فيلمان مصريان في المسابقة الرسمية لمهرجان دمشق

تم نشره في الثلاثاء 15 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 09:00 صباحاً
  • فيلمان مصريان في المسابقة الرسمية لمهرجان دمشق

 القاهرة  -   أعلنت لجنة المهرجانات المصرية الاحد ان فيلمين سيمثلان مصر في المسابقة الرسمية لمهرجان دمشق السينمائي الدولي الذي يبدأ فعالياته في 19 تشرين الثاني 'نوفمبر الجاري.

وأكد رئيس المركز القومي للسينما المصرية علي أبو شادي ان الفيلمين اللذين سيمثلان مصر هما "بنات وسط البلد" لمحمد خان ومن تأليف كاتبة السيناريو وسام سليمان بطولة الفنانة التونسية هند صبري ومنة شلبي وخالد ابو النجا ومحمد نجاتي. وفيلم"فرحان ملازم ادم" لعمر عبد العزيز ومن تأليف كاتب السيناريو الراحل محسن زايد وبطولة فتحي عبد الوهاب ولبلبة وياسمين عبدالعزيز وسامي العدل.

وكان فيلم "بنات وسط البلد" الذي بدأ عرضه تجاريا في دورالسينما المصرية قد وجد ترحيبا من قبل النقاد في العودة مجددا للبطولة الجماعية للفنانين المشاركين فيه بعيدا عن تفصيل السيناريو على مقاسات النجم.

   كذلك اعتبر نقاد مصريون فيلم "فرحان ملازم ادم" فيلما جيدا لولا أوجه القصور التي لحقت بفقر الانتاج من حيث الديكورات لكنهم اشادوا بالاداء الجيد لكل ابطاله إلى جانب فكرة الفرح التي ركز عليها الكاتب في مواجهة حالة الاحباط السائدة وفكرة الهجرة من الريف إلى المدينة وتأثيراتها على المهاجر.

ويشارك عدد كبير من نجوم السينما المصرية في نشاطات المهرجان الذي يستغرق ثمانية أيام بمشاركة أكثر من 400 فيلم ضمن أكثر من عشرين عنوانا بينها المسابقة الرسمية ومهرجان المهرجانات والاحتفال بالسينما الصينية وعرض خاص لافلام الغرب الامريكي وغيرها.

   ومن ابرز النجوم المدعوين للمشاركة فيه محمود عبد العزيز ومحمود ياسين وحسين فهمي ومحمود حميدة ولبلبة وحلا شيحا ونبيلة عبيد التي يكرمها المهرجان وبوسي التي تشارك في عضوية لجنة التحكيم الدولية في مسابقة المهرجان.

ومن الافلام العربية التي تشارك في المسابقة الرسمية إلى جانب مصر "بابا عزيز" للتونسي ناصر خمير و"الاجنحة المتكسرة" للمغربي مجيد رشيش و"وراء الزجاج" لنادية شاربي وهو من انتاج جزائري سوري مشترك.

التعليق