وزير الثقافة يقرر مأسسة الدعم المادي للهيئات الثقافية

تم نشره في الثلاثاء 14 شباط / فبراير 2006. 09:00 صباحاً

    عمان - قررت لجنة التخطيط في وزارة الثقافة خلال اجتماعها الذي عقد أمس برئاسة وزير الثقافة د. عادل الطويسي الشروع في تنفيذ عدد من الخطوات تهدف الى مأسسة الدعم المادي المقدم من الوزارة للهيئات الثقافية.

واكد الاجتماع على تشكيل لجنة تحت اسم "التخطيط والدعم " تابعة لمديرية الفنون والمسرح تعمل على متابعة الخطط والبرامج في المديرية ودراسة تنفيذ البرامج وتقييم المشاريع الابداعية المقدمة من الهيئات الثقافية على المستوى العملي ومتابعة نتائجها ودراسة تقييم الاعمال من اللجان المصغرة.

   كما اوصت ان تقوم هذه اللجنة بوضع الاقتراحات حول المشاركات الفنية للمهرجانات الخارجية والداخلية ودراسة الاعمال المقدمة في اطار التعليمات الموضوعة وايجاد السبل الكفيلة لدعمها بالتنسيق والتعاون بين نقابة الفنانين الاردنيين ومديرية الفنون والمسرح.

واكد وزير الثقافة ان الدعم سيوجه للهيئات الثقافة التي تعمل على تنشيط العمل الثقافي وتساهم في ايجاد بيئة ثقافية تفرز مبدعين.

   وقررت لجنة التخطيط تكليف فريق فني يضم مختصين في المسرح والفنون والتقنيات والفنون الشعبية لتقييم الاعمال الابداعية التي يتم تقديمها.

كما تقرر في الاجتماع وضع برنامج لزيارة الهيئات الثقافية المسجلة لدى الوزارة والتي يبلغ عددها 263 هيئة ثقافية بغية تقييم اوضاعها ودراسة خططها وبرامجها وايجاد قاعدة بيانات لكل منها من خلال نمادج تصدرها وزارة الثقافية تتعلق بالاوضاع المالية والقانونية والادارية ومدى تفاعل المؤسسات مع المجتمع المحلي.

   ودعا الطويسي الى تشكيل لجنة مصغرة لتقييم المخطوطات التي تقدم للوزارة تقييما اوليا ثم عرضها على الوزير ولجان اخرى ومن ثم الى مديرية الدراسات والنشر من اجل المباشرة بنشرها.

من ناحية اخرى قرر وزير الثقافة المباشرة بخطوات عملية لاعادة افتتاح مديريات الثقافة في المحافظات بعد افتتاح اربع مديريات في محافظات اربد والزرقاء والكرك ومعان بهدف تنشيط العمل الثقافي في المحافظات من خلال ايجاد بيئة ثقافية تعمل على تطوير الابداع.

كما ان لدى الوزارة خطة لافتتاح مراكز ثقافية في هذه المحافظات والتنسيق مع البلديات تستوعب النشاطات الثقافية والفنية والمسرحيات والمعارض الفنية.

   وكانت وزارة الثقافة  قررت منذ اكثر من ثلاث سنوات اغلاق مديريات الثقافة في محافظات المملكة بهدف تخفيف الاعباء المالية ودراسة اوضاعها بشكل تفصيلي لبيان مدى الخدمة التي تقدمها للمبدعين والمثقفين في محافظات المملكة.

واجمع المثقفون في مؤتمر وطني عقد العام الماضي على اهمية مديريات الثقافة في المحافظات وضرورة عودتها لممارسة نشاطاتها لتكون مكملة للعمل الثقافي العام في المملكة.

واكد وزير الثقافة ان الوزارة ستعمل خلال سنتين على اعادة جميع مديريات الثقافة في المحافظات بعد توفير المخصصات المالية لها.

التعليق