باحثون استراليون يبرهنون على أن الضغط النفسي يسبب المرض

تم نشره في الثلاثاء 6 كانون الأول / ديسمبر 2005. 09:00 صباحاً

 سيدني- اكد باحثون استراليون امس انهم نجحوا في ان يثبتوا علميا تأثير الضغط النفسي على صحة الانسان، مشيرين الى انه يمكن ان يسبب امراضا من ابسط انواع الزكام الى السرطان.

واكتشف الباحثون في معهد غارفان في سيدني ان هرمونا يفرزه الجسم في مراحل الضغط النفسي والارهاق يؤثر على جهاز المناعة ويسبب المرض.

وقالت فابيان ماكاي العضو في فريق الابحاث "حتى الآن كانت هناك ادلة غير مباشرة على علاقة بين الدماغ وجهاز المناعة لكن الآن عثرنا على صلة الوصل".

واضافت بعد نشر نتائج الابحاث التي اجراها الفريق في نشرة الطب التجريبي "جرنال اوف اكسبيريمنتال ميديسين" انه "في فترات الضغط النفسي تفرز الاعصاب كميات كبيرة من هرمون "نوروببتيد واي" تذهب الى الدم حيث تكبح جهاز المناعة".

من جهته، قال هيربرت هيرتزوغ الذي شارك في هذا البحث ان التأثير السلبي لهذا الهرمون على الضغط الشرياني ورضبات القلب معروف لكن اكتشاف مدى تأثيره على جهاز المناعة سيفتح ابوابا جديدة لمكافحة بعض الامراض.

وصرح هيرتزوغ لاذاعة "اي بي سي" الاسترالية ان "هذا يجعلنا اكثر ضعفا عندما نصاب بزكام مثلا او في امراض اكثر خطورة مثل السرطان". واكد الباحثون ان عددا كبيرا من الامراض الاخرى من بينها داء السكري والتهاب المفاصل مرتبطة بالضغط النفسي

التعليق