البحث في مسألة التعليم باللغات الأجنبية في العالم العربي

تم نشره في الأحد 12 شباط / فبراير 2006. 09:00 صباحاً

 انطلاق فعاليات مؤتمر "علم اللغة الثالث في القاهرة"

 

   عمان- الغد- تنطلق بعد غد في القاهرة فعاليات مؤتمر علم اللغة الدولي الثالث بعنوان "التعليم باللغات الاجنبية في العالم العربي".

ويشمل اليوم الاول على حفل الافتتاح ثم الجلسة الاولى "الاثار الاجتماعية واللغوية للتعليم باللغات الاجنبية التي سيشارك فيها كل من: بثينة رمضان (مصر) ببحث بعنوان "المدارس الاميركية في مصر واثرها في النسق القيمي في مرحلة التعليم الاساسي" ود. خليل فاضل (مصر) ببحث بعنوان "الاثار النفسية والاجتماعية للتعليم الوافد" ود. علاء الدين كفافي (مصر) ببحث بعنوان "الاثار النفسية للتعليم باللغة الانجليزية" ود. عوض بن علي القوري (السعودية) ببحث بعنوان "اثر التعليم باللغات الاجنبية على اللغة العربية" ود. محمد حسين عبد العزيز (مصر) ببحث بعنوان "تحليل مضمون الاعلان عن المدارس الاجنبية في مصر" ود. محمد كامل الناقة (مصر) ببحث بعنوان "اللغة العربية والهوية".

   وتشتمل الجلسة الثانية على محاضرة لـ د. ابراهيم العبيان (السعودية) بعنوان "الصراع اللغوي" واخرى لـ د. عباس السوسرة (اليمن) بعنوان "لغة التدريس في الجامعات"

ويقدم استاذ اللسانيات في الجامعة الهاشمية د. عيسى برهومة (الاردن) محاضرة بعنوان "التعليم بالاجنبية صورة من غربتنا الحضارية".

فيما يشتمل اليوم الثاني على جملة من المحاضرات التي ستركز على محور "اللغة العربية والعلوم العصرية" ويشارك فيهاكل من: د. حمدي عمران (مصر) ود. عالية صالح (الاردن) ود. علي خلف الهروط (الاردن) د. ليلى يوسف (مصر) ود. مصطفى الحبادرة (الاردن) ونادية النجار (مصر) ود. هاشم سويفي (مصر) اضافة الى مشاركين من المغرب ومصر وليبيا والكويت.

التعليق