السفيرالروماني :نسعى لطرح الفرنسية لغة للحوار ودعم التنمية المستدامة

تم نشره في الأربعاء 8 آذار / مارس 2006. 09:00 صباحاً
  • السفيرالروماني :نسعى لطرح الفرنسية لغة للحوار ودعم التنمية المستدامة

الاعلان عن فعاليات" أيام الفرنكفونية" في عمان

زياد العناني

   عمان-الغد- قال السفير الروماني بول فيدمر ان النشاطات الفرنكفونية لم تعد تقصد الجانب الثقافي فقط وانما ستشمل الابعاد السياسية والاجتماعية والاقتصادية .

واضاف فيدمر في المؤتمر الصحافي للاعلان عن ايام عمان الفرنكفونية الذي عقد صباح اول من امس في مركز الحسين الثقافي بحضور مساعد امين عمان للشؤون الادارية المهندس زياد الريحاني والسفير الفرنسي جان ميشيل كازا والسفير السويسري لادو او نوفري ان الخطة الآتية والمقررة لاولويات الفرنكفونية تنص على اعتماد اللغة الفرنسية لغة للحوار وتعزيز التعددية الثقافية والحفاظ على السلام اضافة الى تعزيز الديمقراطية في العالم ودعم التربية والتنمية المستدامة للتفاهم بين الشعوب.

   ولفت فيدمر الذي تترأس بلاده مؤتمر الفرنكفونية لهذا العام الى تطور الفرنكفونية منذ العام 1970 الى منظمة تشمل 53 دولة الان مبينا ان  اشتمالها على اهداف سياسية لا يقصد منه سوى دعم دول الجنوب في الاندماج في العالم الجديد وملاحقة التطور السياسي والاقتصادي .

وحول احتفالات الفرنكفونية في الاردن ولماذا الاردن رغم انه ليس عضوا في الحركة الفرنكفونية اكد فيدمر على ان الاردن دولة تؤمن بالديمقراطية والتعددية الثقافية والتربية الحديثة .

   وركز فيدمر على دور الاردن في ضمان الاستقرار في المنطقة لافتا الى ان فيه ايضا نخبة مثقفة تعتمد اللغة الفرنسية في الحوارات الثقافية .

كما ركز فيدمر على ضرورة ابراز دور هذه الفئة مبينا ان الحركة الفرنكفونية بصدد اقامة مؤسسات ثقافية في المملكة وقد بدأت بالفعل في اقامة "مجلس الاعمال" و"جمعية الاساتذة "

وناشد فيدمر الصحافة الاردنية تفهم هذه النشاطات لان الفرانكفونية حركة تضامن وتعارف بين اللغة الفرنسية والعربية على وجه الخصوص .

   وتبدأ ايام الفرانكفونية في 18 اذار بمسرحية" اللسان المشطور الى اثنين "على مسرح الحسين رأس العين  وفي 19 اذار ستعرض مسرحية "الكراسي" على مسرح الحسين راس العين, اضافة الى مسابقة باللغة الفرنسية ستقام في المركز الثقافي الفرنسي .

اما فعاليات 21 اذار فستكون مخصصة لمسرحية "مصابة بالوضوح" للمخرجة سوزان دروزة بالفرنسية مترجمة الى العربية وفي 22 محاضرة في الجامعة الاردنية حول حقوق المرأة في المجتمعات العربية المعاصرة ستقدمها مديرة العلاقات الخارجية في وزارة المرأة في تونس نجوى بلتوزة .

   كما تشتمل الايام الفرانكفونية على حلقة غنائية للفنانة كاميليا جبران ستقدمها على مسرح البلد اضافة الى مسرحية فصل الرجال التي ستقدم على مسرح رأس العين.

وفي مجال السينما ستشتمل الايام الفرانكفونية على عرض فيلمين على مسرح الحسين الاول الساحل من اخراج وجدي معوض والثاني يا ملاكي من اخراج سيرج فريدمان وسيعرض في سينما سنتشري.

التعليق