فوائد طبية للخضروات

تم نشره في الثلاثاء 7 آذار / مارس 2006. 09:00 صباحاً
  • فوائد طبية للخضروات

   عمّان- الغد- يعود الطب الحديث بالرغم من تطوره وتقدم وسائل الكشف والعلاج فيه للطبيعة، ولا يعرف الكثيرون عن الفوائد الطبية المهمة لبعض الخضروات والفواكه، الصيدلانية إيلين السرحان في شركة nat health تشرح لنا عن أهم هذه الفوائد.

الجزر:

تحتوي المائة غرام من الجزر على 70% من وزنها ماء

- 13 غراما من السكريات

- 5 غرامات بروتين

- 50 مليغراما من الدهون

- 8 مليغرام حديد - فيتامين سي و فيتامين أ

- يوجد كذلك الجزر على الكالسيوم والبوتاسيوم

- يحتوي قشره على 90% من عناصره الغذائية املاحا معدنية وفيتامينات .

يعتبر الجزر من اكثر الخضار فائدة للنظر فهو يزيد من قوة الابصار, اثبتت الابحاث الحديثة ان اكل الجزر يوميا يساعد في الحماية من سرطان البنكرياس لوجود الالياف ومادة الكاروتين .

- عصير الجزر جيد في حالة الضعف العام وكثرة النعاس وضيق الخلق والتعب .

 - كذلك عصير الجزر يحمي اللثة من الاصابة بالسرطان ويستخدم في علاج السل والسعال الشديد كما يفيد الاشخاص المصابين بالامساك لوجود الالياف بكمية كبيرة .

- يساعد في تكاثر الخلايا التي تتكون منها كريات الدم الحمراء ومقاومة الجسم للعدوى والجراثيم وخصوصا للعيون والمسالك البولية والهوائية، ويمنع المصابون بمرض السكر من الاكثار من تناول عصير الجزر.

الفاصوليا:

يوجد في الفاصوليا نسبة عالية جدا من البروتين شرط ان تكون طازجة القطف .

- ثبت فعاليتها في تنشيط ضربات القلب وتحسين ادائها لاحتوائها على نسبة من مادة تسمى اينوزيت .

- تعتبر الفاصوليا مهدئة للاعصاب ومدرة للبول ومنقية للدم ومقوية للكبد والبنكرياس.

يستخرج من الفاصوليا مستحضر طبي. يستطيع وقف نقص كريات الدم البيضاء فقد ثبت مخبريا انها تحتوي على نسبة عالية من حمض النيكوتين المساعد في تجديد كريات الدم وكذلك تحتوي الفاصوليا على مادة تسمى البنتونين وهذه المادة مفيدة جدا في تخليص الجسم وتنقيته من السموم وتأثيرات الادوية السامة.

بعض انواع الفاصوليا يوجد بها مادة سامة تسمى فازين وهذه المادة تتبخر بالطبخ وتفقد ضررها لذا ينصح بعدم اكل هذا النوع طازجا.

الكوسا:

يحتوي المائة غرام من الكوسا على 95% من وزنها ماء

 - 2 غرام بروتين

- 2 غرام دهون

- 7 غرامات نشويات

- غرام ونصف الياف 

- وغنية جدا بالفوسفور والاملاح المعدنية

- كذلك يتوفر بها فيتامين سي - فيتامين أ.

الكوسا مقاومة لتسمم الامعاء ولا تسبب رواسب بعد هضمها وهي مطهرة بشكل جيد للمعدة والامعاء وملينة لهما, تعتبر الكوسا ممتازة  للراغبين في الرجيم.

شرب عصير الكوسا على الريق يعالج الامساك الحاد, بذور الكوسا يساعد على تسكين آلام التهابات المجاري البولية وآلام المثانة ويجلب النوم.

القرع:

يحتوي القرع على حوالي 90% من وزنه ماء

- دهون

- بروتين

- نشويات

- حديد

- كالسيوم

- ونسبة كبيرة من فيتامين أ وفيتامين ب وكثير من الاحماض النافعة للجسم.

ثبت ان القرع مفيد جدا لادرار البول وللمصابين بقصور في القلب والكلى

- بذور القرع تساعد في علاج تضخم غدة البروستاتا وذلك بان تنزع قشور القرع وتهرس ثم يضاف اليها الماء الساخن وتحلى بعد عشر دقائق بالعسل وتشرب .

شرب عصير القرع على الريق ممتاز في مكافحة الامساك الحاد

وتساعد بذور القرع في اخراج الدودة الوحيدة من الامعاء  .

الملوخية:

تحتوي المائة غرام من الملوخية الطازجة على 4% بروتين وواحد ونصف % الياف. اما اليابسة فتحتوي على 22% بروتين 11% الياف.

ثبت علميا بان المادة الغروية الوجودة بورق الملوخية لها تاثير ملين ومهد لاغشية المعدة والامعاء ولاحتواء اوراقها على الياف فهي تكافح الامساك- تحتوي الملوخية على نسبة جيدة من فيتامين ب كما ان الملوخية تقوي الغدد الجنسية وتمنع تكون حصى المثانة والكلى والتهابات المسالك البولية . تعتبر الملوخية من اغنى الخضروات احتواء على مادة الكاروتين التي تتحول الى فيتامين أ .

البطاطس:

تحتوي المائة غرام من البطاطس على 75% من وزنة ماء 12% الياف وحوالي 25% نشويات 20% كربون و 10 % من الغرام دهون و 13 غراما كالسيوم 1 غرام حديد وفيتامين سي .

