الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

تم نشره في السبت 3 كانون الأول / ديسمبر 2005. 09:00 صباحاً

 القاهرة - يشارك 15 فيلما بينها فيلمان عربيان في المسابقة الرسمية للدورة 29 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي التي تعلن نتائجها في 9 كانون الاول(ديسمبر).

ومن الدول العربية السبع التي تشارك في المهرجان اثنتان تشاركان في المسابقة الرسمية هما مصر في فيلم "ليلة سقوط بغداد" من تأليف واخراج محمد امين والفيلم اليمني "يوم جديد في صنعاء" لبدر بن حرثي.

ويدور فيلم "ليلة سقوط بغداد" حول تخيل ناظر مدرسة ان بلاده هي الثانية المستهدفة من الاميركيين بعد سقوط العاصمة العراقية تحت الاحتلال.

اما الفيلم اليمني الذي أثار في بلده جدلا كبيرا فيقدم رؤية يمني مغترب للحب والزواج ويروي قصة رجل يكتشف يوم زفافه ان المرأة التي احبها ليست غنية كما يتوقع بل غجرية يتيمة من الطبقة الدنيا وعليه ان يختار بين زواج اجتماعي مناسب للتقاليد وعشقه لهذه المرأة.

والافلام الاجنبية المشاركة هي:

- "العين السحرية" من ألبانيا لكريستينا دياك ويدور حول قرية تقترب من حافة الحرب الاهلية يصادف خلالها وجود مصور يصور بداياتها.

- الفيلم الصيني "قمر ساطع" للو كيو ويدور حول حياة فنان صيني ابدع في الموسيقى والفنون التشكيلية.

- الفيلم الفنلندي "ام لي" لكلوز هيرو حول صبي ترسله امه خلال الحرب في بلادها لاجئا الى السويد ومعاناته مع الاسرة السويدية التي يعيش معها ومعاناته بعد عودته الى امه بعد انتهاء الحرب.

- الفيلم الفرنسي "الدمى الروسية" لسيدريك كلابيش ويلتقي فيه اربعة اصدقاء بعد خمس سنوات من اشتراكهم في رحلة الى برشلونة.

- الفيلم الالماني "اضرار لاحقة" للمخرج سمير نصر ويدور حول جزائري متزوج من ألمانية يتدخل الامن الالماني في حياتهم بعد ان حضر الجزائري عرس صديق له مشتبه به كإرهابي.

- الفيلم اليوناني "قوقعة" لفتوني سيسكوبولو وهو مستوحى من قصة للروائي الروسي دوستويفسكي "العذراء الرقيقة" لكنها تدور في انحاء اثينا الحديثة ترهن فيها لاجئة روسية بعض مقتنياتها لدى رجل يوناني وتتزوج منه الا انه سرعان ما تتحول حياتها الى جحيم.

- الفيلم المجري "من هما بوني وكلايد" لكريستينا ديك ويدور حول اثنين من لصوص البنوك في حالة هروب مستمر وهما يحملان الاموال المسروقة وما يتبعها من مفارقات.

- الفيلم الهندي "باسم الله" لجيراج يدور حول الارهاب باسم الدين.

- ومن العراق وبريطانيا وهولندا يشارك فيلم "احلام" لمحمد الدراج عن فتاة عراقية يعتقل عريسها من قبل نظام صدام حسين ليلة زفافها فتنقل الى مصح عقلي ولكن الطائرات الاميركية خلال الحرب تقصفها وتتعرض البطلة للعديد من المآسي.

- وتقدم ايران فيلم "قريب جدا بعيد جدا" لرزا مير كريمي ويدور حول طبيب ماهر ومشهور يغفل تربية ابنه.

- وتشارك ايطاليا بفيلم "باب النجوم السبع" لبسكالو بوزيري ويدور حول صبي ايطالي عازف للموسيقى يعيش في الهند ويشهد مصرع والدته امامه ما يدفعه فيما بعد للتحول الى العمل العسكري طيارا.

- وفيلم "ادان" من اليابان لسهو اجريشي ويدور حول فنان تشكيلي ياباني يعيش وشقيقته حياة فقيرة.

- الفيلم الروسي "وقت لجمع الحجارة" لكارلين اليكس ويدور حول ضابط الماني شارك في الحرب العالمية الثانية في الجبهة الروسية وبعد تجاوز هذه المرحلة يعود الى روسيا لينزع الالغام التي زرعها ورجاله في اراضيها.

التعليق