الهلال وفالنسيا في تكريم "الفيلسوف" يوسف الثينان

تم نشره في الأربعاء 14 كانون الأول / ديسمبر 2005. 09:00 صباحاً
  • الهلال وفالنسيا في تكريم "الفيلسوف" يوسف الثينان

الكرة العربية : والالماني بوكير يعود لتدريب الاسماعيلي
 

 مدن - يلتقي الهلال السعودي مع فالنسيا الاسباني اليوم الاربعاء على ستاد الملك عبدالله في الرياض في مباراة ودية في كرة القدم ضمن مهرجان نجم المنتخب السعودي والهلال السابق يوسف الثنيان.

يشارك في المباراة عدد كبير من نجوم الكرة السعودية كسامي الجابر ومحمد الدعيع ونواف التمياط ومحمد الشلهوب وياسر القحطاني، بينما يحضر فالنسيا بكامل نجومه وابرزهم الهولندي باتريك كلويفرت وكاربوني وتوريس وبراخا والارجنتيني خوان بابلو ايمار.

ويملك الثينان مشوارا حافلا بالبطولات والانجازات مع المنتخب والهلال استمر اكثر من عقدين حيث انضم الى الهلال عام 1982 وخاض اول مباراة رسمية معه ضد الوحدة، لكن موهبته برزت عام 1984 حيث ساهم بفوز الهلال بلقب بطل الدوري وحل وصيفا لهداف الدوري برصيد 13 هدفا.

وبعد تألقه مع فريقه استدعاه المدرب خليل الزياني الى تشكيلة المنتخب للمشاركة في دورة الخليج الثامنة في البحرين، ثم في نهائيات كأس امم آسيا في الدوحة، كما ساهم في تأهل المنتخب الى نهائيات كأس العالم في الولايات المتحدة عام 1994 واحراز لقب بطل آسيا عام 1996 في الامارات، وكأس العرب السابعة في قطر في عام 1998.

شهدت بطولة كأس امم آسيا 1998 في قطر افضل المستويات الفنية والمهارية للثنيان فذاع فيها صيته على المستوى الآسيوي.

ومع الهلال، حقق الثنيان الملقب بـ"الفيلسوف" العديد من الانجازات منها حصوله على اول بطولة عربية عام 1995.

واستطاع الثنيان خلال مشواره الكروي تسجيل العديد من الاهداف الحاسمة للهلال والمنتخب السعودي ابرزها هدفه الشهير في نهائي البطولة العربية الحادية عشرة في مرمى الترجي التونسي على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، وهدفه في مرمى المنتخب الكويتي في نصف نهائي بطولة كأس العرب السابعة في الدوحة، وآخر في مرمى الكويت ايضا في دورة الالعاب الآسيوية في سيوول، فضلا عن هدفه من ركلة جزاء في مرمى جنوب افريقيا خلال مونديال 1998.

 الالماني بوكير يعود لتدريب الاسماعيلي

قرر مجلس ادارة النادي الاسماعيلي المصري لكرة القدم برئاسة عبد المنعم عمارة التعاقد مع الالماني ثيو بوكير مرة اخرى للعمل مديرا فنيا للفريق الاول لكرة القدم.

وقال عزب امام المسؤول الاعلامي بالنادي الاسماعيلي أمس الثلاثاء انه تم الاتفاق على عودة بوكير لتولي مهمة تدريب الفريق نظرا لمعرفته الكبيرة بالفريق.

واضاف امام لرويترز "سيحضر الالماني بوكير الى الاسماعيلية خلال ساعات على ان يعقد مؤتمرا صحافيا يوم السبت لاعلان تفاصيل التعاقد وخطته للمرحلة القادمة."

وكان عمارة رئيس النادي الاسماعيلي فضل استقدام بوكير نظرا لسابق خبرته في التعامل مع لاعبي الاسماعيلي كما رفض عمارة الدخول في مفاوضات مع عدد من المديرين الفنيين المرشحين للمهمة ومنهم برازيلي وكرواتي وفتح قناة اتصال مباشرة مع الالماني بوكير.

وانهى مجلس ادارة الاسماعيلي أول من أمس الاثنين عقد الروسي فيكتور بوندز بعد فشله في تحسين نتائج فريق الكرة وتراجع المستوى العام للفريق.

