العين يبلغ ربع نهائي كأس الإمارات والنصر السعودي يتقدم في كأس ولي العهدالسعودي

تم نشره في الخميس 29 كانون الأول / ديسمبر 2005. 09:00 صباحاً
  • العين يبلغ ربع نهائي كأس الإمارات والنصر السعودي يتقدم في كأس ولي العهدالسعودي

 الكرة العربية

  مدن - بلغ العين حامل اللقب الدور ربع النهائي لمسابقة كأس الامارات في كرة القدم بتغلبه على الحمرية من الدرجة الثانية 3-صفر أول من أمس على ستاد الوصل في دبي في الدور ثمن النهائي.

وسجل النيجيري نواه اونيكاتشي (30 و65) ورامي يسلم (85) الاهداف.

وبلغ الدور ذاته، الوصل بتغلبه على الاهلي بثلاثة اهداف للايراني فرهاد مجيدي (14) وعيسى علي (73) والبرازيلي اوليفيرا (105) مقابل هدفين للبلغاري مارتن كامبورف (36) ومحمد قاسم (48).

وحسم الشارقة "الدربي" مع الشعب بهدف وحيد للاماراتي الدولي سعيد الكاس (17) في اول مباراة للخاسر بقيادة المدير الفني التونسي يوسف الزواوي الذي قاد الشارقة الموسم الماضي.

وتخطى دبي عبقة حتا بركلات الترجيح 4-2 بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي 1-1.

وتقدم الخاسر عبر النيجيري توفيق اوياسيب (36) وادرك دبي التعادل عبر عبد العزيز عبدالله (79).

والتقى في ربع النهائي الوحدة والجزيرة والنصر والشباب في المجموعة الاولى، والعين والشارقة والوصل ودبي في المجموعة الثانية بنظام الدوري من دور واحد على ان يتأهل الاول والثاني من كل مجموعة الى الدور نصف النهائي.

 كأس ولي العهد السعودي

بلغ النصر الدور ربع النهائي من مسابقة كأس ولي العهد السعودي لكرة القدم بتغلبه على مضيفه الاتفاق 1-صفر أول من أمس على ستاد الامير محمد بن فهد بالدمام.

وسجل سعد الزهراني(89) الهدف علما بأن النصر خسر جهود لاعبه ضياء هارون في الدقيقه (32). وكان الاتفاق الطرف الافضل خصوصا في الشوط الثاني، واضاع فرصا عديدة، بينما استفاد النصر من احدى فرصه وترجمها الى هدف الفوز في وقت متأخر.

وبلغ الاتحاد الدور ذاته اثر فوزه بصعوبة ايضا على الرياض من الدرجة الاولى بهدف يتيم لحسين شراحيلي (75) على استاد الامير فيصل بن فهد في الرياض.

وعلى ستاد الامير عبدالله الفيصل في جدة، امطر الاهلي شباك ضيفه ابها برباعية نظيفية كان نصيب تيسير الجاسم منها ثلاثة اهداف (45 و50 و69) واضاف طلال المشعل الرابع (56).

وعلى ستاد الشرائع بمكة المكرمة، تخطى الوحدة عقبة الفيصلي (درجة اولى) بهدفين لعيسى المحياني (24) ومحمد اللحياني (39 من ركلة جزاء) مقابل هدف لبدر الهوساوي (55)، واضاع محمد البحيري ركلة جزاء للفيصلي (40).

وفي ربع النهائي، يلتقي الاتحاد مع غريمة التقليدي وجاره الاهلي، فيما يلعب الوحدة مع النصر في مكة المكرمة. واختتم الدور ثمن النهائي مساء أمس أمس فلعب الهلال حامل اللقب مع الانصار في الرياض، والروضه(درجة ثالثة) مع القادسية في الاحساء، والحزم مع الشباب في الرس، والطائي مع الحمادة(درجة ثانية) في حائل.

 الدوري السوري

ابتعد الجيش في الصدارة بفارق 5 نقاط عن اقرب منافسيه بعد فوزه أول من أمس في دمشق على جبلة 3-صفر في مباراة مؤجلة من المرحلة العاشرة لبطولة سورية في كرة القدم.

وسجل ماجد الحاج (12) وزياد شعبو (39 و88) الاهداف.

ورفع الجيش رصيده الى 26 نقطة، فيما تجمد رصيد جبلة الذي تراجع الى المركز السادس عند 18 نقطة متأخرا عن الوحدة بفارق الاهداف.

