المركز الجغرافي الملكي

تم نشره في السبت 19 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 09:00 صباحاً
  • المركز الجغرافي الملكي

 تغريد الرشق

عمان- يقوم المركز الجغرافي الملكي الاردني بسد احتياجات المملكة الأردنية الهاشمية في انتاج الخرائط بمختلف انواعها محليا واقليميا وعالميا، كما يقوم بكافة الاعمال المساحية "الارضية والجوية والفضائية "،إضافة الى تقديم الخدمات الممكنة للدول العربية التي تطلب هذه الخدمات ولا تملك مركزاً متخصصاً لانتاجها.

ويعتبر المركز الذي تأسس عام 1975 المؤسسة الأردنية الوطنية الوحيدة المعنية بإنتاج الخرائط بكافة انواعها ومقاييسها، كما يعد احد اول المؤسسات العربية المتخصصة في كافة الاعمال المساحية.

ولا يقتصر دور المركز الرائد في مجال الاعمال المساحية والخرائط بل يعمل على تغطية احتياجات القطاعين العام والخاص داخل المملكة بحاجتهما من الخرائط والاعمال والخدمات المساحية والمعلومات الجغرافية والكوادر البشرية المؤهلة في هذه المجالات، فالمركز يعمل على رفد السوق المحلي والعربي بالكفاءات المتخصصة من خلال خطة تدريبية سنوية، ويشارك فيها متدربون من خارج المملكة وداخلها.

وينخرط المتدربون بدورات وبرامج تدريبية مثل "دورة الاستشعار عن بعد" و"دورة قراءة الخريطة وتفسير الصورة الجوية" و"دورة الخرائط الرقمية التأسيسية"،"دورة المساحة العقارية" و"دورة حساب المساحات والكميات".

 ومن ناحية اخرى توفر كلية المركز الجغرافي الملكي الأردني للعلوم المساحية في جامعة البلقاء التطبيقية، برنامجين للدراسة احدهما مستوى البكالوريوس في"هندسة المساحة والجيوديزياء الفضائية "والآخر مستوى الدبلوم ذي السنتين في تخصصات "المساحة" "رسم الخرائط" و"المسح الجوي" بالاضافة الى "الطباعة" و"التصوير".

ومن اجل مواكبة التطورات العالمية في ذات المجال، ادخل المركز مؤخرا عددا من التجهيزات المتطورة عالية الدقة والجودة، بحسب مدير العلاقات العامة في المركز "يوسف الغلاييني" والذي يؤكد تفرد المركز بها عن باقي المؤسسات في المملكة وتميزه بهذه التجهيزات على مستوى الوطن العربي.

 ويشير الغلاييني الى ان شعار المركز للعام الحالي 2005 هو "تطوير الأداء"، مبينا ان السرعة والدقة في انجاز المشاريع واتخاذ القرارات السليمة بحاجة الى المعلومات الجغرافية الحقيقية المستقاة من ارض الواقع، ويضيف بأن هذا هو ما يعكف المركز عليه حاليا" انشاء نظام وطني متكامل للمعلومات الجغرافية يستفيد منه صانعو القرارات والقطاعين العام والخاص والبلديات والمؤسسات الخدمية" كما يلفت الى ان تطوير الكادر وزيادة قدرته العلمية والوظيفية لا تقل اهمية عن تحديث الاجهزة والحوسبة التي شهدها المركز خلال العام الماضي 2004.

ويشرح: قام المركز الجغرافي باقتناء اجهزة وبرمجيات متقدمة تعمل على تحويل الصور الجوية الورقية الخطية الى "محوسبة رقمية" و"معالجة وتحليل الصور الفضائية لإجراء مزيد من البحوث والدراسات المتعلقة بالكشف عن الموارد الطبيعية "وكذلك استخدامات الاراضي وتحديث الخرائط والاستدلال على الآثار المدفونة تحت الارض والتصحر والتلوث البيئي ودراسة منطقة البحر الميت ووادي عربة وخليج العقبة من مختلف الوجوه، حسب قوله.

