شوماخر وماسا يضعان فيراري في مقدمة المنطلقين

تم نشره في الأحد 12 آذار / مارس 2006. 09:00 صباحاً
  • شوماخر وماسا يضعان فيراري في مقدمة المنطلقين

جائزة البحرين الكبرى
 

 المنامة - ضرب سائق فيراري الالماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات (رقم قياسي) بقوة في بداية بطولة العالم لسيارات الفورمولا واحد لعام 2006 بعد ان عادل رقم السائق البرازيلي الراحل ايرتون سينا في عدد مرات الانطلاق من المركز الاول (65 مرة) بتسجيل اسرع وقت في التجارب الرسمية لجائزة البحرين الكبرى، الجولة الاولى من البطولة، على حلبة البحرين الكبرى في منطقة الصخير أمس السبت.

وبات شوماخر على وشك كسر جميع الارقام القياسية الخاصة بسباقات الفورمولا واحد حتى الان.

وقطع شوماخر المسافة في زمن قدره 1.31.431 دقيقة بمعدل سرعة بلغ 213.092 كلم/ساعة، متقدما على زميله في الفريق البرازيلي فيليبي ماسا، في حين جاء البريطاني جنسون باتون ثالثا.

واعتبر شوماخر انها "بداية رائعة للموسم جاءت نتيجة عمل شاق قام به طاقم فيراري"، مضيفا "كان نظام التجارب مثيرا بكل جولاته حيث حققنا نتيجة رائعة بانتزاع المركزين الاولين في الانطلاق".

من جهته، اعرب ماسا عن "سعادته البالغة لتحقيقه المركز الثاني في التجارب في بدايته مع فيراري"، آملا "في ان يواصل مع زميله شوماخر على هذا المنوال طوال الموسم".

وحسب النظام الجديد للتجارب الرسمية، تقام جولة اولى مدتها 15 دقيقة يستبعد في نهايتها السائقون الستة الذين يحتلون المراكز الاخيرة، ثم يكمل السائقون الـ16 الجولة الثانية لمدة 15 دقيقة ايضا ويستبعد بعدها ستة سائقين، ليخوض العشرة الاوائل الجولة الاخيرة لمدة 20 دقيقة يتحدد على اثرها ترتيب المنطلقين، علما بأنه يسمح بتغيير الاطارات في هذه الجولة كما هي الحال في يوم السباق.

واذا كانت نسبة الوقود في السيارات تكون في الحد الادنى في الجولتين الاوليين لتأمين السرعة القصوى للسيارات، فأن الحسابات تختلف في الجولة الثالثة بالنسبة للعشرة الاوائل لانهم سيبدأون السباق غدا بنفس كمية الوقود المتبقية في خزانات سياراتهم.

وشهدت الجولة الاولى من التجارب الرسمية خروج سائق ماكلارين مرسيدس الفنلندي كيمي رايكونن قبل انتهائها بنحو اربع دقائق عندما كان في سرعته القصوى على احد المنعطفات لكن سيارته فقدت توازنها وبدأت تستدير على ذاتها نتيجة انكسار الجناح الخلفي فلم يسجل اي توقيت وسينطلق في السباق من المركز الثاني والعشرين الاخير.

وكان رايكونن واجه صعوبات في التجارب الحرة أول من أمس الجمعة حيث توقفت سيارته فتردد على الفوز انها مشكلة في المحرك لكن الادارة الفنية لماكلارين اكدت لاحقا انه خلل كهربائي فقط وانه لا داع لتبديل المحرك.

يذكر ان عقوبة تبديل المحرك ما تزال سارية وتقضي بالتراجع عشرة مراكز.

وتوقفت الجولة الاولى لدقائق لتنظيف ارض الحلبة من آثار سيارة رايكونن لتعود وتخرج معا دفعة واحدة لان معظم السائقين لم يكونوا قد ادوا جولاتهم بعد فكان المشهد بالتالي مثيرا لتسجيل اوقات تخول السائقين التأهل الى الجولة الثانية من التجارب.

وفي نهاية الجولة الاولى تم استبعاد ستة سائقين سجلوا اسوأ اوقات هم الالماني رالف شوماخر (تويوتا) الذي حل في المركز السابع عشر، وسائقا ميدلاند كريستيان البرز والبرتغالي تياغو مونتيرو الثامن عشر والتاسع عشر على التوالي، وسائقا سوبر اغوري اليابانيان يوجي ايدي وتاكوما ساتو صاحبا المركزين العشرين والواحد والعشرين على التوالي، فضلا عن رايكونن الذي سينطلق من المركز الثاني والعشرين.

وفي الجولة الثانية استبعد الكندي جاك فيلنوف (بي ام دبليو) الحادي عشر، والالماني نيكو روزبرغ (وليامس) الثاني عشر، والبريطاني ديفيد كولتهارد (رد بول) الثالث عشر، والايطالي يارنو تروللي (تويوتا) الرابع عشر، وسائقا تورو روسو الايطالي فيتانتونيو ليوتزي والاميركي سكوت سبيد الخامس عشر والسادس عشر على التوالي.

وكانت ذروة المنافسة في الجولة الاخيرة التي تبدل فيها المركز الاول مرارا الى ان اثبت فريق فيراري انه عائد بقوة باحتلال سائقين شوماخر وماسا المركزين الاولين، امام باتون، والاسباني فرناندو الونسو حامل اللقب، وهنا ترتيب السائقين العشرة الاوائل:

1- الالماني مايكل شوماخر (فيراري) 1.31.431 دقيقة

2- البرازيلي فيليب ماسا (فيراري) 1.31.478 د

3- البريطاني جنسون باتون (بار هوندا) 1.31.549 د

4- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) 1.31.702 د

5- الكولومبي خوان بابلو مونتويا (ماكلارين مرسيدس) 1.32.164 د

6- البرازيلي روبنز باريكيللو (بار هوندا) 1.32.579 د

7- النمسوي مارك ويبر (وليامس) 1.33.006 د

8- النمسوي كريستيان كلين (رد بول) 1.33.112 د

9- الايطالي جانكارلو فيزيكيلا (رينو) 1.33.496 د

10- الالماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو) 1.33.926 د

التعليق