وانفرد مهاجم الجيش زياد شعبو بصدارة الهدافين برصيد 9 اهداف بفارق هدفين امام العراقي جمعة خضير (حطين)، وهنا ترتيب فرق الصدارة:

1- الجيش 26 نقطة من 11 مباراة

2- الاتحاد 21 من 11

3- الكرامة 20 من 11

4- المجد 19 من 11

5- الوحدة 18 من 11

 الدوري اللبناني

صعد النجمة حامل اللقب الى المركز الثاني بفوزه على التضامن صور 2-صفر أول من أمس على ملعب المدينة الرياضية في ختام المرحلة السابعة من الدوري اللبناني لكرة القدم.

وسجل عباس عطوي (6 و90) الهدفين.

ودانت الافضلية للنجمة في الشوط الاول، اذ شكل لاعبوه خطورة دائمة على مرمى التضامن، فيما جارى الفريق الجنوبي خصمه معتمدا على الهجمات المرتدة التي لم تثمر حيث انتهت غالبيتها بين اقدام المدافعين الذين أحسنوا التعامل معها.

وبكر النجمة في افتتاح التسجيل عندما لعب القائد موسى حجيج كرة امامية الى عباس عطوي الذي سددها قوية ارتدت من المدافعين اليه ليرسلها الى الزاوية اليمنى لمرمى الحارس حسن بيطار (6).

وكاد عطوي نفسه يضيف الهدف الثاني للنجمة اثر كرة عرضية وصلته من يحيى هاشم، فسددها من مشارف منطقة الجزاء لترتد من القائم الايسر (24)، قبل ان تصد عارضة التضامن رأسية اكرم مغربي من داخل المنطقة (29).

ورد التضامن عبر حسن فرحات الذي لعب كرة عرضية، تابعها علي بيطار الى جانب القائم الايمن لمرمى احمد الصقر (31). واستحوذ الفريق الضيف على الكرة معظم فترات الشوط الثاني، بيد انه لم يستطع تشكيل خطورة فعلية على مرمى خصمه الذي نظم صفوفه وحافظ على النتيجة.

وكانت اخطر فرص النجمة تسديدة الظهير خالد حمية من مسافة بعيدة اصطدمت بالعارضة (84)، واضاع زميله المهاجم هيثم زين المنتقل حديثا من التضامن صور نفسه هدفا محققا عندما اهدر برعونة فوق العارضة كرة عرضية لعبها محمد غدار داخل المنطقة (89).

ومرر الغاني ايمانويل دوا كرة عرضية الى زين الذي سددها من مسافة قريبة لترتد من القائم الايسر الى عطوي فأودعها على يسار الحارس بيطار مسجلا الهدف الثاني (90) رافعا رصيده الى سبعة اهداف في صدارة ترتيب الهدافين.

وعلى ملعب بيروت البلدي، تعادل المبرة مع العهد بهدف للاوروغوياني فيكتور هوغو (45) مقابل هدف لمحمود العلي (32).

وانطلق الفريقان الى الهجوم منذ بداية اللقاء، وتبادلا السيطرة على الكرة من دون ان ينجح اي من اللاعبين في هز الشباك في شكل مبكر رغم الفرص العديدة التي لاحت امام المهاجمين.

وتقدم العهد عبر مهاجمه محمود العلي الذي تابع داخل مرمى حارس المبرة وسام كنج كرة عرضية لعبها السيراليوني ابو بكر باه (32).

وسنحت للعهد فرصة مضاعفة النتيجة عندما انفرد عباس عطوي "اونيغا" والعلي بالحارس كنج الذي تصدى ببراعة لتسديدة الاول من مسافة قريبة (38).

ورد المبرة عبر الظهير الايسر طارق محمد الذي سدد كرة قوية، ابعدها حارس مرمى العهد بلال هاشم (40). واستغل مهاجم المبرة الاوروغوياني فيكتور هوغو كرة مرتدة اليه من ركلة حرة نفذها عباس صالح ليسجل هدف التعادل بتسديدة قوية من داخل المنطقة (45).

واستهل العلي الشوط الثاني بمجهود فردي، انفرد على اثره بالحارس كنج قبل ان يسدد كرة قوية ارتدت من القائم الايسر لمرمى المبرة الى خارج الملعب (51).

