أسئلة وأجوبة عن مرض الانسداد الرئوي المزمن

تم نشره في الخميس 8 كانون الأول / ديسمبر 2005. 09:00 صباحاً
  • أسئلة وأجوبة عن مرض الانسداد الرئوي المزمن

 عمان- يشمل الانسداد الرئوي المزمن مجموعة أمراض وهي الالتهاب الشعبي المزمن، وانتفاخ الرئة، والالتهاب الشعبي الرئوي.

والقاسم المشترك بين هذه الأمراض هو منع خروج الهواء من الرئتين, أما العارض المشترك بينها فهو ضيق التنفس. والآن، يعتبر مرض الانسداد الرئوي المزمن السبب الأساسي السادس للوفيات في العالم وهو ما زال آخذاً بالانتشار. ومن المتوقع أن يتوفى شخص كل 8 ثوان في العام 2020 بسبب هذا المرض الذي، خلافاً للعديد من الأمراض، يمكن تفاديه، بسهولة، بالسيطرة عليه اذا ما اكتشف باكراً.

من هم الأشخاص العرضة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن؟

قد يصيب هذا المرض النساء كما الرجال ما فوق عمر الأربعين ويعود مرض الانسداد الرئوي المزمن بنسبة 9 %الى التدخين. أما نسبة 10 %المتبقية فتعود الى التهاب حاد سابق للرئة يسبب بضرر الرئة، والربو، والتعرض للتلوث والتشوهات الجينية المسماة Alpha-1 Antitripsine Deficiency حتى أن مرض الانسداد الرئوي المزمن يتفشى بين العائلات ما ينبئ بقابلية تفشيه جينياً.

ما هي أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن؟

إن العارض الرئيسي لمرض الانسداد الرئوي المزمن هو ضيق النفس أو الشعور بعدم القدرة على تنشق هواء كافٍ في البداية.

وقد يلاحظ هذا العارض فقط خلال بذل الجهد. لكن سرعان ما يظهر دائماً، حتى أثناء الراحة. وفي مراحله الأخيرة، قد يصبح من الضروري الحصول على الأوكسجين، بشكل دائم، ما يتطلب الذهاب دائماً الى المستشفى. وثمة أعراض مشتركة أخرى هي: السعال، وإصدار الصوت أثناء التنفس، وإفراز المخاط بشكل مزمن.  

اذا لم تظهر لدي هذه العوارض. هل يعني ذلك أنني غير مصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن؟

كلا. ففي مراحله الأولى فقط، يكون مرض الانسداد الرئوي المزمن صامتاً تماماً. وعند الولادة تكون الرئتان قويتين جداً بمعنى أنك قد تخسر الكثير من قدرتهن بدون أن تشعر بذلك. فضلاً عن ذلك، يقوم العديد من الأشخاص في منتصف مراحل مرض الانسداد الرئوي المزمن بتعديل مستوى الإجهاد بدون أن يدركوا ذلك، بهدف الحد من خسارة قدرتهم الرئوية.

كيف لي أن أدرك بأنني مصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن عندما يكون في مرحلته الصامتة؟

إن الفحص الأفضل والوحيد لاكتشاف مرض الانسداد الرئوي المزمن في مرحلة مبكرة هو فحص وظيفة الرئة ويدعى قياس التنفس

(Spirometry).

ما هو قياس التنفس(Spirometry)؟

من شأن قياس التنفس أن يقدر نسبة الهواء الذي تسحبه من رئتيك ومدى سرعة إخراجه منها. ويقاس عبر التنفس بعمق قدر الإمكان ثم الزفير بقوة وسرعة قدر الإمكان في آلة. ومن ثم تقيس الآلة النسبة الكلية للهواء الذي تزفره ويدعى ذلك القدرة الحيوية المتكلفة(FVC) فضلاً عن مدى الزفير في الثانية الأولى ويدعى ذلك الزفير المتكلف في ثانية واحدة

(FEV1).

اذا كنت لا أدخن. هل أحتاج الى قياس التنفس؟

ربما. يجب أن يجري كافة المدخنين قياس التنفس. وكذلك الأمر بالنسبة الى المدخنين السابقين والأشخاص المعرضين للدخان في محيطهم أو في مكان عملهم. كما يجب أن يخضع له كل من يعاني من سعال متواصل، ومخاط، وإصدار صوت أثناء التنفس أو ضيق في التنفس. 