وسبق لبوكير ان تولى مهمة تدريب الاسماعيلي موسم 2003-2004 ووصل بالفريق الى نهائي كأس الاندية الافريقية ابطال الدوري لعام 2003 كما قاد الفريق للمباراة النهائية في دوري ابطال العرب في نسختها الاولى وهزم بالركلات الترجيحية امام الصفاقسي التونسي.

وترك بوكير الاسماعيلي في منتصف عام 2004، حيث تعاقد مع نادي الزمالك في بداية هذا الموسم لكن ادارة الزمالك أقالته بعد ان تعادل في اول مباراة بالدوري.

وبوكير هو المدير الفني الرابع للاسماعيلي في اقل من ثمانية شهور فقد استعان الاسماعيلي بالالماني هانز شميت والذي تمت اقالته بعد اسبوعين فقط من بداية الموسم ثم اسندت المهمة الى المدرب عماد سليمان الذي عمل في ظل وجود التركي محسن اورتجال مستشارا فنيا ثم اقيل اورتجال ومن بعده عماد سليمان وتم استقدام الروسي فيكتور بوندز الذي اقيل يوم الاثنين.

ويحتل الاسماعيلي المركز السادس في مسابقة الدوري المصري برصيد 16 نقطة.

 الزمالك يكثف استعداده لمواجهة المصري

عاد الهدوء لنادي الزمالك بعد ان سادت فترة من التوتر وسط احتمالات لإقالة الجهاز الفني بقيادة فاروق جعفر في أعقاب تعادل فريق الكرة مع طلائع الجيش في الدوري المصري لكرة القدم يوم الجمعة الماضي.

وعقد رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور اجتماعا مع الجهاز الفني واللاعبين مساء أول من أمس الاثنين جدد خلاله الثقة بالجهاز وطالب اللاعبين ببذل الجهد حتى يمكن استعادة الانتصارات والمنافسة على قمة الدوري مع الاهلي منافسه التقليدي.

وقال جمال عبد الحميد المدرب العام للزمالك ان فريقه كثف استعداده التدريبي من اجل مباراته مع المصري في بورسعيد يوم الخميس الماضي بالاسبوع الثالث عشر للدوري.

واضاف "نسعى لتحقيق الفوز وانهاء الدور الاول للمسابقة بشكل جيد وهناك روح جديدة لدى اللاعبين تؤكد اصرارهم على الفوز."

وتابع "استوعب الفريق درس طلائع الجيش وسوف يظهر ذلك امام المصري."

ويغيب عن الزمالك محمد صديق وابراهيم سعيد لحصولهما على انذارين وعلاء عبد الغني للاصابة.

ويحتل الزمالك المركز الثاني في الدوري برصيد 26 نقطة بفارق اربع نقاط عن الاهلي متصدر الدوري. وللاهلي مباراة مؤجلة مع حرس الحدود الى جانب المباراة الثانية مع الزمالك والمؤجلة ايضا من الاسبوع العاشر للمسابقة.

ويحتل المصري البورسعيدي المركز الثالث عشر وقبل الاخير برصيد عشر نقاط.

 النيجيرى ساني يطلب الرحيل من الزمالك

قدم وكيل أعمال النيجيرى كينج ساني لاعب نادي الزمالك المصري لكرة القدم أول من أمس الاثنين طلبا رسميا برحيل اللاعب من النادي خلال شهر كانون الثاني/يناير المقبل وطالب مجلس الادارة باتخاذ اللازم حيال هذا الطلب.

وأبدى اللاعب استعداده الكامل لتسوية موقفه مع الزمالك الذي انضم لصفوفه قبل بداية الموسم الحالي.

كما فجر عبد الواحد السيد حارس مرمى الزمالك ومنتخب مصر مشكلة جديدة حين هدد بفسخ عقده مع النادي استنادا إلى بنود عقده الاخير الموقع من الدكتور كمال درويش رئيس النادي السابق.

وأكد عبد الواحد لوكالة الانباء الالمانية أن العقد يتضمن حصوله على 25 بالمئة من قيمة عقده في بداية كل موسم إلى جانب 35 ألف جنيه شهريا. ويحق لعبد الواحد فسخ العقد تماما في حالة مرور شهرين دون الحصول على المبلغ المقرر.

من ناحية أخرى تلقى لاعبا الزمالك وليد صلاح عبد اللطيف وسامح يوسف عرضا للانتقال إلى الجونة أحد فرق دوري الدرجة الثانية المصري على سبيل الاعارة لمدة ثلاثة أشهر في كانون الثاني/يناير المقبل.

