لا يهم إن كنت كلاسيكية أو عصرية المهم أن لا تكوني ضحية

تم نشره في الأحد 20 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 09:00 صباحاً
  • لا يهم إن كنت كلاسيكية أو عصرية المهم أن لا تكوني ضحية

10 خطوات لأناقة عصرية

 

 

   لندن-  عهد الأناقة المنمقة والمرتبة من الرأس إلى اخمص القدمين ولى، واختفت معظم عراباته من الساحة باستثناء قلة تعد على أصابع اليد، وحلت محله اناقة عصرية تبدو طبيعية للوهلة الأولى، وكأن صاحبتها لم تقم بأي جهد يذكر. إذا كان لديك ادنى شك، ما عليك إلا النظر إلى صور النجمة الجميلة انجلينا جولي لتتأكدي من هذا القول، فأول شيء ستلاحظينه ان شعرها لا يبدو مرتبا بشكل مبالغ فيه، بل وتبدو وكأنها اكتفت بشده إلى الوراء بطريقة عفوية، رغم انها قد تكون قضت ساعات تحت رحمة مصفف شعر للحصول على هذا المظهر «الطبيعي».

   كيف يمكنك أنت أيضا ان تبدي متألقة وأنيقة وطبيعية مثلها ومثل العارضة كايت موس، إليك هذه الأفكار:

1 ـ لا تغامري: عادة ما يقدم المصممون ابداعاتهم على خشبات المسرح وهدفهم هو التسويق وإحداث عنصر الدهشة او الصدمة، وعادة يلقى عنصر الغرابة قبولا لدى شريحة معينة من المشاهير ذوي الشخصية الجريئة أو الاستعراضية أو المبدعة، كل حسب طريقته في التعامل مع هذه الأزياء. لذلك إذا لم تكوني تتمتعي بأي من هذه السمات الثلاث، فمن الأفضل ان تتجنبي هذه الصرعات كليا.

2 ـ اعرفي حدودك وقدراتك: عدم المجازفة لا يعني انك لا تستطعين تجربة صرعات جديدة، بل فقط أن تختاري ما يناسبك منها بعناية فائقة. مثلا في الموسم القادم ما زال الحنين إلى الماضي سائدا، لكن عوض أن تغمري نفسك بأزياء «ريترو» أو «المعتقة» يمكنك الاكتفاء بقطع بسيطة منها، مثلا حذاء بتصميم مدور من الأمام، أو بروش «معتق» عوض إيشارب فرو أو فستان مقصب بتنورة مستديرة لا تناسب مقاييس جسمك.

3 ـ استثمري في معطف جيد: الانطباع الأول هو الذي يدوم، وهذا الانطباع عادة ما يتشكل خلال الثلاثين ثانية الأولى، لذلك فإن معطفك في فصل الخريف او الشتاء هو اول قطعة يراها الآخر. اختاريه بتصميم بسيط وكلاسيكي يخدم مقاييس جسمك ويبرز جمالياته وليس العكس. وثقي انك اذا اخترته بعناية سيخدمك طويلا وكثيرا.

 4 ـ تعلمي فن الاكسسوارات: موضة الموسم هي الاكسسوارات الضخمة والكثيرة، لكن لا تتحمسي كثيرا إذا لم تكن تناسب شخصيتك. اكتفي بقطعة واحدة على ان تكون مبتكرة ولافتة لتثبتي وجودك وذوقك. وتذكري أن الممثلة سيينا ميلر تحرص على القبعة، بينما كايت موس لا تتخلى على نظاراتها الشمسية الكبيرة، ولا يشعران انهما بحاجة إلى حذاء براق أو حقيبة صارخة أيضا. نسقي الاكسسوارات الكلاسيكية مع حزام ناعم، وحذاء من الجلد وحقيبة كلاسيكية لإضفاء التألق على أي زي بسيط.

