بيوت ملونة بلا مفاتيح في مدينة تعج بالحركة

تم نشره في الأربعاء 21 كانون الأول / ديسمبر 2005. 09:00 صباحاً

   كيب تاون - .. في مدينة تعج بالصخب والحركة الدؤوبة مع ما يرافقها من مشكلات وقضايا المدنية التي تتميز بها " كيب تاون " عاصمة جنوب افريقيا الا ان الزائر لهذه المدينة يكتشف احياء هادئة تنعم بالامن والاستقرار وبيوتا مزركشة بالوان قوس قزح حتى ان الكثير من سكانها لا يملكون مفاتيح لمنازلهم لشعورهم بالامان .

 ففي شارع الزعفران في حي"  كيب ماليز " احد الاحياء الاربعة المسلمة في المدينة الذي يمتاز بتعدد الوان بيوته لشغف الافريقيين بالالوان الزاهية حيث يحمل كل بيت لونا خاصا ينفرد به عن بيوت جيرانه التقت وكالة الانباء الاردنية امام مسجد الحي كمال حيدر الباكستاني الاصل في منزله الاحمر الذي يقع امام منزل وردي وبجانبه بيت اصفر اللون ..

   يقول الشيخ حيدر ان اربعة احياء في المدينة يسكنها مليون مسلم ينامون الليل الطويل وأبوابهم غير مقفلة بسبب الأمن والامان السائد بينهم ومن يدخلها لا بد وان يشعر بالطمانينة بخلاف الاحياء التي تجاورها .

 ويضيف أن المسجد يعود تاريخ بنائه الى عام 1921 الا ان مسلمي " كيب تاون " يحرصون دوما على ترميمه وتجديده كما زرعوا خمسا من اشجار النخيل الباسقة امامه في اشارة الى الصلوات الخمس .

    ويضيف ان جمهورية جنوب افريقيا تضم اجمل المساجد ويبلغ عدد المسلمين في هذه الدولة التي استقلت حديثا مليوني نسمة من مجموع السكان وعددهم 40 مليونا .

  ويشير الى ان الاسلام وصل الى جمهورية جنوب افريقيا قبل 300 عام حيث كانت تحت السيطرة الهولندية التي كانت تحتل في نفس الوقت ماليزيا واندونيسيا ..فذهب العديد من مسلمي الدولتين كتجار الى " كيب تاون " التي تقع بين المحيطين الاطلنطي والهندي ..والمسلمون من الاصول الهندية تركزوا في مقاطعة " ناتال " .

  ويعتبر أقليم " كيب تاون " اكبر تجمع للمسلمين في الجمهورية شأنهم شأن الاقليات الاخرى في دول العالم يتبوأون مراكز اقتصادية متقدمة في المجتمع ويمتلكون ثروات ضخمة اضافة الى متاجر ومحلات تجارية ترفع شعار " حلال " حيث لا يسمح بها تناول او بيع الخمور وتباع بها اللحوم المذبوحة على الطريقة الاسلامية "الحلال " .

  ويوضح أنه ينتشر في اقليم " كيب تاون " العديد من المساجد ملحق بها مدارس لحفظ القران الكريم وتمنح العديد من جامعات هذه المدينة درجة البكالوريوس في الشريعة الاسلامية . كما يوجد في الجمهورية العديد من مجالس الفقه الاسلامي التي تصدر عنها العديد من الصحف اليومية والاسبوعية الخاصة بالعالم الاسلامي مثل صحيفة " القلم " و" الامة "  و" الجمعية"

التعليق