وينوه الغلاييني ان للمركز دورا رئيسا في التعاون مع الجامعات الحكومية والاهلية من خلال دعمها بالمعلومات والدراسات البحثية الجغرافية بمختلف انواعها واستقبال المتدربين الباحثين.

ويذكر ان المركز الجغرافي الملكي الاردني قام منذ انشائه بالعديد من الانجازات كالشبكات الجيوديزية والتسوية الدقيقة والخرائط الطبوغرافية المحدثة لمناطق المملكة كافة، وعن هذا يوضح مدير العلاقات العامة"الخرائط السياحية والخرائط الجدارية والتعليمية لمختلف القارات والوحدات الطبيعية والسياسية الكبرى في العالم" "الاطالس بأنواعها..اضافة الى مخططات المدن والقرى الاردنية"، ومن انجازات المركز الأخرى بحوث ودراسات متنوعة تستند على التقنيات الحديثة لتطبيقات الاستشعار عن بعد والخرائط الرقمية وانظمة المعلومات الجغرافية والصور الجوية الرقمية المعدلة(الاورثوفوتو).

يتوفر لدى المركز عدة انظمة متقدمة في الساحة كأجهزة نظام التوقيع العالمي GPS المرتبطة بمنظومة الاقمار الصناعية لتحديد الاحداثيات وكذلك معدات رسم الخرائط والاستشعار عن بعد والرسم الآلي الرقمي الخاصة بتحويل الصور الجوية من شكلها الخطي الى الشكل الرقمي،

ومختبرات تصوير ملونة وعادية لتكبير وتصغير المخططات والخرائط ومطابع رقمية ملونة حديثة وبرامج لمعالجة الصور الفضائية.

اقليميا نفذ المركز مجموعة من المشاريع من اهمها مشروع تقييم الموارد المائية لدول غربي آسيا(اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غربي آسيا- الاسكوا) التابعة للامم المتحدة.

وسيصدر المركز - الحاصل على شهادة الايزو 9002" نظام توكيد الجودة العالمية"  كأول مركز جغرافي متخصص في الشرق الاوسط يحصل على هذه الشهادة-  قريبا كافة الاسماء الجغرافية على ارض المملكة محوسبة على قرص مدمج سهل الاستخدام للمستخدمين كافة في القطاعين العام والخاص.

 وحول امكانية حصول المواطنين على خرائط تفصيلية عن الأردن يقول الغلاييني ان المركز قام بإصدار مجموعة حديثة من الخرائط السياحية الملونة لكافة مدن المملكة والاماكن الاثرية والسياحية فيها، و"بمقاييس رسم كبيرة تفصيلية باللغتين العربية والانجليزية" ويزيد " يمكن الحصول عليها من المركز مباشرة او عن طريق بعض وكالات التوزيع والمكتبات الكبيرة في العاصمة وباقي المدن الاردنية"، كما يلفت الى قيام المركز بتحديث اطلس الاردن والعالم ليواكب آخر التطورات على الساحة العالمية.

يذكر ان المركز يوفر للراغبين خرائط ورقية وجدارية وطبوغرافية كما يقوم بتحديد اتجاهات القبلة عند بناء الجوامع.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الزرقاء (ام ليث)

    الأربعاء 11 كانون الثاني / يناير 2017.
    المركز ممتاز لكن نريد وسيله اتصال الكترونيه بين الاهل والكليه لمعرفه تقدم ابنائهم وعلاماتهم اريد ايضا السؤال هل يحق للطالب الي اجتاز 37 ساعه ان يقدم بكليه اخرى بعض المواد ليسرع من دراسته ثم الرجوع للمركز واذا في حد يخبرنا ما الشروط وماذا نفعل
  • »المركز الجغرافي الاردني (حلا :-) :-) :-))

    الأحد 7 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    فعلا معلومات قيمه ومفيده عن هذا المركز المذهل وشكرا جزيلا لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفضه الله ورعاه
    مره اخرى شكرا :-)