5 ـ اختاري حقيبة غالية إذا كانت إمكاناتك تسمح: قد تكوني سمعت ان الاكسسوارات الغالية هي سر الأناقة الطبيعية، وهذا يعني انه يمكنك تنسيق حقيبة هرميس أو شانيل أو سيلين مع ازياء من محلات شوارع الموضة مثل «زارا» أو «مانغو» أو «أيتش أند إم» وغيرها للحصول على مظهر رائع يعكس الجانب المبدع من شخصيتك. إذا لم تستطيعي شراء حقيبة غالية جدا، يمكنك اللجوء إلى حقائب بأسعار أقل مثل «كوتش» أو «لويفي».

6 ـ العبي بالألوان: ليست كل واحدة منا تنعم بقدرة المصمم ماثيو ويليامسون باللعب بالألوان وخلط المتناقض منها لخلق تناغم فريد من نوعه، لذلك إذا لم تكوني متأكدة توخي الحيطة، واكتفي باللعب بالألوان الحيادية والترابية الكلاسيكية مثل البني، الرمادي والأسود والأزرق النيلي، ومزجها بالأحمر، أوالأصفر الهادئ أو الوردي المرجاني.

7 ـ اتخذي لك قدوة: قد تكون شخصية تعرفينها جيدا أو شهيرة تعجبين بأسلوبها، على ان تكون من هؤلاء النساء اللواتي لهن قدرة على التقاط اتجاه الموضة وتوظيفه لخدمتهن وعلى طريقتهن، مثل العارضة الاسترالية إيل ماكفرسون، أو النجمة جينفر انستون او العارضة سيندي كروفورد، فهن دائما أنيقات بشكل بسيط وهادئ، خصوصا إذا لم تكوني جريئة.

 8 ـ تقبلي شكل جسمك: بل تعلمي كيف تحبينه، وتذكري أنه ليس كل ما يملع ذهبا، فقد ترين شهيرة وتعجبين بها، لكنك قد لا تنتبهي إلى انها، قد تكون ضحية موضة أوغير متقبلة لشكلها. أكبر مثال على ذلك فكتوريا بيكهام، زوجة اللاعب البريطاني ديفيد بيكهام وعضو السبايس غيرلز سابقا، فهي دائما تبدو غير واثقة حتى في أغلى الأزياء. انتبهي كيف أنها دائما تثبث قميصها أو تحاول إصلاح شعرها وغير ذلك. لا تلبسي إلا الأزياء التي تكون على مقاسك، بنطلون يجلس جيدا على الخصر، و«توب» يعانق صدرك من دون ان يضايقك، أزرار الجاكيت مثلا يجب ان تكون مرتاحة عند إقفالها بحيث لا يبدو ما تبلسين من تحتها، إلا إذا كانت مصممة لهذا الغرض.

 9 ـ خططي قبل الوقت: سواء كانت المناسبة كبيرة، مثل حفل زفاف، أو مجرد دعوة عشاء، اختاري الزي الذي ستلبسينه واكسسواراته قبل وقت كاف، لأنك بذلك ستبدأين مرحلة الاستمتاع بالمناسبة عوض ان تتحول إلى عبء نفسي يرهقك ويشغل بالك، والاسوأ انك قد ترتكبين خطأ فادحا في حق مظهرك بسبب السرعة وعدم التخطيط.

10 ـ إذا خامرك أدنى شك.. تخلي عنه: سواء كنت تختارين زيا في السوق، أو في البيت، وانتابك أدنى شك أنك غير مرتاحة أو أن هناك شيئا ما ناقصا، لا تضيعي وقتك بالحيرة والتفكير، بل ضعيه جانبا وانتقلي إلى آخر، لأنك حتما ستعرفين الزي المناسب بمجرد ان تقيسينه. وهذا هو سبب تشبثنا بقطع معينة لا نغيرها مهما تغيرت الموضة.. فنحن نعرف في قرارة انفسنا بانها تناسبنا وتريحنا.

التعليق