يؤكد خبراء التغذية بان البطاطس المسلوقة بقشرتها اذا اكلت مع القشر تكون افيد بسبب احتواء القشرة نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور والحديد. 

الباميا:

تحتوي المائة غرام من الباميا على 90% من وزنها ماء

- 6 غرام سكريات

- بروتين

- دهون

- الياف

- كالسيوم

- حديد

- فوسفور

- فيتامين سي.

ثبت ان المادة المخاطية الموجودة في الباميا مفيدة جدا في تهدئة آلام الالتهابات المعوية كما تساعد في علاج التهاب الاغشية المخاطية المغلفة للجهاز الهضمي والامعاء كما أنها مقاومة للامساك .

الطماطم:

تحتوي المائة غرام من الطماطم على 95% من وزنها ماء وحوالي 4% من وزن ماءه سكر - دهون - وبها املاح معدنية مثل النحاس والكبريت وحديد وبوتاسيوم وفوسفور وكالسيوم و 26%  من وزن مائها فيتامين سي  ونسبة الالياف الموجود بقشرتها تساوي غراما ونصف.

اكل الطماطم بقشرته يسهل عمل الامعاء ومكافحة الامساك وتفيد الطماطم في تقوية عظام الاطفال وحمايتهم من الرشح والبرد. كذلك مفيدة للمصابين بالروماتيزم والنقرس والرمال البولية وحصى الكلى والمثانة - تساعد الطماطم في تعديل نسب الحموضة بالمعدة والدم. تحتوي الطماطم على نسبة عالية من فيتامين اي المنشط للطاقة الجنسية

يمنع تناول الطماطم بقشرتها عن المصابين بامراض الكبد او التهاب القولون ويستحسن ازالة القشرة حين تقديمها لهم .

الخيار:

تحتوي المائة غرام من الخيار على 85% من وزنة ماء و40% من وزن مائه بروتين و 10% دهون وكالسيوم وحديد وفيتامين سي والياف.

   الخيار مفيد لتنقية الدم وادرار البول وازالة الشوائب من المثانة ويساعد في تسكين الصداع وينصح باطعامه لمرضى السكر حيث انه يساعد في تنقية اجسامهم من السموم وخصوصا المصابين بالبول السكري لان فيه عنصرا فعالا مثل الانسولين يساعد على تخفيض مستوى السكر في الدم والبول ولكن بنسبة بسيطة جدا.

طبيا يحذر المصابون بامراض الكبد وضعف الجهاز الهضمي وعسر الهضم من تناول الخيار بكثرة. 

الخس:

تحتوي المائة غرام من الخس على  نسب عالية من الاملاح المعدنية مثل الحديد والنحاس والفوسفور والكالسيوم واليود والزرنيح والكبريت والمغنيسيوم والياف وفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين سي وفيتامين اي.

الخس يحتوي على مادة تسمى تراليرس التي تمتاز بخصائص منومة ومهدئة للاعصاب. اكثر فوائد الخس المؤكدة انه مدر للبول وكذلك الخس منشط قوي للمعدة ومعالج للامساك المزمن ويعتبر الخس مقويا للذين يعانون من الضعف الجنسي .

يجب ان يجتنب اكل الخس المصابون بمرض الربو

الفجل:

تحتوي المائة غرام من الفجل على 85% من وزنها ماء و 15% مجموعة من الاملاح المعدنية والفيتامينات والنشويات ويوجد في جذور الفجل حوالي 81 مليغراما من فيتامين سي وفيتامين أ.

الفجل مضاد للزكام لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين سي ومطهر عام ومقو للعظام ومدر للبول وشرب عصيره على الريق يساعد في علاج الاحماض الصفراوية ويزيل الرمال من المثانة، كما انه ينفع في علاج السعال الديكي.

كما ان الفجل فاتح للشهية ويوجد بالفجل نسبه عالية من الكبريت المفيد للجلد والشعر, كذلك يوجد بالفجل نسبه عالية من الحديد المفيد لعلاج فقر الدم.

الاكثار من اكل الفجل يسبب مغصا بالمعدة لاحتوائه على زيوت طيارة لذلك يستحسن عدم اكله للمصابين بامراض الجهاز الهضمي او المصابين بامراض الكبد.

الكراث:

تحتوي المائة غرام من الكراث على 90% من وزنها ماء وواحد غرام بروتين وحوالي 5 غرامات سكر وكثير من الاملاح المعدنية والفيتامينات.

يساعد الكراث على شفاء السعال المستعصي والقضاء على الامساك ومفيد للدم ومفيد للمصابين بالربو, كذلك الكراث يعتبر منشطا للجسم ويساعد على بناء الانسجة الحية, يساعد في علاج الاشخاص المصابين بالروماتيزم فهو مقو للاعصاب ومعالج فعال في التهابات المفاصل وعلل المسالك البولية .

الفلفل:

تحتوي المائة غرام على 16 مليغراما من الحديد و 8 غرامات دهون وحوالي 12 غراما من البروتين و450 مليغراما من الكالسيوم وحوالي 10% فلفلين وهي المادة الحارقة .

ثبت طبيا ان تناول القليل من الفلفل مع بعض وجبات الطعام ينشط المعدة ويقوي الباءة ويحمي من نزلات البرد وخاصة الرشح, الفلفل الابيض مقو فعال للمعدة ومدر للبول ومانع للغازات.

التعليق