قبل عدة سنوات عندما فاز تلفزيون بي.سكاي.بي بالحقوق الحصرية لبث مباريات الدوري الممتاز. ويدفع التلفزيون 1.02 بليون جنيه استرليني (1.78 بليون دولار) على مدى ثلاث سنوات مقابل بث جميع مباريات الدوري الممتاز حتى عام 2007.

   وبموجب ذلك سيبيع الدوري الممتاز كل مجموعة من حقوق البث المباشر مقابل اعلى عرض منفرد وسيتم تجاهل العروض الاخرى كالتي تشمل عرض علاوة مقابل الفوز بحقوق مجموعتين او اكثر.

   وهذا أمر مهم لان المفوضية تقول إن تلفزيون بي.سكاي.بي عرض علاوة للفوز بجميع الحقوق في آخر جولة مزايدة.

   وقرار المفوضية ملزم لرابطة الدوري الانجليزي الممتاز واي انتهاك له قد ينتج عنه فرض غرامة تصل الى 10 في المائة من ايرادات الرابطة في أنحاء العالم.

التعليق