اذا أقلعت عن التدخين. هل ستعود رئتاي كالسابق وكأنني لم أدخن يوماً؟

كلا. إن الضرر الذي يسببه التدخين قد يكون دائماً. ما أن يصبح الفرد في سن الرشد حتى تتوقف الرئتان عن النمو ولن تعاودا النمو مجدداً. حتى التمرن واتباع حمية جيدة هما مهمان للصحة العامة. ولكن لن يؤديا الى إعادة نمو رئتيك. لذا، عليك الآن أن تبدأ بحماية وظيفة رئتيك.

كيف يمكن تجنب مرض الانسداد الرئوي المزمن؟

توقف عن التدخين، تناول وجبات صحية ومارس التمارين بشكل معتدل في البداية. كما أن الكشف المبكر عن هذا المرض بإمكانه تغيير وضع المريض وتجنب تطور المرض. هناك كشف بسيط يجري على الأشخاص المدخنين في السابق أو ما زالوا يدخنون لقياس قدرة الرئة على القيام بواجباتها وللكشف عن الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن أو أي مرض رئوي آخر. بالإضافة الى ذلك، إن تجنب دخان السجائر، والهواء الملوث في المنزل أو العمل والالتهابات في الجهاز التنفسي، وهي جميعها عناصر أساسية لتجنب تطور المراحل الأولية لمرض الانسداد الرئوي المزمن.

كيف يعالج مرض الانسداد الرئوي المزمن؟

معالجة هذا المرض تتطلب تقييما دقيقا ومتقنا من قبل الطبيب المعالج. وتكمن أهم ناحية في معالجة هذا المرض في تجنب دخان السجائر، والتخلص من مسببات تلوث الهواء في المنزل أو العمل. تكلم مع طبيبك اذا كنت بحاجة:

للتلقيح ضد الرشح وضد جرثومة ذات الرئة.

لاستعمال موسعات القصبات الهوائية(Bronchodialators) مثل مضادات الكولين ومقويات B2.

لاستعمال الكورتيزون المستنشق.

لاستعمال مضادات الجراثيم للسعال.

لقد حاولت التوقف عن التدخين ولم أتمكن. ماذا علي أن أفعل؟

عليك التوقف عن التدخين. لكنك قد تحتاج الى بعض المساعدة للقيام بذلك. هذه هي حال الكثير من الناس. اسأل طبيبك لمساعدتك على إيجاد برنامج الإقلاع عن التدخين المناسب.

عدد الأشخاص المصابين بهذا المرض:

يقدر أن في أنحاء العالم شخصا واحدا من عشرة أشخاص من المدخنين الذين يبلغون الأربعين من العمر مصابا بداء الرئة الانسدادي المزمن.

ترتفع نسبه المصابين بهذا المرض بالدول التي يكثر فيها التدخين.

كم من الأرواح نخسر من هذا المرض؟

ثلاثة ملايين شخص يموتون سنويا من جراء هذا المرض في العالم.

هذا المرض هو المسبب الرابع للوفيات عالميا بعد الذبحات الصدرية والجلطات والاتهابات التنفسية الحادة. وهو يقتل أعدادا أكثر من الأعداد التي تقتلها أمراض السرطان والإيدز.

ما هي تكلفة هذا المرض؟

يوجد تكلفة مباشرة وغير مباشرة لهذا المرض. التكلفة المباشرة هي تكلفة الأدوية والمستشفيات. والتكلفة غير المباشرة هي الغياب عن العمل بسبب المرض أو بسبب غياب المقربين للمريض عن العمل للاعتناء به.

في السنوات الأخيره كانت تكلفة هذا المرض 460 مليون دولار في السويد و4.09 مليار دولار في إنجلترا و32.1 مليار دولار في الولايات المتحدة.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »انسداد الامعاء (FARES)

    الاثنين 26 أيلول / سبتمبر 2016.
    سلام عليكم، ما حلول انسداد الامعاء لدى مرضى الزهايمر،الاشعة و السكانير اثبثث انه العلوص شلل في الامعاء ،الاوجاع من حين لآخر،عدم التغوط لليوم الثامن،تحاليل نقص طفيف في الصوديوم مع رفع نسبته،لكن لا تغييرفي حال المريض لا تبرز. ماهو الحل يا دكتور. شكرا.