 الاصابة تبعد المصري أمير عزمي عن الامم الافريقية

أجرى أمير عزمي مجاهد مدافع المنتخب المصري ونادي باوك سالونيك اليوناني لكرة القدم أمس الثلاثاء عملية جراحية في الرباط الصليبي بعد إصابته في ركبته أثناء مباراة فريقه الاخيرة بالدوري اليوناني.

ويغادر أمير المستشفى اليوم الاربعاء عائدا إلى مسكنه على أن يبدأ تدريبات العلاج والتأهيل ابتداء من اليوم تحت إشراف الاطباء المعالجين له.

كان اللاعب قد أصيب بتمزق في الرباط الصليبي وتوجه إلى المستشفى مباشرة لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة والتأكد من الاصابة وتحديدها واستقر الاطباء المعالجون على ضرورة إجراء العملية الجراحية.

وأعرب أمير لوكالة الانباء الالمانية أمس عن حزنه الشديد لاصابته وابتعاده عن صفوف المنتخب المصري في الفترة المقبلة.. وأكد أن ما يحزنه هو أنه لن يلحق ببطولة كأس الامم الافريقية التي تستضيفها مصر في كانون الثاني/يناير المقبل.

 الدوري  الكويتي

اهدر القادسية المتصدر وحامل اللقب في المواسم الثلاثة الاخيرة اول نقطتين اثر تعادله مع مضيفه السالمية 2-2 أول من أمس الاثنين في المرحلة السابعة من الدوري الكويتي لكرة القدم.

وصار رصيد القادسية 19 نقطة وبقي متقدما بفارق نقطة واحدة على الكويت الذي استعاد توازنه وتغلب على الشباب 3-1، و3 نقاط على السالمية الثالث.

وتقدم العربي الى المركز الرابع برصيد 14 نقطة رغم تعادله المخيب مع خيطان 1-1 مستغلا خسارة كاظمة المفاجئة امام التضامن 1-3، وتوقف رصيده عند 14 نقطة ايضا.

في المباراة الاولى على ملعب ثامر، بدا الشوط الاول بجس نبض، ثم بادر القادسية الى الهجوم مستغلا تحركات لاعب الوسط العماني سلطان الطوقي الذي تبادل الكرة مع نواف المطيري في الناحية اليمنى ثم مررها الى احمد البلوشي فانفرد بالحارس صالح مهدي وارسل الكرة بسهولة داخل الشباك في الدقيقة الخامسة.

وتابع القادسية افضليته وسدد سعدون الشمري كرة من مسافة بعيدة قرب المرمى (20)، واستلم السالمية زمام المبادرة وقاد بشار عبدالله هجمة وارسل الكرة الى حمد حربي فانفرد بالحارس نواف الخالدي الذي انقذ الموقف ببراعة (30)، ثم تصدى الخالدي لكرتين خطرتين لبشار (41) والعاجي تشارلز داغو (49).

وفي الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع، انطلق حربي بالكرة من الجهة اليمنى واخترق منطقة الجزاء وتخطى الخالدي بيد ان الكرة طالت عنه فمررها عرضية الى بشار سيطر عليها الحارس.

وتلقى السالمية ضربة بعد مرور خمس دقائق على بداية الشوط الثاني اثر طرد مدافعه يوسف دندن لإعاقته احمد البلوشي، واستفاد القادسية من النقص العددي واضاف الهدف الثاني بعد لعبة مشتركة بين عبد الرحمن موسى الذي مرر الكرة الى الطوقي فهيأها بدوره الى بدر المطوع داخل منطقة الجزاء سددها مباشرة في الزاوية اليسرى الارضية(64)، رافعا رصيده الشخصي الى 8 اهداف وعزز صدارته لترتيب الهدافين.

وتساوى عدد لاعبي الفريقين بعد طرد مدافع القادسية عبد الرحمن مسعد لاعاقته داغو المنفرد(66).

وقلص السالمية الفارق عندما حصل على ركلة حرة على حدود منطقة الجزاء اطلقها داغو صاروخية لم يستطع الخالدي فعل أي شيء لها (84).

واقنتص السالمية هدف التعادل بعد ان قام داغو بمجهود فردي واخترق المنطقة وتخطى الطوقي ثم تعرض لعرقلة من العاجي كيتا لم يتردد الحكم سعد كميل باحتساب ركلة جزاء انبرى لها نواف المرطة وسددها قوية في الشباك (87).

