مهرجان دمشق السينمائي ينطلق الأحد بمشاركة 46 دولة

تم نشره في الجمعة 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 09:00 صباحاً
  • مهرجان دمشق السينمائي ينطلق الأحد بمشاركة 46 دولة

يكرم العقاد ويشتمل على أكبر مشاركة سورية في تاريخه

 

دمشق  - تشارك عشرة أفلام سورية في مهرجان دمشق السينمائي الذي يفتتح بعد غد الاحد. وذكرت صحيفة تشرين السورية أول من أمس أن "هذه أوسع مشاركة سينمائية في المهرجان منذ انطلاقته".

ونقلت الصحيفة عن محمد الاحمد المدير العام للمؤسسة العامة للسينما مدير المهرجان قوله إنه "سيقدم 500 فيلم من 46 دولة، منها 26 فيلما في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة يشارك في هذه المسابقة من سورية ثلاثة أفلام هي: 'علاقات عامة' لسمير ذكرى و'تحت السقف' لنضال الدبس، و 'العشاق' لحاتم علي أما في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة فهي أربعين فيلماً منها سبعة أفلام سورية".

وسيجري في دورة هذا العام تكريم المخرج السوري العالمي الراحل مؤخراً مصطفى العقاد "وهذا كان مقرراً قبل مصرعه في التفجير الإرهابي الذي استهدف فندق(حياة عمان).. كما سيعرض فيلماه الرسالة وعمر المختار.. وفيلم وثائقي عن الراحل".

أما فيلما الافتتاح والختام فهما حسب الاحمد فيلم "الطفل" الحائز على السعفة الذهبية لمهرجان كان لعام 2005 وهذا هو العرض العربي الاول له، وفيلم "كارمن" الجنوب أفريقي الحائز على جائزة الدب الذهبي لمهرجان برلين وهذا هو العرض العربي الاول له أيضا.

أما في القسم غير الرسمي كما سماه الاحمد فسيتم تقديم عدد كبير من التظاهرات السينمائية منها: 18 فيلماً من تحف السينما العالمية مثل أفلام السيرة الذاتية وأفلام رعاة البقر وهي 15 فيلما واحتفاء بسينما المرأة ستقدم ثلاث تظاهرات من سورية أفلام للفنانة نادين ومن العالم العربي أفلام لنبيلة عبيد.

ومن العالم أفلام للممثلة البلجيكية الاصل أودري هيبورن. أما تظاهرات المخرجين فسيتم عرض أفلام لكل من المخرجين الايطالي لويس كونترو والياباني هوروساوا والروسي كارنشخنزارو. وللراحل السوري محمد شاهين.

كما سيتم الاحتفاء بمرور مئة عام على ولادة السينما الصينية وهي 25 فيلماً اضافة للسينما المغربية وأفلام للراحل محمود مرسي. وأفلام لخمسة مخرجين فرنسيين. وهناك تظاهرة سوق الفيلم الدولي 60 فيلماً وغير ذلك الكثير من التظاهرات الاخرى.

وتشكلت لجنة التحكيم مسابقة الافلام الطويلة من: وليد إخلاصي وجمال سليمان من سورية وموريس ديهاين من سويسرا وهو مدير مهرجان برلين لأعوام عديدة إلى جانب مديري مهرجاني فينسيا ومونتريال ومن مصر الفنانة بوسي ومن المغرب حمادي كيرو.

 


 

التعليق