وفاجأ لاعب وسط المبرة عباس صالح الجميع بتسديدة مباغتة اصطدمت بالقائم الايسر لمرمى هاشم (57). وعلى ملعب بلدة انصار الجنوبية، سقط الريان امام ضيفه السلام زغرتا صفر-3.

وافتتح المهاجم وهبي الدويهي التسجيل لصالح الفريق الشمالي مودعا الكرة داخل الشباك اثر ركلة ركنية نفذها محمد عبيد(35).

ومرر عبيد كرة حاسمة اخرى الى المهاجم النيجيري باسكال اوبينا الذي لم يجد صعوبة في اسكانها شباك حارس مرمى الريان محمد عثمان مسجلا الهدف الثاني (40).

واختتم الدويهي المهرجان بتسجيله الهدف الثالث عندما تلقى الكرة من وائل معوض وتخطى اكثر من مدافع قبل ان يسدد بقوة داخل مرمى عثمان (43).

- ترتيب الهدافين:

- 7 اهداف: عباس عطوي (النجمة)

- 5 اهداف: فادي غصن (الانصار) والاوروغوياني استيبان غابرييل (المبرة)

- 4 اهداف: محمود شحود (الانصار) وعلي ناصر الدين (النجمة) وخضر سلامة (الصفاء) ووهبي الدويهي (السلام زغرتا)

- 3 اهداف: محمد غدار (النجمة) وعلي بيطار (التضامن صور) وعباس عطوي (العهد) والسيراليوني جولاه اليمامي (الراسينغ)، وهنا ترتيب فرق الصدارة:

1- الانصار 16 نقطة من 7 مباريات

2- النجمة 15 من 7

3- الصفاء 14 من 7

4- العهد 11 من 7

5- المبرة 10 من 7

نتائج المرحلة السابعة

- السبت:

الراسينغ - الانصار صفر-6

- الاحد:

طرابلس الرياضي - الصفاء صفر-صفر

- الثلاثاء:

المبرة - العهد 1-1

الريان - السلام زغرتا صفر-3

النجمة - التضامن صور 2-صفر

 اكرم سلمان "نتطلع الآن الى انجاز آسيوي"

أكد المدير الفني للمنتخب العراقي لكرة القدم اكرم احمد سلمان انه يتطلع الى تحقيق انجاز قاري يعيد للكرة العراقية هيبتها ومكانتها الحقيقية على خارطة الكرة الاسيوية.

واضاف سلمان في تصريح لوكالة فرانس برس عشية اجراء قرعة تصفيات امم اسيا "بعد حصولنا على ذهب غرب اسيا علينا ان نتطلع الى انجاز قاري ونحن قادرون على تحقيق ذلك".

وتابع سلمان" لا نفكر الان في كيفية منافسات التصفيات الاسيوية ومع من سنلعب وفي اي مجموعة سنكون، بل نركز الان على رفع درجة جاهزيتنا لخوض غمار المنافسات واثبات جدارتنا فيها".

واعتبر حصول العراق على انجاز اقليمي في الدوحة بتتويجه بذهبية مسابقة كرة القدم في دورة غرب اسيا "خطوة اكيدة ومهمة باتجاه مشوار قاري قادم لنا وثقة كبيرة بتخطيه في التصفيات".

ويعتبر فوز العراق بذهبية غرب اسيا انتصارا كرويا افتقده منذ خروجه من تصفيات مونديال المانيا 2006 الى جانب انتكاسته في خليجي 17 في الدوحة عندما خرج من الدور الاول.

من جهة أخرى، كشف سلمان انه اوصد الباب امام جميع العروض الاحترافية التي يتلقاها مفضلا البقاء على رأس الجهاز الفني لمنتخب بلاده وذهب ابعد من ذلك عندما اكد استعداده لقيادته في تصفيات مونديال 2010.

واوضح قائلا "لدينا الان جيل جديد قادر على ايصالنا الى المونديال وكانت فرصتنا لبلوغ مونديال المانيا مواتية لولا بعض الملابسات الفنية التي اودت بحلمنا".

وكان سلمان(55 عاما) قاد منتخب بلاده عام 1986 الى مونديال المكسيك وتسلم مهمته الحالية مع المنتخب العراقي مطلع العام الحالي خلفا لمواطنه عدنان حمد وهو يسعى الى صياغة تاريخ جديد للكرة العراقية عبر انجاز اسيوي يرغب بوضع بصماته عليه.

التعليق