عادم الديزل يؤثر سلبا على وظائف الأوعية الدموية

تم نشره في الأربعاء 21 كانون الأول / ديسمبر 2005. 09:00 صباحاً

   نيويورك- قال باحثون اوروبيون ان التعرض لادخنة عادم الديزل يبدو انه يؤثر على الاوعية الدموية لجسم الانسان وهذه "النتائج المهمة" بحسب قولهم قد توضح الآلية التي تعمل من خلالها العلاقة بين تلوث الهواء وبين الجلطات والازمات القلبية.

   وعلى الرغم من انه من المعروف ان تلوث الهواء يسبب الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية الا ان آليات حدوث ذلك لم يتم التعرف عليها بعد.

   وقام نيكولاس ال. ميلس من جامعة ادنبرة في المملكة المتحدة وزملاؤه بتقييم وظائف الاوعية الدموية في 30 متطوعا أصحاء البدن مارسوا تدريبات العجلة الثابتة لمدة ساعة واحدة بينما كان محرك يضخ غازات عادم من محرك ديزل ثابت. وتم ضبط تركيزها لتماثل تركيز الغازات الموجودة في البيئة الحضرية. وقورنت النتائج بتلك التي تم الحصول عليها.

   ويقول تقرير نشر في دورية الجهاز الدوري ان الزيادة المتوقعة في تدفق الدم في الساعد كرد فعل للمواد الموسعة للاوعية الدموية تأثرت كثيرا بالتعرض لعوادم الديزل.

   وقال ميلس وزملاؤه في نظريتهم ان ضعف تدفق الدم قد يؤدي الى مشاكل حادة "بالقلب والاوعية الدموية". واوضح ميلس في بيان صحافي ان اضافة معدات تحبس جزيئات عادم الديزل "ربما يساعد على تقليل خطر التعرض للتلوث وافادة الرأي العام."

التعليق