منتجات الألبان الغنية بالدسم قد تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون

تم نشره في الاثنين 28 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 09:00 صباحاً

نيويورك- قال تقرير في الدورية الاميركية للتغذية العلاجية ان الاشخاص الذين تحتوى وجباتهم الغذائية على مستويات عالية من منتجات الالبان الغنية بالدسم بالاضافة الى حمض دهني يسمى حمض لينوليك المتزاوج وهو احد مكونات منتجات الألبان قد يقل لديهم خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وقالت الطبيبة سوزانا سي.لارسون من معهد كارولينسكا بستوكهولم لرويترز ان"منتجات الالبان الغنية بالدسم وليس فقط منتجات الالبان القليلة الدسم ربما تكون مفيدة".

ودرست لارسون وزملاؤها الصلة بين تناول منتجات الالبان الغنية بالدسم لفترات طويلة ومعدل الاصابة بسرطان القولون بين اكثر من 60 الف امرأة تراوحت اعمارهن بين 40 عاما و76 عاما.

وقال التقرير ان النساء اللائي تناولن اربع وجبات على الاقل يوميا من منتجات الالبان الغنية بالدسم قل لديهن خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 41 في المئة عن النساء اللائي تناولن اقل من وجبة من منتجات الالبان العالية الدسم يوميا.

وظلت هذه الصلة قائمة بعد الاخذ في الحسبان عوامل خطر اخرى بما في ذلك تعاطي الكحوليات والتاريخ العائلي للاصابة بسرطان القولون والتدخين والنشاط البدني واستخدام المكملات الغذائية المتعددة الفيتامينات والاسبرين واقراص منع الحمل وهرمونات فترة مابعد انقطاع الطمث.

وبإجراء مزيد من تحليل البيانات تم التوصل لوجود صلة بين مستويات منتجات الالبان الغنية بالدسم في الوجبات الغذائية وحجم خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم مع تقليص كل وجبتين اضافيتين من منتجات الالبان الغنية بالدسم خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 13 في المئة.

وتشير النتائج الى ان تقلص خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم مرتبط بزيادة تناول الجبن .

التعليق