(رينا) أحسن فيلم في مهرجان الشاشة الكبيرة السويسري

تم نشره في الخميس 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 09:00 صباحاً

    جنيف-منح مهرجان "الشاشة الكبيرة" السينمائي الحادي عشر في جنيف جائزته الأولى لفيلم "رينا" للمخرجة السويسرية من أصل روماني روكزاندرا زينيدي.

   ويحكي الفيلم قصة فتاة مراهقة في قرية منسية في رومانيا تدخل في صراع مع والدها الذي يمارس ضدها أفظع أنواع العنف رافضاً الاعتراف بأنوثتها، مستغلاً إياها في خدمته وخدمة أشقّائها.

   واعتبرت هيئة التحكيم أن قوة الفيلم تنبع من معالجته حالة حقيقية يعتقد البعض أنها قصة المخرجة نفسها، وأن الممثلين أدّوا أدوارهم كما لو عاشوا الأحداث ذاتها.

   وقد فاز الفيلم من بين 15 فيلما رشحوا للتنافس على الجائزة، بحسب"الوطن"السعودية، وشهد المهرجان عرض 75 فيلماً مثّلت كندا وشيلي وجمهورية الصرب واليابان وبريطانيا، والسويد وفرنسا وجنوب إفريقيا وفنلندا.. وتناولت معظم الأفلام قضايا الحرب والسياسة.

   وعلى خلاف ما كان متوقعاً لم يترشح للتصفيات فيلم "ميديا" للمخرج الهولندي ثيو فان كوخ الذي اغتيل العام الماضي، وكذلك فيلم "القائد العام للقوات المسلحة" الذي يتناول تاريخ امرأة تستعد لأن تصبح أول رئيسة للولايات المتحدة الأميركية.

   وكرّس المهرجان يومين من الأسبوع الذي استغرقه لعرض 56 فيلماً قصيراً للشاشة الصغيرة جاءت من 20 بلدا، بهدف إقامة جسر للتواصل بين الإنتاجين التلفزيوني والسينمائي.

التعليق