ملف خاص حول الحركة الكردية في العراق

تم نشره في الأربعاء 15 آذار / مارس 2006. 09:00 صباحاً

عدد جديد من مجلة قضايا المجتمع المدني 
 

   عمان - الغد- صدر اخيراً العدد (35) من مجلة قضايا المجتمع المدني التي تعنى بشؤون المجتمع المدني والتحول الديمقراطي والحكم الرشيد في الاردن والعالم العربي.

واشتمل العدد على ملف خاص حول المشهد السياسي للحركة القومية الكردية تاريخياً واقليمياً وموقع اكراد العراق من العلاقات المحلية والعربية والاميركية, مع نظرة خاصة لاوضاع كردستان العراق.

   وفي افتتاحية العدد كتب رئيس التحرير الزميل هاني الحوراني عن انتقال السلطة في الكويت بطريقة سلسة بعد رحيل الامير جابر الصباح معتبراً ما جرى نموذجاً راقياً لاحترام الدستور وللاداء البرلماني المسؤول.

كما تضمن العدد محوراً حول "التاريخ الشفوي ودراسات المرأة" اشتمل على ملخصات لاوراق العمل التي قدمت في تلك الندوة.

   ومن موضوعات العدد, مقال للكاتب حسين ابو رمان بعنوان "هل تملك حماس في الحكم مشروعاً مختلفاً عن فتح?" وآخر لجميل هلال وزكريا محمد بعنوان "الناخب الفلسطيني اختار الخروج من طريق اوسلو المغلق".

وفي باب آراء حرة, تضمن العدد مقالاً لـ د. فيحاء عبد الهادي بعنوان "غياب المرأة في الدوائر... هل هو انتصار للديمقراطية?" وآخر للكاتب معتز الفجيري بعنوان "هل تستفيد الدول العربية من درس المغرب في التصالح مع ماضي انتهاكات حقوق الانسان?".

   وضمن باب اضواء على منظمات المجتمع المدني, تضمن العدد تعريفاً بمركز حماية وحرية الصحفيين وتضمنت الابواب الثابتة عرضاً للمطبوعات التي وصلت الى مكتبة مركز الاردن الجديد وكذلك "صدى المجتمع المدني" الذي يرصد نشاطات منظمات المجتمع المدني في الاردن شهرياً مصنفة حسب فئات هذه المنظمات, بالاضافة الى صدى المجتمع المدني على الصعيدين العربي والعالمي.

التعليق