وفي المباراة الثانية على ستاد الكويت، استعاد الكويت نغمة الفوز بتغلبه على الشباب متذيل القاع بثلاثة اهداف لعبدالله نهار (16 و45) وجراح العتيقي (58) مقابل هدف للنيجيري افيوند (22).

وعلى ستاد صباح السالم، اهدر العربي نقطتين ثمينتين اثر سقوطه على ارضه في فخ التعادل مع خيطان وصيف القاع بهدف لمالك القلاف (17 من ركلة جزاء) مقابل هدف لمحمد علي (12).

وعلى ستاد الصداقة والسلام، مني كاظمة بخسارة قاسية على ارضه امام التضامن بهدف لفهد الفهد (62 من ركلة جزاء) مقابل ثلاثة اهداف للعماني يونس المشيفري (12 و54) ومحمد سالم (59).

ورفع الفهد رصيده الى ستة اهداف وعزز موقعه في المركز الثاني في تريتب الهدافين.

وفاز اليرموك على الجهراء بهدف لعادل مطر (60)، وحقق الساحل فوزه الاول في الدوري وكان على الصليبخات بهدفين لاحمد عجب (2 و85 من ركلة جزاء)، وتعادل النصر مع الفحيحيل صفر-صفر.

 - ترتيب فرق الصدارة:

1- القادسية 19 نقطة من 7 مباريات

2- الكويت 18 من 7

3- السالمية 16 من 7

4- العربي 14 من 7

كاظمة 14 من 7

 الدوري البحريني

تعادل المحرق المتصدر مع ضيفه الاهلي 1-1 أول من أمس الاثنين على ستاد البحرين الوطني في ختام منافسات المرحلة السابعة من المسابقة.

سجل للمحرق البوسني عدنان سارا (35)، وللاهلي النيجيري فتاي باباتوندي (45).

وجاءت بداية لقاء القمة مثيرة وحماسية مع افضلية للمحرق المتفوق فنيا من خلال سيطرته على منطقة العمليات في وسط الملعب عن طريق سارا وعلي عامر.

في المقابل، افتقد الاهلي الى التركيز والتنظيم اللازم والاتصال بين خطي الوسط والهجوم فانعدمت فاعليته.

وافتتح سارا التسجيل بعد ان استغل كرة مرتدة من حارس الاهلي علي سعيد تابعها برأسه مباشرة في المرمى المكشوف (35).

ونشط الاهلي بعد الهدف ونجح في ادراك التعادل قبل نهاية الشوط عن طريق النيجيري فتاي اثر ركلة حرة (45).

وفي الشوط الثاني، قدم الفريقان اداء متكافئا وتبادلا السيطرة على المجريات مع بعض المحاولات الهجومية القليلة، وحرم القائم الايمن لمرمى الاهلي هدفا محققا للمحرق (84) بعد ان منع الكرة الراسية التي لعبها سارا من ركلة ركنية نفذها محمود عبد الرحمن.

وفي مباراة ثانية، صعد النجمة الى المركز السادس بعد ان حقق فوزا ثمينا على المالكية 2-1 ليترك الاخير وحيدا في ذيل الترتيب في المركز العاشر الاخير.

وسجل راشد جمال (69 و90) هدفي النجمة، بينما سجل محمد علي نصيف (20) هدف المالكية.

وافتتح نصيف التسجيل للمالكية بهدف من الاجمل في البطولة عندما اطلق كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لم يحرك لها حارس النجمة عبد الرحمن عبد الكريم ساكنا.

وفي الشوط الثاني، دخل النجمة بقوة من اجل ادراك التعادل ونجح عن طريق هدافه راشد جمال (69) الذي خطف هو نفسه هدف الفوز في الوقت بدل الضائع بعد ان تهيأت له الكرة خارج منطقة الجزاء وسددها مباشرة في المرمى.

ورفع جمال رصيده الشخصي الى 5 اهداف في المركز الثالث لترتيب الهدافين خلف مهاجم سترة جعفر طوق (7 اهداف) ومهاجم الاهلي النيجيري جيسي جون (6 اهداف).

- ترتيب فرق الصدارة:

1- المحرق 17 نقطة من 7 مباريات

2- الرفاع 12 من 7

الاهلي 12 من 7

سترة 12 من 7

5- الشباب 8 من 7

التعليق