الكاكاو ينشط ويساعد على تخفيض الوزن

تم نشره في الاثنين 6 شباط / فبراير 2006. 09:00 صباحاً
  • الكاكاو ينشط ويساعد على تخفيض الوزن

    عمان-الغد- اكتشف باحثون في مؤسسة إيماغي الأميركية للأغذية أن الكاكاو يحتوي على مادتي كافيين وثيوبرومين كالقهوة والشاي, إلا أن المادة الأخيرة تكون أكثر من الأخرى بحوالي10 إلى 15 مرة, ما يعطي مسحوق الكاكاو عوامل منشطة وخصائص خافضة للوزن.

وتعتبر شوكولا الكاكاو من ألذ أنواع الأطعمة التي ترفع معنويات الإنسان وتحسن مزاجه وتشعره بالسعادة, كما تزخر نبتة الكاكاو الأساسية بمكونات مفيدة تساعد في تخفيف الوزن.

   وقال الباحثون في دراستهم التي نشرتها مجلة العلوم التطبيقية والتجريبية أخيرا, إن خلاصة مسحوق الكاكاو التي تحتوي على الكافيين وثيوبرومين قد دخلت الأسواق من أوسع الأبواب كمادة مخففة للوزن وذلك بسبب تأثيراتها على الشهية وعمليات معالجة الدهون في الجسم.

ولاحظ العلماء بعد إطعام عدد من فئران التجارب كميات ضخمة من مادة ثيوبرومين, وجود تغيرات إيجابية في مستويات الدهون في الدم, ما يدل على إمكانية استخدام هذه المادة كعقار لمعالجة البدانة وإفراط الوزن.

   وتحتوي بذور الكاكاو على قلويدات البيورين وتشكل نسبتها ما بين

 3 الى 4% ويعتبر القلويد الرئيسي هو ثيوبرومين حيث تصل نسبته ما بين  2.8الى 3.5% .

وتحتوي البذور على كمية اقل من قلويد الكافئين حيث تقدر نسبته ما بين 0.1الى 0.4% وفيها دهن بنسبة 50% واهم الاحماض الدهنية في الدهن هي حمض الاوليك, حيث تتراوح نسبته ما بين  33 الى 39% وحمض الاستياريك, والذي يشكل نسبته في الدهن ما بين30 الى 37% وحمض البالماتيل نسبة ما بين 24 الى 31%. كما تحتوي بذور الكاكاو على مواد بروتينية بنسبة 10 الى 16% ونشا نسبته 5 الى 9% كما تحتوي على سكاكر احادية بنسبة 3 الى 4% واهم هذه السكاكر السكروز والجلوكوز والفركتوز.

   والكاكاو شجرة معمرة دائمة الخضرة يتراوح ارتفاعها ما بين 4 متر الى10 امتار، ذات لحاء بني باهت واوراق بيضوية لامعة ويحمل الجذع والاغصان الكبيرة عناقيد من الازهار الصغيرة الصفراء.

والثمار كبيرة يتراوح طولها ما بين 15 الى 25سم وحوالي 10سم في السمك وتشبه الثمار في شكلها الخيار وهي مخططة بلون اصفر وتحتوي الثمرة 20 الى 50 بذرة كبيرة تشبه اللوز لها قشرة سمراء ذات لب لحمي.

التعليق