الندوة العلمية لبحوث المحافظة على البتراء تحذر من تهديدات تطاول المدينة الأثرية

تم نشره في الخميس 16 آذار / مارس 2006. 09:00 صباحاً

 هشال العضايله

 البتراء – اكد المشاركون في الندوة العلمية الوطنية لبحوث المحافظة على البتراء التي عقدت في مدينة البتراء اول من امس بتنظيم من جامعة الحسين بن طلال وبيت الانباط  في بيانهم الختامي ان "مدينة البتراء الاثرية تتعرض للعديد من مصادر التهديد التي تضر بموقع المدينة الاثري والتراثي والوطني والانساني".

واشار المشاركون الى ان هذه التهديدات  تنحصر في ضعف التمويل الموجة للحفاظ على البتراء وعدم توفير الكفاءات المحلية المقيمة في الموقع، وضعف التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية بادارة الموقع، ووجود مشاكل في تصريف الامطار والفيضانات والتي تفاقمت في السنوات الاخيرة نتيجة تزايد النشاط التنموي والزحف العمراني والاعتداء على نظم التصريف الطبيعية. اضافة الى عمليات التجوية والتعرية والتآكل التي تتعرض لها المعالم الاثرية لاسباب طبيعية وبشرية وتنموية متعددة، وضعف الوعي والممارسة للتنمية السياحية المستدامة التي تكفل الانتفاع من الموارد التراثية واستدامتها للاجيال القادمة. ووجود البحث العلمي غير الموجه وتكراره وعدم التنسيق بين الجهات المعنية بالبحث العلمي الموجه حول قضايا المحافظة على اثار البتراء الى جانب اخطاء عمليات الترميم  التي نفذت سابقا  وبروز تأثيرات سلبية لاغراء الانشطة السياحية على قيم الثقافة المحلية التي حافظت على البتراء لقرون عديدة . اضافة الى تراجع الغطاء النباتي في المنطقة المحيطة بالبتراء والذي يشكل احد خطوط الدفاع الاولى عن البتراء .

واوصى المشاركون في الندوة وعلى ضوء تلك التهديدات بالعمل على اعداد خطة وطنية جادة لانقاذ البتراء والمحافظة عليها تشارك فيها المؤسسات الرسمية والاهلية والجامعات والمجتمع المحلي. وتفعيل قانون الاثار العامة في التعامل مع المواقع الاثرية في سبيل المحافظة على المواقع الاثرية. وتوفير مخصصات مالية كافية لدعم جهود المحافظة على البتراء ودعم محمية البتراء بالكوادر الفنية المؤهلة.

كما اوصى المشاركون بحسم موضوع ادارة الموقع في البتراء تجنبا لتداخل الصلاحيات  التي تنعكس سلبا على استدامة الموقع والمحافظة عليه.

  ودعا المشاركون الى ارساء تقاليد وطنية جديدة في بحوث المحافظة على المدن التراثية من خلال تشجيع البحث العلمي الجماعي وتشكيل الجماعات العلمية الوطنية والعابرة للحدود  يشارك فيها باحثون من خلفيات علمية متعددة.

وكانت الندوة العلمية لبحوث المحافظة على البتراء عقدت في مدينة البتراء بمشاركة باحثين من عدد من الجامعات والمؤسسات الرسمية والاهلية وناقشت 13 بحثا علميا في مجالات : اهمية البتراء الحضارية والتاريخية والوطنية والتاريخ الطبيعي والنظم البيئية ومصادر التهديد الطبيعية والبشرية والاخرى التنموية والسياحية .

التعليق