"هاتريك" إيتو يخمد حماس أنغولا

تم نشره في الأحد 22 كانون الثاني / يناير 2006. 09:00 صباحاً
  • "هاتريك" إيتو يخمد حماس أنغولا

 المجموعة الثانية
 

القاهرة - ضرب نجم برشلونة الاسباني صامويل ايتو بقوة في مستهل مشوار منتخب بلاده الكاميرون في كأس الامم الافريقية المقامة حاليا في القاهرة وتستمر حتى 10 شباط/فبراير المقبل، عندما قاده الى فوز كبير على انغولا "المونديالية" بتسجيله هاتريك 3-1 امس السبت على ملعب الكلية الحربية في القاهرة في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية.

وجاءت اهداف ايتو في الدقائق (20 و38 و77)، في حين سجل فلافيو امادو (30 من ركلة جزاء) هدف انغولا الوحيد، وايتو المرشح بقوة لإحراز لقب افضل لاعب افريقي لعام 2005 وللمرة الثالثة على التوالي، تألق بشكل كبير في صفوف فريقه الكاتالوني ويتصدر ترتيب الهدافين في الدوري الاسباني برصيد 18 هدفا في 19 مباراة، فلم يتوانَ نادي تشلسي الانجليزي عن عرض مبلغ مقداره 60 مليون دولار للحصول على خدماته بحسب ما اعلنت احدى الصحف الاسبانية اول من امس الجمعة.

وكان اللقاء مناسبة خاصة لقائد منتخب الكاميرون ريغوبرت سونغ الذي خاض مباراته الدولية الـ100، وتحفل مسيرة سونغ المولود في 1 تموز/يوليو عام 1976 بالعديد من الانجازات اذ قاد منتخب بلاده الى اللقب الافريقي مرتين عامي 2000 و2002، وشارك في نهائيات كأس العالم ثلاث مرات اعوام 1994 في الولايات المتحدة، و1998 في فرنسا، و2002 في كوريا الجنوبية واليابان علما بأنه اللاعب الوحيد في تاريخ المونديال الذي طرد في النهائيات مرتين.

وغاب عن صفوف انغولا نجمها لاعب وسط النادي الاهلي المصري جيلبرتو بعد ان اظهرت الفحوص التي خضع لها اصابته بقطع في وتر اخيل سيضطره الى الابتعاد عن الملاعب لفترة طويلة وسيغيب ايضا عن نهائيات المونديال، وسيخضع اللاعب لعملية جراحية عاجلة وستستمر فترة علاجه بين خمسة الى ستة اشهر.

وكان اللقاء مواجهة بين المنتخب الكاميروني العريق وصاحب الصولات والجولات على الصعيد الافريقي، والانغولي المغمور على الخارطة القارية لكنه نجح في بلوغ نهائيات مونديال 2006 في المانيا على حساب منتخب نيجيريا القوي.

وعلى الرغم من سيطرة الكاميرون الخجولة على مجريات اللعب سنحت الفرصة الاولى للموندياليين عندما كسر امادو مصيدة التسلل ومرر كرة عرضية فشل فابريس اكوا مهاجم الوكرة القطري في متابعتها داخل الشباك المشرعة امامه (14)، وردت الكاميرون عندما تطاول رودولف دولا لكرة رأسية وصلته من ركلة ركنية لكن الحارس الانغولي جواو ريكادرو ابعدها على دفعتين (17).

واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة اثر اعاقة اندريه ماكانغا لجان ماكون فنفذها نجم برشلونة الاسباني صامويل ايتو ببراعة من مسافة 25 مترا لم يحرك لها الحارس الانغولي ساكنا مفتتحا التسجيل (20)، وكادت الكاميرون تعزز تقدمها مباشرة عندما انفرد بيار ويبو بالحارس الانغولي لكن الاخير كان لمحاولته بالمرصاد.

ونفذت انغولا ركلة حرة مباشرة بسرعة فوصلت الكرة الى ادسون نوبري سددها بيسراه ارتمى عليها الحارس الكاميروني حميدو سليمانو (25)، ولاح الامل لانغولا عندما احتسب لها الحكم المغربي محمد كزاز ركلة جزاء اثر اعاقة الحارس الكاميروني لاكوا داخل المنطقة لدى انفراده به ومحاولة تسديد الكرة من فوقه، فانبرى للركلة فلافيو امادو مسجلا على يسار الحارس (30).

وتلاعب ويبو بمدافعين وتوغل داخل المنطقة لكنه سدد برعونة لحظة خروج الحارس مهدرا فرصة ذهبية (35)، وتلاعب دوالا بأحد المدافعين الانغوليين ومرر كرة عرضية داخل المنطقة فانسل ايتو من الخلف وتابعها برأسه داخل الشباك مانحا التقدم مجددا لمنتخب بلاده (38)، وكاد ايتو يسجل الهاتريك عندما سدد بيسراه كرة ابعدها الحارس الانغولي الى ركلة ركنية (45).

واستمر الضغط الكاميروني مطلع الشوط الثاني بغية احراز هدف الاطمئنان وكاد دوالا يفعلها عندما سدد بيسراه حولها الحارس الانغولي الى ركنية (50)، ولمح ايتو الحارس الانغولي بعيدا عن مرماه فسدد الكرة من منتصف الملعب لكنه علت العارضة (58)، واختتم ايتو مهرجان الاهداف بتسجيله عندما توغل داخل المنطقة وأطلق كرة قوية عانقت الشباك الانغولية (77).

المباراة في سطور

المباراة: الكاميرون - انغولا 3-1

المجموعة: الثانية

الدور: الاول

الملعب: ستاد الكلية الحربية في القاهرة

الجمهور: نحو 8 آلاف متفرج

الحكم: المغربي محمد كزاز وعاونه الجزائري ابراهيم الجزار والليبي عثمان بشير.

الاهداف:

الكاميرون: ايتو (20 و38 و77)

انغولا: امادو (30 من ركلة جزاء)

الانذارات:

انغولا: نوبري (56)

- التشكيلتان:

× الكاميرون: سليمانو- نغوم (اولمبي) واتوبا وسونغ وكالا- ماكون وجيريمي وسايدو ودوالا- ويبو (بويا) وايتو (ايماما).

× انغولا: ريكاردو- جاسينتو بيريرا وجواو بيريرا وليبو-ليبو وابرو- مندونسا وفيعيريدو وماكانغا ونوبري (باتيستا)- اكوا وامادو (بدرو مانويل).

التعليق